الخيول العربية.. أصالة وتاريخ وجمال ساحر

«يا سابقي كثرت علوم العرب فيكْ ..عٌلوم الملوك من أولٍ ثم تـاليْ»

"مكرٍ مفرٍ مقبلٍ مدبرٍ معًا، كجلمودِ صخرٍ حطه السيلُ من علٍ" هكذا وصف أبو الطيب المتنبي حصانه، و كُثرت أبيات الشعر المتغزلة في الخيل العربية الأصيلة، فهي الشامخة في صحراء شبه الجزيرة العربية والجاذبة لأنظار كل من يراها من شدة جمالها وسحرها.

تاريخ الخيل العربية الأًصيلة

تعد الخيل العربية الأصيلة، أقدم وأنبل وأجمل الخيول في العالم، فهي من السلالات الخفيفة المعروفة بالسرعة والقوة الكبيرة، والذكاء، والجمال الظاهر في شعرها الناعم وقوائمها الدقيقة الجميلة، وصدرها المتسع وعيناها الساحرة، وهذه الميزات أهم ما تميزها عن خيول العالم.

الخيل العربية الأًصيلة عرقها نبيل، وتتعدد سلالاتها وأنسابها، ولكن حتى يكون الخيل عربيًا أًصيلًا يجب أن ينحدر مباشرةً من الصحراء العربية، فهي من أقدم سلالات الخيول وترجع أصولها إلى ما قبل 4 آلاف و500 عامًا.

بدأت الخيول العربية الأصيلة وانطلقت من الجزيرة العربية حتى انتشرت في مختلف بلدان العالم عن طريق التجارة أو الحروب، إذ نشأت في الصحراء على يد البدو العرب الذين بذلوا كل الجهد للحفاظ على نسلها النقي والأصيل.

ويعد سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام أول من ركب الخيل، وذلك فقًا لـ«ابن الكلبي» في كتاب أنساب الخيل.

مميزات الخيل العربية عن غيرها

الخيل العربية الأًصيلة، لها العديد من الصفات التي تزيد من فخامتها وأًصالتها وتميزها عن غيرها من الخيول، ومنها أهمها تمتعها بـ«صحة جيدة» إذ تتميز بالخصوبة العالية سواء للذكور أو الإناث منها، فحالات العقم لدى الحصان أو الفرس العربية الأصيلة نادرة جدًا ولا يفقد قدرته التناسلية مهما تقدم في العمر.

كما تتميز بالشفاء العاجل من الجروح والكسور، فيما تكتفي بقليل من الطعام وتنتفع بالعلف أكثر من السلالات الأخرى، وفق ما رُصد في مسابقات المسافات الطويلة الصعبة جدًا، بالإضافة إلى التمتع بجهاز تنفسي ممتاز وضخامة قفصه الصدري بفعل سعة القصبة الهوائية في الخيل العربية الأصيلة، ما يمكنه من نقل كميات أكبر من الأكسجين في كل لتر دم.

ويُعرف عن الخيل العربية الأًصيلة «الشجاعة النادرة والحماسة» وتحمله الحياة القاسية، كما يتميز عن غيره من أنواع الخيول بـ«شجاعته منقطعة النظير» فهو لا يخشى شيء، ولا يغيب عنه «الذكاء والفطنة وحب التعلم» إذ يتمتع بذاكرة حادة من حيث الأماكن والأشخاص الذين يتعامل معهم.

وتعد الخيول العربية من أوفى الخيول، إذ تتميز بالوفاء لصاحبها والتضحية في سبيله، فهي تحمي فارسها في البرية وتدافع عنه، بالإضافة إلى قدرتها العالية على الصبر وتحمل المشقات القاسية والفوز بالسباقات الطويلة، فهي من أكثر أنواع الخيول المُستخدمة في السباقات.

أهم سلاسلات الخيول العربية

الخيول لها مكانة خاصة عند العرب خاصة البدو منهم، فمن شدة تعلقهم بالخيول وأهمية خيول الجزيرة العربية، حرصوا كل الحرص ألا تختلط دماء خيولهم الأصيلة بدماء غيرها من الخيول الهجينة، لحفظ الأنساب وعدم تأثر صفاتها النقية الأصيلة.

