صور| «ناسا» تكتشف ظاهرة إيجابية لتفشي «كورونا»

أكدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أنه رغم الخسائر الكبيرة التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد حول العالم منذ ظهوره في دولة الصين، إلا أن كان له ايجابيات.

أظهرت "ناسا"، صورًا بالأقمار الصناعية توضح حدوث انخفاض كبير بمستويات التلوث في الصين، وذلك بسبب التباطؤ الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا، جاء ذلك وسط انخفاض قياسي بنشاط المصانع في الصين؛ إذ يتوقف المصنعون عن العمل في محاولة لاحتواء فيروس كورونا.

وعقد علماء "ناسا"، مقارنة أول شهرين من عام 2019 مع نفس الفترة من هذا العام، ولاحظوا انخفاضًا في مستويات ثاني أكسيد النيتروجين، الغاز الضار الذي ينبعث من السيارات والمنشآت الصناعية، والذي كان واضحًا بشكل كبير بالقرب من مصدر تفشي المرض في مدينة ووهان، ثم في جميع أنحاء البلاد.

ناسا

ولفتت "ناسا"، إلى أن الاحتفال بالعام القمري الصيني الجديد في أواخر يناير ومطلع فبراير كان قد تم ربطه بانخفاض مستويات التلوث في الماضي، لكن التلوث كان يزداد عادًة بمجرد انتهاء الاحتفالات.

ومن جانبها، أكدت فيي ليو؛ باحثة جودة الهواء في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، أن هذه هي المرة الأولى التي ترى فيها مثل هذا الهبوط الدراماتيكي على مساحة واسعة لحدث معين.

وأشارت ليو؛ إلى انخفاض مستويات ثاني أكسيد النيتروجين أثناء الركود الاقتصادي في عام 2008، الذي كان واضحًا بشكل تدريجي أكثر.

ناسا

وأردفت باحثة جودة الهواء في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، قائلة: "إن هذا العام، كان معدل الانخفاض أكثر وضوحًا مما كان عليه في السنوات الماضية، واستمر لفترة أطول، أنا لست مندهشة لأن العديد من المدن على مستوى البلاد قد اتخذت تدابير لتقليل انتشار الفيروس إلى الحد الأدنى".

اقرأ أيضًا:

الصحة العالمية تحذر: حالات كورونا في العالم تجاوزت الصين