صندوق تنمية الموارد البشرية عضو في First للحماية بمجال الأمن السيبراني

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية، حصوله على الموافقة باعتماد عضويته في منظمة (First)، للحماية بمجال الأمن السيبراني. وذلك من خلال أفضل الممارسات والأدوات الموثوقة.

وتهدف منظمة (First) إلى تمكين فِرَق الاستجابة للحوادث السيبرانية من الاستجابة بشكل أكثر فعالية للحوادث الأمنية. وذلك عبر توفير الوصول إلى أفضل الممارسات والأدوات والاتصالات الموثوقة مع فِرَق الأعضاء.

صندوق تنمية الموارد البشرية

وتتيح هذه العضوية الاطلاع والاستفادة من الممارسات العالمية في مجال الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني. هذا بالإضافة إلى تبادل البيانات التقنية الأمنية بين الأعضاء؛ بهدف رفع كفاءة المنظمات المشاركة في حماية أنظمتها وبياناتها.

كما يتم ترشيح العضو المنتخب للانضمام بعد تحقيقه الالتزام بالمتطلبات السيبرانية والتنظيمية الخاصة.

ويضم 656 شركة ومنظمة حكومية من 101 دولة حول العالم، يتبادلون الخبرات في مجال الاستجابة للحوادث الأمنية.

ويذكر أن الصندوق العضو رقم 11 على مستوى المملكة. كما يستهدف من خلال ذلك إلى رفع مستوى النضج السيبراني في الصندوق والالتزام بضمان أمان وسلامة المعلومات والخدمات المقدمة. وذلك عبر تنفيذ مبادرات استراتيجية الأمن السيبراني.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية حققت المركز الثاني عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني. وذلك ضمن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2023 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا IMD.

وبيّنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني أن هذه المرتبة تأتي انعكاسًا للدعم اللامحدود والتمكين الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لقطاع الأمن السيبراني.

كما تؤكد الهيئة التطوير المستمر الذي يشهده قطاع الأمن السيبراني في المملكة. وذلك امتدادًا لجهود الهيئة المبذولة في بناء وتعزيز قطاع الأمن السيبراني التي أسهمت بدورها في إحراز هذه المرتبة العالمية للمرة الثانية على التوالي.

وذلك من خلال عدد من المبادرات المتمثلة في:

– إطلاق البوابة الوطنية لخدمات الأمن السيبراني “حصين” لتقديم خدمات وحلول سيبرانية مبتكرة.

– كما تتمثل في توفير برامج نوعية لبناء القدرات البشرية الوطنية وتعزيز تنافسيتها محليًا وعالميًا.

– وأيضًا تمكين رواد الأعمال والمبتكرين في سوق الأمن السيبراني.

– هذا بالإضافة إلى إصدار تنظيمات لتعزيز الأمن السيبراني ومتابعة التزام الجهات الوطنية بها.

– وأخيرًا، إطلاق مبادرات دولية لدعم الجهود وتوحيد المساعي المشتركة في مجال الأمن السيبراني.