وللخيول العربية الأًصيلة سلاسلات متعددة وتنقسم منها العديد من الفصائل المتميزة، إذ تنقسم سلاسلات الخيول إلى 3 أنواع رئيسية لكل منها مميزات وفصائل متعددة تصل إلى 240 فصيلة، وهي:

- الكحيلان:

تعتبر هذه السلالة الأفضل للركوب، ويغلب عليها الطابع الذكوري بالقوة التي لا تخو من جمال ساحر للإناث والذكور، فهي تعرف بضخامة عضلاتها وكبر حجمها، وتكون أكثرها باللون البني.

وتندرج تحت هذه السلالة العديد من الفصائل، مثل «الحمداني، الهدبان، الشِّويمان، الرَوْضان، الوَدْنان، العجوز، الجّلابي، الهيفي، والكروشان».

- الصقلاوي:

هذه السلالة مثالية للاحتفالات والاستعراضات، فلها جمال باهر لا يوجد في أي سلالة أخرى، ويغلب عليها الطابع الأنثوي حتى في ذكورها، إذ يتميز برأسه الجميل وجبهته العريضة مع تقعر في جانبي الأنف.

ومن أهم فصائل هذه السلالة «الصقلاوي، العبيان، الجدراني، الدّهمان، الرِّيشان، الطويسان، الموّاج، الميلوا، الشيفي، والجدراني بن سودان».

- المعنكي:

يكثر استخدام هذه السلاسة المتميزة عن سابقيها بالأصل وعدم الاختلاط مع سلالات أخرى، في السباق والعدو، ويمتاز بطول عنقه ورأسه وضخامة حجمه المتناسب مع فراهة الجسم، لكنه خشن المنخرين وله عيون صغيرة مقارنة بغيره من الخيول العربية الأصيلة.

ويعد أشهر فرس في هذه السلالة «دارلي» وهو الجد الأكبر للسلالة المعروفة «بالثروبيرد»، ومن أهم فصائله «المَعَنّكي، الجَلْفان، السعدان، السمحان، أبو عرقوب، المخلّدي، الزّبدان، السَّبيلي، الحَدْري، والكوبيشان».

ولم تنتهي هذه السلالة إلى هذا الحد، فهي من الخيول العربية التي دخلت أوروبا، وتنقسم إلى قسمين رئيسين «معنكي هدري» ضخم الصدر وأكنافه قوية، و«معنكي سبيلي» بقوائم عالية وأكتاف مستقيمة.

أنساب الخيل العربي

ووفقًا لابن البدر البيطار في كتابه «كامل الصناعتين»، فإن أنساب الخيل عشرة، وهي «الفرس الحجازي» وهو أشرفها، «الفرس النجدي» وهو أيمنها، «الفرس اليمني» وهو أصبرها، ֿ«الفرس الشامي» وهو ألونها، «الفرس الجزيري» وهو أحسنها، «الفرس البرقي» وهو أخشنها، «الفرس المصري» وهو أفرهها، «الفرس الخفاجي» وهو أصلها، «الفرس المغربي» وهو أنسلها، «الفرس الإفرنجي» وهو أفشلها.

أسعار الخيل العربية الأًصيلة

تعد الخيول العربية من أغلى وأثمن الخيول على مستوى العالم باختلاف سلاسلاتها وفصائلها المتنوعة؛ ويعود ذلك إلى مميزاتها وأًصالتها وقوتها المتناهية.

شهادات ميلاد ونسب

يحصل كل فرس عربي على شهادة ميلاد ونسب، تحدد لأي عائلة من عائلات الخيول العربية ينتسب، وبعض الشهادات يمتد تاريخ الأجداد فيها لخيل الصحابة والتابعين، وتعد شهادة النسب وثيقة هامة للغاية، ويتحدد سعر الجواد بموجبها.

بيغاسوس أغلى جواد في العالم

ويعد الجواد العربي الأصيل «فوسايشيي بيغاسوس» الأغلى ثمنًا في العالم، وتبلغ قيمته حوالي 70 مليون دولار أمريكي؛ وذلك لما يمتلكه من قدرات خارقة تجعله الأول في عالم السباقات.

شريف دانسر

ويحتل المركز الثاني عالميًا، الحصان العربي الأًصيل أيضًا «شريف دانسر» الذي يمتلكه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، ويبلغ سعره 40 مليون دولار أمريكي.