برنامج كفالة.. شريك النجاح الذهبي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

استطاعت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية أن تتقدم خطوات واسعة في جميع الجوانب وعلى مختلف المستويات، حتى أصبحت مثالاً يحتذى به في القدرة على تحويل الصعاب والعقبات إلى فرص، معتمدة في مشوارها على واحدًا من أهم أعمدة التنمية وهو دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بشكل عام.

فكان للقيادة في المملكة العربية السعودية نظرة ثاقبة فيما يخص الأهمية الكبيرة لدعم رواد الأعمال والسعي لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من أجل تقديم أفضل ما لديهم، والمساهمة في دفع عجلة التنمية، فمن المتعارف عليه أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي واحدة من أهم محاور التنمية الاقتصادية في العديد من الدول

ويًعد برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة)، واحدًا من كبرى المشروعات غير الربحية التي كان لها دورًا كبيرًا في تقديم العون لدفع عدد لا حصر له من المشاريع الصغيرة والمتوسطة لاستكمال مسيرتها في ظل التحديات الصعبة التي شهدها العالم في الأونة الأخيرة منذ جائحة كورونا وما أعقبها من نتائج. كما يعمل البرنامج على تقديم الدعم لسيدات الأعمال واللاتي نمت استفادتهن من خدمات البرنامج بنسبة 30% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق21%، بالإضافة إلى دعم المناطق الواعدة بالمملكة والتي نتج عنه نموًا يقدر بـ 5% مقارنة بالعام الماضي.

أهداف برنامج كفالة

تأسس برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة) بموجب قرار من وزير المالية 2006، رقم (1166) بتاريخ 04/05/1425هـ. بهدف التغلب على معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المجدية اقتصاديًا والتي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل، برأس مال بلغ 200 مليون ريال (50% من المالية - 50% من البنوك المحلية المساهمة). ويستهدف البرنامج دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كذلك يستهدف جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم تعتاد على التعامل مع جهات التمويل وذلك لتنمية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتحقيق دورها الهام في الاقتصاد الوطني من خلال مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة، وتنمية المحافظات الأقل نشاطًا اقتصاديًا.​

ويعمل مع البرنامج منذ تأسيسه 14 جهة تمويل، والذين ساهموا منذ إنشاء البرنامج في ضمان أكثر من 18 ألف منشأة ومحفظة؛ حيث إن ضمانات التمويل القائمة بلغت قيمتها 30 مليار ريال. ووفقًا لأحدث الإحصائيات، فقد ارتفعت نسبة التمويل المضمون من كفالة لأكثر من 12 % من إجمالي التمويل الممنوح من قبل جهات التمويل المرخصة من البنك المركزي السعودي من بنوك تجارية وشركات تمويل، ومن خلالها توفرت أكثر من مليون وسبع مئة ألف وظيفة جديدة نتيجة توسع أعمال تلك المنشآت؛ إذ ساهمت البرامج المدعومة من البنك المركزي السعودي وصندوق التنمية الوطني، لتقديم الضمانات والتمويل الصادر عن طريق برنامج كفالة لاستمرارية الأعمال ورفع نسبة التوطين. جهات التمويل المعتمدة العاملة مع كفالة تشمل الجهات الممولة، البنوك: (الأهلي التجاري – الفرنسي السعودي – البنك العربي – بنك الخليج الدولي – بنك الرياض – مصرف الراجحي – بنك البلاد – بنك الإمارات دبي الوطني – بنك الجزيرة – بنك ساب – مصرف الإنماء – البنك السعودي للإستثمار )

فيما تشمل شركات التمويل العاملة مع البرنامج: ​(الشركة السعودية للتمويل – شركة توكيلات للتمويل – شركة مرابحة مرنة للتمويل – شركة ينال – شركة النايفات – شركة كوارا للتمويل – شركة الخليج للتمويل – شركة اليسر – شركة باب رزق جميل – شركة أصول الحديثة للتمويل – شركة الجاسرية – شركة الأمثل للتمويل – شركة تمويل الأولى – شركة التيسير للتمويل – شركة تأجير – الشركة الوطنية للتمويل – شركة الرائدة للتمويل – شركة عبداللطيف جميل للتمويل – شركة آجل للخدمات التمويلية - شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري – شركة راية للتمويل – شركة الجبر للتمويل).

إنجازات كفالة في أرقام

قد حقق البرنامج العديد من الأرقام الإيجابية خلال 2022 المنصرم وفقًا للإحصائيات الرسمية المُعلن عنها من قبل البرنامج. فقد أصدر برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ضمانات تمويل بقيمة تقارب 11 مليار ريال حتى نهاية ديسمبر 2022، حصلت من خلالها 6,350 منشأة صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر على تمويلات تخطت 14 مليار ريال.

