رشاقتك

هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت؟.. تعرفي على سعراته الحرارية

لا يستطيع الكثير من الأشخاص الابتعاد عن تناول الشاي أثناء الدايت؛ حيث إنه من أكثر المشروبات الساخنة التي يُفضل الجميع تناولها؛ فبجانب طعمه المميز، يحتوي أيضًا على العديد من الفوائد كالوقاية من أمراض القلب والسرطان والأوعية الدموية.

هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت؟

كما أن تناول الشاي قد يصل إلى حد «الإدمان» لدى الكثير من الأشخاص، خاصة في مجتمعاتنا العربية؛ فهناك أشخاص يتناولون فوق الخمس أكواب من الشاي يوميًا، ولكن إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا لخسارة الوزن، هل تساءلتي يومًا عن السعرات الحرارية في الشاي؟ وهل يناسب فترة الدايت وخسارة الوزن أم لا؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال، يجب أخذ تحذيرات الأطباء في الاعتبار بشكل عام؛ حيث ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة عدم الإفراط في تناول الشاي أثناء الدايت أو بشكل عام، وتناول من 2-3 أكواب فقط خلال اليوم؛ فهو من المشروبات المنبهة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وبالتالي له فوائد وأيضًا أضرار خاصة عند الإفراط في تناوله.

هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت
هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت

 السعرات الحرارية في الشاي

أكد الأطباء أنه يمكن تناول الشاي أثناء الدايت؛ حيث تم إضافته ضمن قائمة المشروبات المتبعة أثناء فترة خسارة الوزن؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

ويحتوي كل 240 مللي من مشروب الشاي على 2 سعر حراري فقط؛ نظرًا لقله احتوائه على الكربوهيدرات، لكن تزداد السعرات الحرارية في كوب الشاي عند إضافة السكر أو الحليب له، مما يسبب زيادة في الوزن؛ لذا يفضل تناول الشاي بدون أي إضافات.

شاهدي أيضًا: هل كوب الشاي الأخضر يساعد في خسارة الوزن؟

هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت
هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت

 الشاي وفقدان الوزن

يلعب الشاي دورًا هامًا في عملية فقدان الوزن؛ لاحتوائه على العديد من المركبات الصحية، التي تساعد على ذلك وعلى رأسها «الكافيين»، والتي تعد كافية لإحداث تأثير في خسارة الوزن.

كما يساعد الكافيين على إمداد الجسم بالطاقة والنشاط وزيادة التركيز والانتباه، فضلاً عن حرق الدهون وتحسين أداء القيام بالتمارين والأنشطة اليومية؛ لذا ينصح بتناول الشاي أثناء الدايت، خاصة الشاي الأخضر.

كذلك يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة بكمية كافية، والتي تصل إلى مجرى الدم ثم تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، بالإضافة لخفض الشهية وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات.

نصائح تناول الشاي أثناء الدايت

1- يجب  تجنب تحلية كوب الشاي بالسكر أو العسل أو حتى سكر الدايت، حتى لا يسبب زيادة في سعراته الحرارية.

2- تجنب إضافة الحليب إلى كوب الشاي، أو إضافة الحليب خالي الدسم، لتقليل فرص الحصول على المزيد من الدهون.

3- يجب الابتعاد عن تناول الشاي المثلج أو المعلب، وإعداد كوب الشاي الساخن في المنزل.

هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت
هل يمكن تناول الشاي أثناء الدايت

أنواع وفوائد الشاي

هناك العديد من الأنواع من الشاي؛ حيث يوجد «الشاي الأسود، الشاي الأبيض، الشاب الأخضر، والشاي الأصفر» وغيرها من الأنواع، ولكن يعد الشاي الأسود والأخضر هما أكثر الأنواع شيوعًا في مجتمعنا العربي.

وينتج الشاي بأنواعه المختلفة من خلال نقع أوراق نبتة «الكاميليا» الصينية في الماء الساخن، ولكن تختلف فيما بينها بوقت التخمير وطريقة المعالجة.

ويعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم بعد الماء، خاصة الشاي الأسود أو «الأحمر» فهو الأكثر تناولًا، يليه الشاي الأخضر؛ حيث يمتاز الشاي بفوائده الصحية المتعددة لاحتوائه على مركبات البوليفينولات التي تعزز الكثير من الأنشطة البيولوجية في الجسم.

كما يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات، والعديد من المعادن الغذائية، فضلًا عن مضادات الأكسدة والكافيين الذي تختلف نسبته في أنواع الشاي المختلفة باختلاف طريقة المعالجة أثناء عملية التخمير.

ويمتاز كل نوع من أنواع الشاي، بفوائده المتعددة؛ حيث يساعد الشاي الأخضر على التخلص من كمية المياه الزائدة في الجسم وخسارة الوزن، وهو الأكثر استخدامًا أثناء فترة الدايت، فيما يحتوي الشاي الأحمر أو الأسود على أعلى كمية من الكافيين، بالإضافة إلى مضادات أكسدة قوية تقلل من الالتهابات في الجسم، وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: ما علاقة الشاي بصحة القلب؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى