بمناسبة ذكراها المئوية.. مكتبة القاهرة تناقش أسباب ثورة 19 وآثارها الفكرية الثقافية

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، مساء أمس الثلاثاء، ندوة بمناسبة مرور ١٠٠ عامًا على ثورة 1919م، وذلك تحت عنوان "ثورة 1919..دوافعها وآثارها الفكرية والثقافية".

تحدث في الندوة الدكتور جودة عبد الخالق؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق، المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي؛ العميد السابق لكلية الآداب جامعة حلوان، والناقد الدكتور عبد السلام الشاذلي، وأدار الندوة ياسر عثمان؛ مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى.

تناولت الندوة بواعث ثورة 1919، وتأثيرها السياسي والاجتماعي والفكري على المجتمع المصري، وتناولت الندوة، كذلك، ثورة 19 من خلال ثلاث محاور هي: التاريخي، والثقافي، والاقتصادي.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عاصم الدسوقي؛ العميد السابق لكلية الآداب جامعة حلوان، إن ثورة 19 هي ثورة شعبية تضافرت فيها قوى الشعب؛ من أجل الاستقلال، والتحرر من الإنجليز واستغلالهم لخيرات البلاد، الأمر الذي أدى إلى استياء الشعب المصري.

وبدوره، تناول الدكتور عبد السلام الشاذلي المحور الثقافي الأدي، موضحًا أن الأدب والفن أكثر حكمة من التاريخ، لأن التاريخ يقف عند ما حدث، أما الثقافة تتجاوز ما حدث إلى ما سوف يكون، فهي أبعد في الرؤية. وأشار إلى أن الثورة انتجت مجموعة من المفكرين والمثقفين ذوي الفكر التحرري البناء، فكان هناك ثورة في كل مجالات الثقافة والفنون.

واختتمت الندوة بالحديث عن المحور الاقتصادي لثورة ١٩، الذي تناوله الدكتور جودة عبد الخالق؛ حيث تناول أهم الأسباب الاقتصادية لثورة 1919م، وموقعها من التاريخ، ونتائجها الاقتصادية، والدروس المستفادة من هذه الثورة.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="13827,13828,13829,13830"]