إطلاق أول شبكة جيل خامس خالية من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم

شهد منتجع «سيكس سينسز الكثبان الجنوبية» الصحراوي في «وجهة البحر الأحمر»، إطلاق أول شبكة جيل خامس (5G) خالية من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم.

وكشفت البحر الأحمر الدولية، الشركة المطورة لاثنين من أكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحًا في العالم وجهتي «البحر الأحمر وأمالا». و «زين السعودية»، عن تدشينهما أول شبكة (5G) خالية من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم.

أول شبكة جيل خامس خالية من الانبعاثات الكربونية

وجاءت هذه الشبكة لتحدث سبقًا نوعيًا جديدًا على مستوى الابتكار والتقنيات المتقدمة، كما أنها تقدم ولأول مرة على مستوى العالم حلاًّ عمليًا للحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

كما أنه يمثل أحد أكثر التحديات التقنية تعقيدًا على مستوى العالم.

وقد تم تنفيذ هذه الشبكة الفريدة في إطار الشراكة ما بين البحر الأحمر الدولية المطور الأكثر طموحًا في العالم وشركة زين السعودية، تلك الشركة الرائدة في الاتصالات والخدمات الرقمية في المملكة.

وجاء هذا الإعلان، ليؤكد التواؤم والانسجام ما بين استراتيجية البحر الأحمر الدولية، القائمة على نموذج أعمال جديد للتنمية المستدامة. كما أنه يضع الإنسان والطبيعة في المقام الأول، وفقًا لأرقى معايير حماية البيئة والتجدد، والابتكار التقني والبنية التحتية الرقمية الذكية.

استراتيجية زين السعودية

ويأتي هذا بهدف إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات وبيئات العمل؛ واستراتيجية زين السعودية، وتعزيز استثماراتها النوعية في الابتكار والتزامها الدائم.

هذا بالإضافة إلى تسخير التقنية في خدمة الاستدامة وتحقيق الريادة في الخدمات الرقمية المستقبلية.

ومن جانبه، قال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لـ البحر الأحمر الدولية: "نسعى لأن نكون روّاد التنمية المستدامة حول العالم من خلال اعتماد الطاقة المتجددة بنسبة 100%".

وأضاف، وكذلك من خلال تحقيق زيادة في قيمة التنوع البيولوجي بنسبة 30% بحلول العام 2040. تلك الأهداف الطموحة تحتاج إلى شركاء طموحين.

كما تابع: "من هنا فإن تعاوننا مع شركة زين السعودية يتخطى الاتصالات إلى فضاءات الاستدامة وحماية البيئة".

وأكمل: "ونحن سعداء جدًا بهذا التقاطع في الأهداف والقيم الذي يجمعنا بشركةٍ رائدة في مجالها استطاعت أن تفهم جوهر متطلباتنا. وتقدم لنا الخدمات والحلول التي نحن بحاجةٍ إليها لتحقيق مستهدفاتنا الإستراتيجية".

كما أنه من ضمن هذا المشروع الرائد، قامت الشركتين بتطوير حلول فريدة من نوعها تراعي حلول الاستدامة المعتمدة للبحر الأحمر الدولية.

وهي ترتكز على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد (Printing 3D)، لتوفير تغطية الشبكة دون استخدام الأبراج التقليدية.

وسيكون ذلك مع استمرار توفير الخدمة في المنطقة بأكملها. وستقدم زين السعودية شبكة جيل خامس (5G) ثورية تعمل بالطاقة النظيفة التي يتم تزويدها  عن طريق أكبر شبكة كهربائية خالية من الانبعاثات الكربونية في العالم.

وهي تعتمد على محطات الطاقة الشمسية في الوجهة والمكونة من أكثر من 750 ألف لوح شمسي.

وكذلك من خلال أبراج تم تصميمها وتنفيذها خصيصاً لهذه الشبكة؛ محققةً 3 أهداف رئيسية هي حماية البيئة. من أجل الحد من الانبعاثات عن طريق استخدام الطاقة النظيفة، والحد من التشوه البصري.

الشراكة بين "البحر الأحمر الدولية" و"زين" السعودية

وقد جاء هذا الإنجاز نتيجة العمل التشاركي ما بين الفرق الفنية والمعمارية في كل من شركة البحر الأحمر الدولية وزين السعودية.

وقد تم تصميم الأبراج بطريقة تتيح مشاركتها مع مشغلي الاتصالات الآخرين.

كما تتميز الأبراج بصغر حجمها و شكلها الخارجي الذي يظهرها كجزءٍ من طبيعة المنتجع. حيث تشبه الأبراج واجهات الصخور وتمتزج مع ألوان وتركيبة البيئة الحيوية المحيطة.

وهذا يحد من التشوه البصري ويحافظ على اتساق المنظومة البيئية للمشروع، لتدعم توفير تجربة متكاملة ولا مثيل لها لزوار وجهة البحر الأحمر.

 

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي في خدمة زوار المسجد الحرام بواسطة «الروبوت التوجيهي»