احذريها تصيب بالسكري.. مشروبات غير صحية على مائدة الإفطار

تتزين مائدة الإفطار بعصائر ومشروبات من أشهى الأنواع؛ لكبح العطش وتعويض احتياج الجسم للسكريات التي فقدها خلال فترة الصيام، ولكن هل جميع هذه المشروبات صحية وتمدك بالطاقة؟

مشروبات غير صحية

توجد عصائر تساعدك على ضبط سكر الدم وإمدادك بالطاقة، والتي يجب تناولها فور أذان المغرب، إلا أن هناك مشروبات أخرى غير صحية وتتسبب في تأثيرات عكسية بصحتك.

العصائر المحلاة

وحذر الأطباء من بعض المشروبات التي يتوافد عليها الصائمون وقت الإفطار، وأبرزها «عصائر الفاكهة المحلاة» التي تحتوي على نسبة سكر وسعرات حرارية عالية جدًا.

وتسبب هذه العصائر زيادة السكر في الدم بشكل مفاجئ بعد ساعات طويلة من الصيام؛ ما يؤدي إلى هبوط سريع، إذ تقوم بعملية انتعاش مؤقت يلحقها أضرار صحية خطيرة.

المشروبات الغازية

من الكوارث التي تعتمد عليها الكثير من الأسر على مائدة الإفطار، تفضيل بعض الأشخاص كسر صيامهم بالمشروبات الغازية، في حين نصح خبراء التغذية بالابتعاد عنها قدر الإمكان.

وتحتوي هذه المشروبات على نسبة سكر أكثر من الموجودة في العصائر، فضلًا عن أضرارها في زيادة الوزن وتأثيرها في العظام والهضم.

عصائر البودرة الجاهزة

لا تقل هذه العصائر خطورة على سابقيها، وبينما يعتقد البعض أنها خفيفة وسهلة التحضير وأفضل من العصائر الثقيلة المحلاة، إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمواد الصناعية.

وتساعد جميع هذه المشروبات غير الصحية، على زيادة فرص الإصابة بمرض السكري والسمنة، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

عصائر الفاكهة الطازجة

وعلى الجانب الآخر، يوجد عصائر لا يجب الاستغناء عنها على مائدة الإفطار، وهي «عصير الفواكه الطازج وغير المحلى»، فقط أضيفي كمية من المياه إليه، وتناولي باعتدال دون إفراط.

اقرأ أيضًا: أضرار تناول المشروبات الغازية في رمضان