تحذر بعضها البعض.. هذه طريقة تواصل النباتات عند الخطر

فجرت دراسة حديثة مفاجأة عن طريقة تواصل النباتات مع بعضها البعض في حالة وجود خطر، إذ كان يعتقد أغلبنا أنه لا يمكن للأشجار والنباتات التواصل فيما بينهم.

طريقة تواصل النباتات

وقالت الدراسة التي نشرتها "واشنطن بوست" الأميركية، إنه يمكن للعديد من أنواع الأشجار والنباتات أن تتواصل مع بعضها البعض لنشر تحذير من أخطار قادمة.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، ماساتسوجو تويوتا، أن هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "Nature Communications، تمثل المرة الأولى التي يتمكن فيها الباحثون من وضع تصور للتواصل بين النباتات للتحذير من تهديد من الحشرات والآفات أو الأخطار البيئية مثل الجفاف.

وكانت قد بدأت هذه الأبحاث التي تسلط الضوء على "تواصل النباتات" في ثمانينيات القرن الماضي. وقد وضع اثنان من علماء البيئة "مئات اليرقات والديدان على أغصان أشجار الصفصاف لمراقبة كيفية استجابة الأشجار".

وبدأت تلك الأشجار في إنتاج مواد كيميائية تجعل أوراقها غير شهية وغير قابلة للهضم، بغية ردع الحشرات".

استعداد النباتات لأي غزو

لكن الأمر الذي أثار الفضول حينها، هو أن أشجارًا سليمة من نفس النوع، تقع على بعد 30 أو 40 مترًا وليس لها أي روابط جذرية مع الأشجار المتضررة، قد جهزت نفس الدفاعات الكيميائية استعدادا لأي غزو محتمل من الحشرات.

وقد توصلت الدراسة الجديدة  إلى أن النباتات تصدر أصواتا عند العطش أو تحت ظروف الإجهاد الأخرى دون أن يمكن البشر من سماعها.

فيما وجد زوج آخر من العلماء في ذلك الوقت نتائج مماثلة، عند إجراء دراسة مشابهة على أشجار من القيقب والحور التالفة.

وخلصت هذه الفرق البحثية المبكرة إلى فكرة مبدئية مفادها، أن الأشجار ترسل إشارات كيميائية لبعضها البعض عبر الهواء، وهو ما يعرف اليوم باسم "التنصت النباتي".

ومن الواضح أن النباتات ليس لها آذان وعيون، لكن الأبحاث السابقة أظهرت أنها تتواصل مع محيطها عن طريق "إطلاق مواد كيميائية تعرف باسم (المركبات العضوية المتطايرة)، والتي يمكن للبشر شمها".

لكن كما يستطيع الناس التحدث بالكثير من الكلمات، فإنه يمكن للنباتات إنتاج مجموعة من هذه المركبات لأغراض مختلفة، كما يستخدم بعضها لجذب الملقحات، أو كوسيلة للدفاع ضد الحشرات الضارة.

ومع ذلك، تنبعث فئة واحدة من هذه المركبات الكيمائية عند إصابة النبات بآفات، ويطلق عليها "المواد المتطايرة ذات الأوراق الخضراء".

وتنبعث هذه المركبات، كما يوحي الاسم، من كل النباتات الخضراء ذات الأوراق تقريبًا. كما يتم إنتاجها عندما يتعرض النبات لضرر مادي.

اقرأ أيضًا: لحظات من الرعب.. حريق بطائرة أمريكية بسبب شاحن هاتف محمول