تحذيرات من تسخين طعام الأطفال بالميكروويف

تحذيرات من تسخين طعام الأطفال بالميكروويف

تلجأ الكثير من الأمهات إلى الاعتماد على تسخين طعام الأطفال بالميكروويف؛ لتسهيل مهامها خاصة إذا كانت أم عاملة، مما ينجز أعمالها بسهولة ويساعدها.

لكن ظهرت العديد من التحذيرات من تسخين الطعام في الأوعية البلاستيكية داخل الميكروويف خاصة للأطفال؛ لما فيها من ضرر بالغ يصيب الطعام وبالتالي ينتقل للطفل.

وحذرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة «نبراسكا-لينكولن» الأمريكية، من تسخين طعام الأطفال في الأوعية البلاستيكية داخل الميكروويف.

كما أكدت نتائج الدراسة، أن ذلك يؤدي إلى إطلاق مليارات من الجسيمات البلاستيكية الصغيرة في الطعام، وهي صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

كذلك لفتت إلى أن هذه الجسيمات تخترق الأعضاء الحيوية في جسم الأطفال، وتؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض على المستوى البعيد.

وجاءت هذه النتائج بعد إدخال الجسيمات في خلايا الكلى الجنينية المزروعة. حيث أدت إلى تلف 75% من هذه الخلايا في غضون يومين.

كذلك نصح الباحثون باستخدام أوعية زجاجية أو خزفية مع تنظيفها بالماء والصابون بعد كل استخدام.

أضرار ورق الألومنيوم

وفي سياق منفصل، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ضرورة التعامل بحذر عند استخدام رقائق الألمنيوم، وذلك تجنبًا لأضراره.

ونبهت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة تويتر: إلى أن استخدام رقائق الألمنيوم في الطبخ يزيد فرصة هجرة عنصر الألمنيوم للطعام.

وأوصت، خلال ردها على استفسار أحد المواطنين عن مدى صحة استخدام الأطباق الألمنيوم من قبل بعض المطاعم أثناء تقديم الطعام، بالتعامل مع الأواني التي تصنع من الألمنيوم بعين الحذر، لأنها ليست معدة لطهي أو تسخين الأغذية.

وشددت على ضرورة الابتعاد عن استخدام الرقائق الألمنيوم في طهي وتسخين الأغذية. ناصحة بعدم حفظ الأغذية الحمضية أو عالية الملوحة، وذات درجات الحرارة العالية داخل الفرن أو أفران الميكروويف.

اقرأ أيضًا: أطعمة لا يجب طهيها باستخدام المقلاة الهوائية airfryer أبداً

 

الرابط المختصر :