"العلا" تشارك في منتدى قادة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

تواصل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، خطتها لتحقيق رؤية العلا 2030 وتحويلها إلى منطقة سياحية عالمية، من خلال تحقيق العديد من الإنجازات وافتتاح المواقع الأثرية والتاريخية.

ومن ضمن مساعيها المستمرة، شاركت العلا في الدورة الثانية من منتدى قادة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في مدينة جنيف السويسرية، وذلك خلال الفترة من 11 حتى 13 أكتوبر الجاري.

وتهدف هذه المشاركة إلى تعزيز جهود حماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا المتمثلة في دعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي. بما يتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

العلا تشارك في منتدى قادة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة 

وتنطلق هذه الدورة تحت عنوان "قياس وتمويل التقدم نحو تحقيق الأهداف العالمية من أجل الطبيعة". على أن تناقش، عدة مواضيع مهمة، أبرزها:

- آليات الحفاظ على التنوع البيولوجي.

- استعادة الموائل الطبيعية.

- سبل التعاون بين الدول الأعضاء لتبادل التجارب والخبرات.

- تحقيق الأهداف وبناء القدرات.

كما تشارك الهيئة في الدورة المنعقدة حاليًا، لتناقش موضوعات متعددة في مجال حماية الطبيعة، وعلى رأسها الاستدامة والتجديد في حماية البيئة.

علاوة على سبل التوعية لدى المجتمعات؛ إذ سيستعرض خبراء الهيئة نموذج العلا في مواجهة التحديات وتطلعات المستقبل.

كذلك فهي تأتي تأكيدًا على تحقيق مستهدفات الهيئة ودعم جهودها في الحفاظ على التراث الطبيعي والحياة البرية عبر مجموعة من المبادرات والبرامج المشتركة مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

إضافة إلى حماية المقومات الطبيعية وإعادة التوازن البيئي في المحافظة. بما يسهم في ترسيخ مكانتها كنموذج للمعرفة والتنظيم الإستراتيجي فيما يتعلق بحماية البيئة الطبيعية الثقافية.

العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

وفي فبراير 2021، حصلت الهيئة الملكية لحافظة العلا على العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة. نظير التزامها الكبير بجهود حماية البيئة الطبيعية في المحافظة.

وذلك من خلال دعم وتمكين المحميات، وإدارة التراث الطبيعي من خلال قائمة الاتحاد الخضراء للمناطق المحمية والمحافظة عليها، ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية.

كما تعزز الاتفاقية رؤية العلا في حماية المقومات الطبيعية وإعادة التوازن البيئي بالمحافظة. التي تسهم في تعزيز مكانتها؛ كونها إحدى الوجهات الأثرية والثقافية الطبيعية عالميًا.

كذلك تنسجم تلك الرؤية في إعادة التوازن البيئي مع مبادرة السعودية الخضراء من خلال تخصيص ما يناهز 50% من مساحة العلا محمياتٍ طبيعية.

علاوة على إعادة تأهيل 65 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة وإعادة الغطاء النباتي باستزراع أكثر من 200 نوع محلي من الأشجار، إضافة إلى زراعة 3 ملايين شجرة.

اقرأ أيضًا: أشهر المعالم السياحية في العلا.. حضارات مختلفة وطبيعة ساحرة