«سفير 2» يكشف مخالفات وتجاوزات بعض الملحقيات

ساهم تحول وزارة التعليم السعودية، إلى نظام «سفير 2» في تحقيق طفرة كبيرة بإنجاز الطلبات، والتي وصلت إلى 86٪ من إجمال الطلبات في شهرين فقط.

نظام سفير 2

وجاء هذا التحول بعد اكتشاف الوزارة لعدد من المخالفات الإدارية والمالية في عدد من الملحقيات؛ بسبب تجاوزات عدد من المشرفين على الطلبة المبتعثين في تلك الملحقيات للأنظمة واللوائح.

وبالرغم من دور هذا النظام المستقبلي في حوكمة العمل الإداري والمالي لطلبات المبتعثين، إلا أن بعض المشرفين وموظفي بعض الملحقيات يعادون سفير 2 ويحاولون القضاء عليه والعودة إلى سفير 1.

ويغيب عن بعض رافضي هذا النظام دوره المستقبلي الكبير، بل يخافون من كشف تجاوزاتهم ومخالفتهم للأنظمة أو إلغاء دورهم وسلطتهم على الطلبة المبتعثين؛ إذ يخالفه البعض لأنهم يربدون المحافظة على عقودهم أو إيفادهم في الملحقيات.

وفي السياق ذاته، ترفض وزارة التعليم العودة إلى نظام سفير 1 تمامًا؛ نظرًا لما حققه «سفير 2» من إنجازات خلال فترة قصيرة، فضلًا عن تطوير مؤشرات أداء كل مشرف وكل ملحقية وكل خدمة، ومعرفة عدد الطلبات وحالة كل طلب وعدد أيام التأخير.

وأطلفت الوزارة قبل 3 أشهر من الآن هذا النظام؛ لتسريع تنفيذ المعاملات وتوفير المعلومات التي يحتاجها صاحب القرار بشكل إلكتروني، بالإضافة إلى متابعة معاملات الدارسين في الخارج.

اقرأ أيضًا: الأحوال المدنية توضح شرط تغيير «مستوى التعليم» في «أبشر»