دبي الأولى عربيًا والـ11 عالميًا بقائمة أفضل العواصم البحرية 2024

حققت إمارة دبي نجاحًا جديدًا أمام العالم، لتقدمها بمجال السياحة والترفيهة؛ إذ تصدرت الدول العربية بقائمة أفضل العواصم البحرية في العالم لعام 2024، وحازت على المركز الحادي عشر عالميًّا.

وبهذه النتيجة تفوقت الإمارة على نفسها لتقدمها بمركزين مقارنةً بالمرتبة السابقة بعام 2022 بحسب نتائج تقرير دولي بدولة سنغافورة، عن شركتي "مينون إيكونوميكس" و"ديت نورسك فيريتاس جي.إل" المتخصصتين في تقييم العواصم البحرية حول العالم.

عوامل تقييم قائمة أفضل العواصم البحرية

وتستند عوامل تقييم مؤشر أفضل العواصم البحرية في العالم لعام 2024 على 5 عوامل رئيسية وهي:

 - مراكز الشحن.

- التكنولوجيا.

- الموانئ واللوجستيات.

- الجاذبية والتنافسية.

- الجوانب المالية والقانونية.

ووفق التقرير تقدمت إمارة دبي تحديدًأ فيما يتعلق بالتكنولوجيا الخضراء أو السياحة الصديقة للبيئة.

نجاح جهود سلطة دبي البحرية

وعلق رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي سلطان أحمد بن سليم على هذا المركز، قائلًا: "إنّ التقدم اللافت الذي حققته دبي ضمن قائمة أفضل العواصم البحرية في العالم يعكس توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومتابعة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بتعزيز موقع دبي الريادي على خارطة العواصم البحرية العالمية".

وأضاف أنّ وصول دبي إلى مصاف اللاعبين الكبار ضمن القطاع البحري العالمي، يؤكد نجاح جهود سلطة دبي البحرية بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في إطلاق مجموعة شاملة من الخطط والمبادرات الهادفة التي ساهمت بشكل كبير في زيادة تنافسية القطاع البحري، وتفعيل دوره الحيوي كمحرك رئيسي للنمو المستدام والتنمية.

وأشاد بجهود فرق العمل المتخصصة في المؤسسة بتحقيق هذا الإنجاز الذي يضاف إلى الإنجازات السباقة المرتبطة باسم دبي، والتي تؤكد تضافر الجهود لمواصلة مسيرة الريادة نحو العالمية والارتقاء بالخدمات البحرية في دبي.

وفي السياق ذاته، قال المدير التنفيذي لسلطة دبي البحرية بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، الشيخ الدكتور سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم: "في دلالة واضحة على فعالية وكفاءة استراتيجية التنمية الشاملة التي تنتهجها سلطة دبي البحرية، فقد جسدت النتائج التي حققتها دبي في مؤشر (أفضل العواصم البحرية) قوة وجاذبية اقتصادها، ما يميّز مكانتها كساحة عالمية للأمن والاستقرار، متصدرةً مراكز متقدمة في مجالات الأمان، التكنولوجيا، والشؤون المالية فضلاً عن التكنولوجيا الخضراء". 

اقرأ أيضًا: ‎طرق دبي تنقل 5.9 مليون راكب خلال عطلة عيد الفطر المبارك 1445هـ