المملكة تستضيف مؤتمر الطاقة العربي الـ13 في 2027.. وسط ترحيب كبير

أعرب المشاركون في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر، عن ترحيبهم باستضافة المملكة العربية السعودية مؤتمر الطاقة العربي الثالث عشر، في الرياض، وذلك في عام 2027م.

ورحب المشاركون بالمؤتمر المنعقد في العاصمة القطرية؛ الدوحة، باستضافة المملكة للمؤتمر في نسخته القادمة، معربين في البيان الختامي للمؤتمر عن تمنياتهم للمملكة بالتوفيق في تنظيمه بما يضمن له النجاح في تحقيق أهدافه.

استضافة المملكة للمؤتمر

وجاءت استضافة المملكة لهذا الحدث الكبير  انطلاقًا من دورها الريادي فيما يخص مجال الطاقة، إقليميًا وعالميًا. بالإضافة إلى أنه استمرارًا لجهودها في تعزيز التعاون والتكامل بين كافة الجهات ذات العلاقة من دول منتجة ومستهلكة. وكذلك قناعتها بأهمية الحوار الذي يتواكب مع التحولات التي تشهدها في مختلف مجالات الطاقة.

ويعتبر مؤتمر الطاقة، هو واحد من النشاطات التي تنظمها منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك). كما يأتي بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.

واختتم أمس الثلاثاء، مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر أعماله في العاصمة القطرية الدوحة؛ إذ ناقش على مدى يومين:

- تطورات أسواق الطاقة العالمية.

- دور الدول العربية في تحقيق تحول الطاقة.

- خفض انبعاثات النفط والغاز.

كما شهد المؤتمر، الذي نظمته منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، والذي جاء تحت عنوان «الطاقة والتعاون العربي»، عدة مناقشات ورسائل مهمة. وقد أكد خلال الوزراء المشاركون على ضرورة الحفاظ على مختلف مصادر الطاقة.

ووفقًا للبيان الختامي للمؤتمر، التي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إن المؤتمر ناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بتطورات أوضاع الطاقة على المستوى الدولي، وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي. هذا بجانب جهود الدول العربية لمواجهة تحديات تحولات الطاقة.

كما ناقش المؤتمر مجموعة قضايا الطاقة والبيئة وتغير المناخ والتنمية المستدامة. هذا بالإضافة إلى الموضوعات المتصلة بمصادر الطاقة العربية والعالمية، والصناعات النفطية اللاحقة.

وأيضًا ناقش إدارة الطلب على الطاقة في الدول العربية، والتطورات التكنولوجية وانعكاساتها على قطاع الطاقة، من خلال 7 توصيات.

اقرأ أيضًا: مؤتمر مجلس الأعمال السعودي الأمريكي يستعرض الفرص الجديدة لشركات الولايات المتحدة