بالإضافة إلى ذلك، أصدر البرنامج موافقته على ضمان 7,192 طلب تمويل خلال العام 2022 مقابل 6,345 طلبًا خلال الفترة نفسها من العام السابق بمعدل ارتفاع بلغت نسبته 13 %. كما ارتفعت عدد المنشآت المستفيدة خلال الجائحة لرائدات الأعمال لعام 2022 بنحو 30% مقارنة بالعام السابق 2021. كما وجه البرنامج الدعم للمنشآت العاملة في مختلف مناطق المملكة؛ حيث بلغ نمو المنشآت في المناطق الواعدة ومنها الحدود الشمالية 41% والمدينة المنورة 39% وتبوك 37%؛ حيث يهدف برنامج ضمان التمويل إلى تسريع وتيرة النمو الاقتصادي في المناطق الواعدة. وسجل عدد طلبات التمويل الواردة لبرنامج كفالة ارتفاعًا من جميع مناطق المملكة في 2022 بنسبة 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق للمناطق الرئيسية (الرياض، المنطقة الشرقية، ومكة المكرمة)، أما المناطق الواعدة فقد ارتفعت نسبة طلبات التمويل إلى 14% للفترة نفسها. ولم يقتصر دور برنامج كفالة على تقديم تمويل إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بل امتد ليشمل الجانب الخاص بالتدريب والتثقيف والتطوير وتنمية روح العمل الحر لدى شباب الأعمال. وتم ذلك من خلال العمل على عقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل التثقيفية بالتعاون مع البنك الدولي والمعهد المصرفي التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي وغيرها من الجهات المعنية. أيضًا، تم تصميم البرامج التدريبية والتثقيفية التي أطلقها البرنامج لتناسب مختلف شرائح قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف تزويد أصحاب المنشآت بالمعلومات الأساسية التي تساهم في تطوير أعمالهم بجانب زيادة الوعي بأهمية التدريب والتثقيف قبل تنفيذ الأعمال. وقد ارتفعت الحصة السوقية لبرنامج كفالة من 4% في 2018 إلى 12% في الربع الثالث من 2022 وذلك من سوق تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، فيما بلغ حجم محفظة البرنامج 30 مليار ريال بنهاية 2022.

كيف يمكن الحصول على تمويل كفالة؟

فيما يخص طريقة الحصول على تمويل من أحد الجهات التمويلية المتعاونة مع برنامج كفالة، فإن ذلك يتطلب التقدم مباشرة لأحد الجهات التمويلية المتعاونة والحصول على طلب التمويل بكفالة البرنامج واستيفاء كافة البيانات الواردة في الطلب، أو التقدم عبر بوابة التمويل التي تشرف عليها هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ثم تقوم جهات التمويل المتعاونة مع كفالة بدراسة طلب المنشأة للتمويل وفي حال حاجة جهة التمويل إلى ضمانات لتغطية المخاطر يحول إلى البرنامج لدراسة طلب الكفالة.

ويقوم برنامج كفالة بدراسة الطلب وفي حال موافقة البرنامج يتم إصدار كفالة لصالح جهة التمويل.

منتجات كفالة

يقدم البرنامج عدد من المنتجات الجديدة التي تشمل منتج قطاع السياحة، قطاع الترفيه، قطاع الثقافة، قطاع التقنية، منتج دعم المنشآت التعليمية، منتج قطاع الأندية والمراكز والصالات الرياضية، منتج دعم القطاعات الوقفية والقطاعات غير الربحية، منتج دعم المنشآت ذات السعودة المرتفعة، منتج دعم منشآت الحج والعمرة، ومنتج دعم برامج سلاسل الإمداد في قطاع الصناعة والخدمات اللوجستية.

منتج دعم المنشآت ذات السعودة العالية

ومن بين أبرز المنتجات التي أطلقها البرنامج لدعم أبناء المملكة، منتج دعم المنشآت ذات السعودة العالية، والذي يسهم في الحفاظ على الكوادر الوطنية في المنشآت ذات النطاق الأخضر وما فوق. ويعمل البرنامج على تمكين الكوادر الوطنية، من خلال منحهم حدود تغطية أعلى تصل إلى 30%؛ حيث تحصل هذه المنشآت على 90% من التغطية، فتحصل الشركات متناهية الصغر على 2.5 مليون ريال كحد أقصى، فيما تحصل المنشآت الصغيرة على 5 مليون ريال، والمنشآت المتوسطة تصل تغطيتها إلى 15 مليون ريال. ويُعرف برنامج كفالة المنشآت متناهية الصغر، بأنها المنشآت التي يصل عدد العمال فيها من 1 إلى 5 عمال، فيما لا تزيد إيرادات المنشأة عن 3 مليون ريال. والمنشآت الصغيرة هي التي يتراوح عدد العمال فيها من 6 إلى 49 عامل، وتبلغ إيرادات المنشأة (3 مليون ريال إلى 40 مليون ريال). وأخيرًا، المنشآت المتوسطة هي التي يتراوح عدد العمالة فيها من 50 إلى 249، فيما تبلغ إيرادات المنشأة (40 مليون ريال إلى 200 مليون ريال)​. ويواصل البرنامج جهوده من أجل تقديم الدعم الكامل إلى رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة من خلال إضافة المزيد من المنتجات والحلول وجهات التمويل لتقديم الأفضل للجميع. وفي إطار الجهود المستمرة للبرنامج، حصل برنامج كفالة، على شهادة تقدير كأفضل مموّل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لفئة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة للمرة الثالثة على التوالي في حفل توزيع جوائز منتدى تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي أقيم سبتمبر الماضي من قبل مؤسسة التمويل الدولية برعاية البنك المركزي في دولة كمبوديا في دورتها الخامسة. كما نجح في اقتناص 3 جوائز من منصة ستيفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023، وشملت الجوائز الآتي: جائزة الابتكار في منتجات الأعمال، جائزة الاستجابات القيمة للجائحة من الجهات الحكومية، وجائزة المنتج الأكثر قيمة.

اقرأ أيضًا: مؤكدًا أن تبرع خادم الحرمين وولي العهد تعظيمُا للعمل الخيري.. السديس: ديننا خير ودولتنا دولة خير وشعبنا شعب خير