استشارات

6 أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

هناك أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي، يجب أن تدخل إلى نظامهم الغذائي؛ لأن العادات الغذائية الخاطئة تزيد من حدة الأعراض المصاحبة له وتجعلها أكثر إزعاجًا.

أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

وتستعرض “الجوهرة” قائمة بأبرز الأطعمة المسموحة لمرضى القولون العصبي، والتي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي لمرضى القولون.

1ـ اللحوم الخالية من الدهون
تعد اللحوم الخالية من الدهون من بين الأطعمة التي ينصح بتناولها مرضى القولون، لأن اللحوم الدسمة التي تتواجد في لحم الضأن على سبيل المثال تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم.

وينصح خبراء التغذية باستبدال اللحوم الدسمة باللحوم الخالية من الدسم، مثل لحم الدجاج الأبيض، لأن محتواها من البروتين يسهل هضمه ولا يتعرض للتخمير بواسطة البكتيريا المعوية.


2ـ البيض

يعد البيض من الأطعمة سهلة الهضم؛ لذلك يكون مناسبًا لمرضى القولون، ولكن بشرط أن يتم تناوله مسلوقًا.
ويوصي بعض الأطباء بتناول بياض البيض فقط في حالة الإصابة بهذا المرض، لأن الصفار يحتوي على نسبة من الدهون.

3ـ الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، على نسبة عالية من الدهون، ولكنها من النوع الصحي؛ إذ تساعد أحماض أوميجا 3 على مكافحة الالتهاب، وهذا ما يحتاجه مريض القولون العصبي لتخفيف الأعراض، فضلًا عن دورها الفعال في ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.

4ـ الخضروات
يتجنب بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي الخضروات بشتى أنواعها، لأنها تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، نتيجة لمحتواها العالي من الألياف.

لذلك عليهم مراعاة تناول الخضروات بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها يحول الألياف إلى عنصر غذائي ضار، مع ضرورة مضغها بشكل جيد؛ منعًا للإصابة بالإمساك والانتفاخ.

ومن الخضروات المفيدة لمرضى القولون العصبي: الفلفل، البروكلي، الجزر، الذرة، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، البقدونس، البطاطس، البصل الأخضر (الأجزاء الخضراء فقط)، القرع، البطاطا الحلوة، الطماطم، اللفت، والكوسة.


5ـ الفواكه

الفواكه لها نفس تعامل الخضروات؛ لذلك يجب تناولها باعتدال حتى لا يكون للألياف الموجودة بها تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي.

ورغم تعدد أنواع الفواكه، ولكن من الأفضل أن يتم تناول الموز، التوت البري، الشمام، العنب، البطيخ، الكيوي، الليمون، البرتقال اليوسفي، البابايا، الأناناس، والفراولة.


6ـ المكسرات

تمثل المكسرات أهمية كبيرة لصحة مرضى القولون العصبي، ويرجع السبب إلى احتوائها على الألياف المفيدة لصحة الأمعاء.

وتحتوي المكسرات أيضًا على أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تخفيف الأعراض.
ومن بين أنواع المكسرات المختلفة، يفضل الاعتماد على اللوز، البندق، الصنوبر، وعين الجمل (الجوز).

 

اقرأ أيضًا.. 5 طرق تعزز مناعة مريض الصدفية في الشتاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق