للرجال

فحوصات مهمة للرجال.. أبرزها سكر الدم والجلد

يتعين على كل فرد الاطمئنان على صحته من خلال إجراء بعض التحاليل، وهناك عدة فحوصات مهمة للرجال بشكل خاص.

فحوصات مهمة للرجال

ويوصي الأطباء في مختلف أنحاء العالم، الرجال في مختلف المراحل العمرية، بإجراء عدد من الفحوصات الطبية من وقت لآخر، على فترات متقاربة؛ من أجل الكشف عن بعض الأمراض في وقت مبكر.

وخلال السطور التالية ترصد مجلة «الجوهرة»، عدة فحوصات مهمة للرجال يجب إجراؤها من حين لآخر للحفاظ على الصحة.

فحوصات مهمة للرجال .. أبرزها سكر الدم والجلد

فحص سكر الدم

من الفحوصات الطبية المهمة هو الفحص السنوي لمستوى الجلوكوز في الدّم، وهو من الأمور الضرورية للرجال غير المصابين بالسكري، وذلك من أجل خفض احتمالية الإصابة به، والتي من الممكن تعرض الفرد عند الإصابة به لعدد من المضاعفات الجسدية.

 

فحص الجلد

يجب على الأفراد التي أصيبت بحروق أو ممن لديهم تاريخ عائلي بإصابات في الجلد، عمل فحص دوري للجلد، وذلك من قبل متخصصين.

تجنب ارتفاع ضغط الدم

فحص ضغط الدّم والكوليسترول

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية التي تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية، إذ يعد من الأمور الخطيرة، نتيجة تأثيره على القلب والأوعية الدموية، لهذا السبب ينبغي إجراء فحص لضغط الدّم والأوعية وذلك للأفراد التي تزيد أعمارهم على 20 عامًا خاصة الرجال.

 

اختبار إنزيم الكبد

من الاختبارات الطبية المهمة أيضًا، هو اختبار إنزيمات الكبد، باعتباره جزءًا من عمل الدّم القياسي، غير أنه يبحث عن أي ضرر من الممكن أن يلحق بالكبد، والتي من الممكن أن ترتفع بسبب الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، أو بسبب الاضطرابات الالتهابية، واضطرابات الغدة الدرقية، وأيضًا السمنة.

 

اختبار TSH

تعمل الغدة الدرقية على مساعدة كل خلية في جسدك من خلال إفراز الهرمونات التي تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، أي «تغيرات في الهرمونات التي ينتجها»، والتي من الممكن أن تؤثر في حياة الرجل، كما أنها تسبب كل من «زيادة الوزن، والخمول، والإرهاق، أو التعب»، لذلك يجب على طبيبك إجراء اختبار دّم يطلق عليه اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH)، وهو عبارة عن فحص وظيفة الغدة الدرقية.

 

تنظير القولون

يعتبر تنظير القولون للرجال والنساء  من الفحوصات الهامة، حيث يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون، لمن هم فوق سن الخمسين، إلى جانب عدة عوامل خطر أخرى، بجانب عمر الشخص، والتاريخ الطبي لمرض التهاب الأمعاء أو في حالة اتباع نظام غذائي ترتفع فيه الدهون الحيوانية.

لذلك من الضروري في حالة لم يكن للرجل تاريخ عائلي لسرطان القولون،  إجراء فحص للقولون وهو في سن الخمسين، بجانب عمل إجراء فحص القولون المستقبلي كل 3 – 10 سنوات.

فحوصات مهمة للرجال
فحوصات مهمة للرجال

اقرأ أيضًا: قواعد السيطرة على الغضب وكيفية التعامل مع الرجل الغاضب

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى