العناية بالبشرة في الصيف.. 6 عادات توقفي عنها قبل فوات الآوان

تُعد العناية بالبشرة في الصيف من أبرز التحديات التي تواجه الكثير من النساء؛ حيث تتزايد مشكلات الوجه مع ارتفاع درجات الحرارة والتنقل تحت حرارة الشمس لفترات طويلة.

العناية بالبشرة في الصيف

وقد تمارس الكثير من النساء بعض العادات اليومية دون الانتباه لمدى خطورتها على البشرة خاصة في فصل الصيف.

لذلك، تُقدم لكٍ «الجوهرة» في التقرير التالي عادات خاطئة يجب التوقف عنها قبل فوات الآوان.

قد يهمك: يحارب التجاعيد.. إليكِ طرق استخدام زيت الورد للبشرة

 

العناية بالبشرة في الصيف

1 - تجنبي الإفراط في تطهير البشرة

التطهير هو أساس أي روتين للعناية بالبشرة. يساعد في إزالة الأوساخ والزيوت والشوائب الأخرى. ومع ذلك فإن الإفراط في التطهير يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة ويترك بشرتنا جافة ومشدودة ومتهيجة.

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعطيل حاجز رطوبة الجلد مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة والحماية من العوامل البيئية الضارة. لذلك التزمي بتنظيف وجهك مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

2 - لا تتخطي واقي الشمس

أحد أكبر أخطاء العناية بالبشرة هو تجنب واقي الشمس. بعد وضع كريم الوقاية من الشمس خطوة مقدسة في روتين العناية بالبشرة لجميع أنواع البشرة. تعتبر أشعة الشمس فوق البنفسجية مساهماً هاماً في شيخوخة الجلد المبكرة والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد. من خلال عدم استخدام واقي الشمس، تضعف آلية الدفاع الطبيعية للبشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعلها عرضة للتأثيرات السلبية للجذور الحرة.

3 - الإفراط في التقشير

يساعد التقشير المعتدل على إزالة خلايا الجلد الميتة عن طريق استبدالها بخلايا جلد جديدة. لكن المبالغة في ذلك يمكن أن تلحق الضرر بالجلد. يمكن أن يسبب التقشير القاسي والصارم تهيجًا والتهابًا في الجلد مما يؤدي إلى احمرار أو حكة أو إحساس بالحرقان.

يمكن أن يؤدي التقشير المفرط إلى تعطيل توازن الرطوبة الطبيعية للبشرة مما يؤدي إلى الجفاف المفرط والجفاف. قللي من التقشير لمرة أو مرتين في الأسبوع.

 

4 - النوم بالمكياج

يحتوي المكياج على عطور ومواد حافظة وصبغات يمكن أن تهيج الجلد إذا تركت طوال الليل. يمكن أن تسد منتجات المكياج الثقيلة المسام مما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء.

أثناء النوم تخضع البشرة لعملية إصلاح طبيعية. قد يؤدي ترك المكياج إلى إعاقة العملية، مما يؤدي إلى ملمس بشرة باهت وغير لامع وغير متجانس.

 

5 - عدم الترطيب بعد التطهير

بعد التنظيف يشعر الجلد دائمًا بالجفاف والضيق. يمكن أن يؤدي الماء الساخن والمنظفات القاسية إلى تفاقم هذا الشعور. هذا هو المكان الذي يلعب فيه الترطيب بعد الاستحمام دورًا رئيسيًا.

الترطيب بعد التنظيف مباشرة يمنع الجفاف والتهيج والحكة. يساعد الترطيب في الحفاظ على مرونة البشرة وليونتها. يؤدي عدم كفاية الترطيب إلى عدم تناسق ملمس البشرة.

6 - استخدام منتجات قاسية 

منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مثل الكبريتات والبارابين والزيوت المعدنية والسيليكون والعطور الاصطناعية يمكن أن تسد المسام وتسبب تهيج الجلد.

يمكن أن يكون للكبريتات وبعض الكحوليات آثار تجفيف على الجلد. يمكن أن تؤدي المكونات القاسية إلى ردود فعل تحسسية للأفراد ذوي البشرة الحساسة. اختيار منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من مكونات طبيعية.