في الأماكن السياحة بالمدينة المنورة.. من المسجد النبوي إلى جبل أحد

المدينة المنورة، المعروفة بأنها ثاني أقدس مدينة في الإسلام بعد مكة المكرمة، تعتبر مركزًا روحيًا ودينيًا للمسلمين من جميع أنحاء العالم.

وتزخر المدينة بمواقع دينية وتاريخية عديدة التي توفر للزوار تجربة روحانية غنية وعميقة. ونستعرض في هذا التقرير مع مجلة «الجوهرة»، أفضل الأماكن السياحة  في المدينة المنورة.

أهم الأماكن السياحية في المدينة المنورة

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي: هو قلب المدينة المنورة؛ إذ يضم قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أكبر المساجد في العالم.

كما يشتهر بقبته الخضراء ومنبره التاريخي وروضته التي تُعرف بـ "حديقة من حدائق الجنة".

يمكن أن يستوعب المسجد النبوي ما يصل إلى 600 ألف مصلٍ، وهو مجهز تجهيزًا جيدًا بمظلات حجرية كبيرة تحمي الزوار من الأمطار وأشعة الشمس.

مسجد <yoastmark class=

وتم بناء المسجد في الأصل من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن تم إعادة تشكيله وتوسعته عدة مرات على مر القرون.

كما يتميز المسجد بمساحته الشاسعة، حيث يبلغ طوله 240 مترًا وعرضه 120 مترًا.

ويحتوي على مستويين، المستوى العلوي مخصص للنساء، والسقف مزين بالعديد من القباب ذات الفتحات التي تضفي على المسجد ضوءًا طبيعيًا.

كما تبرز الألوان البيضاء والذهبية في جميع أنحاء المسجد، جنبًا إلى جنب مع 10 مآذن.

ويضم المسجد النبوي أكثر من محراب، وهو مكان يواجه الكعبة المشرفة في مكة المكرمة. عادة ما تحتوي المساجد على محراب واحد فقط، ولكن المسجد النبوي يحتوي على ثلاثة محاريب، وذلك بسبب حجمه الكبير، لذا يعد من أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة.

المنطقة الخارجية المرصوفة بالمسجد تتميز بخيام على شكل مظلة رائعة. هذه الخيام توفر الظل للزوار خلال أشهر الصيف الحارة.

البقيع

مقبرة البقيع: وهي أول مقبرة إسلامية وتقع شرق المسجد النبوي. وتحتضن البقيع قبور العديد من الصحابة وأفراد العائلة النبوية، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الإسلامية البارزة.

مسجد قباء

ويعتبر أول مسجد بُني في الإسلام، وأسسه النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - بنفسه. وتحظى زيارة هذا المسجد للصلاة بأجر عظيم، كما ورد في الأحاديث النبوية.

<yoastmark class=

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين: يشتهر هذا المسجد بكونه المكان الذي تحوّلت فيه القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة. ويقصده الزوار للصلاة والتأمل في هذا الحدث التاريخي الهام.

جبل أحد

جبل أحد: يقع شمال المدينة المنورة وهو موقع معركة أحد، إحدى المعارك الكبرى في الإسلام. ويحتوي على مقبرة شهداء أحد التي تضم قبور الصحابة الذين استشهدوا في المعركة.

كمايتميز بطابعه الديني ويقع في شمال البلاد وهو أعلى وأكبر جبل في المدينة المنورة؛ إذ يرتفع إلى أكثر من 1000 متر عن سطح البحر كما يبعد حوالي 5 كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف.

والجبل له أهمية عظيمة كونه شاهد معركة أحد التي وقعت بين المسلمين والكفار من قريش والذي استشهد خلالها العديد من المسلمين والصحابة.

[caption id="attachment_241978" align="aligncenter" width="768"]جبل احد جبل احد[/caption]

مسجد الخندق

مسجد الخندق: المعروف أيضًا بمسجد الفتح، ويقع في الموقع الذي حفر فيه المسلمون الخندق للدفاع عن المدينة خلال غزوة الأحزاب.

شاهد أيضًا: أفضل الأماكن في جازان.. قِبلة السياحة الشتوية في المملكة