مساجد جدة التاريخية.. المزج بين الهوية وفن العمارة الإسلامية

تُعد مساجد جدة التاريخية من أهم المعالم البارزة في عروس البحر التي تمتزج بين الهوية الخاصة بالمكان وفن العمارة الإسلامية، بالإضافة إلى التصميم الفريد من نوعه المميز.

مساجد جدة التاريخية

تُعتبر المساجد المتواجدة في جدة، والتي تقع في حارات الشام والمظلوم واليمن والبحر، من المساجد المهمة في المنطقة، والتي سوف نستعرض أغلبها، وهي:
مسجد الشافعي
يأتي مسجد الشافعي في مقدمة تلك المساجد، وتم بناؤه في حارة المظلوم أثناء القرن الـ17 الميلادي، وصُمم ليكون مكشوفًا من أجل الحصول على تهوية جيدة فريدة، كما اُستخدم في تشييده الطين البحري والحجر المنقبي.
مسجد عثمان بن عفان
يقع مسجد عثمان بن عفان في منطقة جدة التاريخية، ويُعتبر من المساجد الأثرية، وتم بناؤه بين القرنين التاسع والعاشر الهجريين.
مسجد الباشا
يقع مسجد الباشا في حارة الشام، وكان يضم مئذنة منحت المدينة معلمًا أثريًا معماريًا، وظلت على حالها حتى عام 1978م عندما أُعيد بناؤه.
مسجد عكاش
مسجد عكاش من مساجد جدة الذي تم تأسيسه في عام 1200هـ، بينما جامع الحنفي يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ في حارة الشام.
مسجد الملك سعود
يعتبر مسجد الملك سعود هو أكبر المساجد بالمدينة والذي يتسع لـ 5 آلاف مصلٍ.
مسجد الرحمة
يُعد مسجد الرحمة من المساجد التي تم المزج في بنائه الرائع ما بين العمارة الحديثة والقديمة والفن الإسلامي.

وإليك مجموعة من المساجد المتواجد في جدة والتي امتزجت بين القديم والحديث:

تضم جدة عددًا من المساجد التي تمزج بين القديم والحديث في الابتكار؛ بسبب طابعها المعماري والهندسي الجاذب للأنظار، والتي من أبرزها: «مسجد التقوى، مسجد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، ومسجد الأمير ماجد بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى مسجد المعمار الذي يوجد في جدة التاريخية ويبلغ عمره حوالي 340 عامًا».

اقرأ أيضًا: فيديو| «مساكن الكهوف».. واجهة سياحية نحتتها يد الطبيعة