شينيس بالاسيوس ملكة جمال الكون 2023.. أول حسناء من نيكاراغوا

توجت شينيس بالاسيوس من نيكاراغوا، لقب ملكة جمال الكون 2023، في مسابقة ملكة الجمال التي أقيمت مساء أمس السبت في عاصمة السلفادور بسان سلفادور، بعد منافسة بين 84 دولة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تحصل فيها امرأة من نيكاراغوا على هذا اللقب، فيما حصدت أنطونيا بورسيلد ملكة جمال تايلاتد على مركز الثاني كوصيفة. كما حققت ملكة جمال استراليا المركز الثالث.

شينيس بالاسيوس ملكة جمال الكون 2023

شينيس بالاسيوس تبلغ من العمر 23 عامًا، وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها متسابقة من نيكاراغوا بهذه المسابقة. وقد تسلمت التاج والوشاح من ملكة جمال الكون السابقة الأمريكية أربوني غابرييل.

كما عزز من فوز "بالاسيوس" قولها بإن التواضع والامتنان من صفاتها الأساسية. كذلك إجابتها عن السؤال النهائي أمام لجنة التحكيم، التي أكدت خلاله أهمية المساواة في الأجر بين الجنسين حتى تتمكن المرأة من العمل في أي مجال. وقالت: "لا حدود للنساء".

وخلال الجولة النهائية للمسابقة، طرح سؤال على المتسابقين الثلاثة الأوائل، وهو "إذا كان بإمكانك العيش لمدة عام واحد في مكان امرأة أخرى، فمن ستختار ولماذا؟"

واختارت شينيس بالاسيوس أن تتحول لشخصية الكاتبة البريطانية ماري ولستونكرافت. وقد بررت اختيارها، قائلة: "لقد فتحت الفجوة وأعطت الفرصة للعديد من النساء".

ملكة جمال الكون 2023، حاصلة على الدرجة العلمية في الاتصال الجماهيري من جامعة أمريكا اللاتينية. كما أن لديها شغف بإنتاج وتحرير محتوى الفيديو، وذلك وفقًا لتقرير لجنة التحكيم.

كما أنها كانت صريحة بشأن ما كانت تعانيه من نوبات قلق شديدة أثناء دراستها بالجامعة؛ لذلك بدأت مشروع يسمى بـ"افهم عقلك" لتدافع عن النساء اللاتي يعانين من مشاكل الصحة العقلية.

ملكة جمال الكون

وخلال مسابقة لهذا العام في دورتها الـ72، تنافست الفائزات في المسابقات الوطنية من 84 دولة على هذا اللقب. كما تشكلت لجنة التحكيم من عارضة الأزياء حليمة عدن، ونجمة "Queer Eye" كارسون كريسلي.

هذا إضافة إلى المؤثرة على تيك توك، أفاني غريغ. وأيضًا اثنتان من الفائزات السابقات بلقب ملكة جمال الكون، جانيل كوميج من ترينيداد وتوباغو (1977)، وإيريس ميتينير من فرنسا (2016).

كما أنه في بداية إجراءات اليوم الختامي أمس السبت، تم الإعلان عن عشرين متأهلة إلى الدور نصف النهائي، وذلك بعد نتائج المنافسة التمهيدية وتصويت المتابعين العالميين.

وبعد جولة ملابس السباحة، تم التصفية إلى 10 متسابقات؛ مما أدى إلى إقصاء متسابقتين أثارتا الجدل خلال المسابقة. وهما ملكة جمال نيبال وهي أول متسابقة "ممتلئة" تصل إلى الدور نصف النهائي من المسابقة.

إضافة إلى ملكة جمال باكستان وهي أول متسابقة تختار البوركيني كملابس سباحة لها. ثم قلصت جولة ثوب السهرة عدد المتسابقات إلى النصف مرة أخرى، قبل الوصول للفائزة باللقب عن العام 2023.

وفي الختام، أعلن منظمو الاحتفال الذي حضره رئيس السلفادور نجيب بوكيلة، أن النسخة المقبلة من المسابقة ستقام في المكسيك.

اقرأ أيضًا: صور| ملكة جمال بريطانيا تتخلى عن التاج لمحاربة «كورونا»