رشاقتك

5 أنواع من الجبن تناسب متبعي أنظمة الرجيم

يعد الجبن بجميع أنواعه، من بين الأطعمة التي لا يمكن لأحد الاستغناء عنها؛ إلا أنه يمنع على متبعي أنظمة الرجيم؛ حيث يعتقد البعض أن اتباع الرجيم يتطلب عدم تناول الجبن.

ومن المتعارف عليه، أن فقدان الوزن لمتبعي أنظمة الرجيم، يعتمد على تناول سعرات حرارية أقل مع حرق أكبر قدر ممكن من السعرات.

نصائح لمتبعي أنظمة الرجيم

وتستعرض “الجوهرة” قائمة بأفضل أنواع الجبن المناسبة لمتبعي الدايت، وفقًا لقيمتها الغذائية.

1ـ الجبن القريش
يعد الجبن القريش من الأنواع المفيدة بوجه عام؛ حيث يتسم هذا النوع من الجبن بأنه من الأطعمة المحايدة التي يمكن تناولها أثناء الرجيم.

ويستخدم الجبن القريش في الكثير من الوصفات بسبب أنها من الأنواع التي يسهل تصنيعها وإعدادها في المنزل.

ويتوقف معدل السعرات الحرارية في الجبن القريش على المحتوى الذي تشتمل عليه من الدهون؛ حيث إن الكوب من الجبن القريش كامل الدسم يتضمن 220 سعرًا حراريًا.

وهناك أنواع من الجبن القريش، ذات مستوى أقل من السعرات الحرارية، يصل إلى 160 سعرًا حراريًا فقط في الكوب، فيما يمتلك النوع خالي الدسم 100 سعر حراري فحسب.


2ـ الجبن المثلثات
تشتمل على محتوى من السعرات الحرارية يصل إلى 50 سعرًا حراريًا للمثلث الواحد، إذا كان الجبن كاملة الدسم.

وتبلغ السعرات الحرارية في جبن المثلثات، ما يعادل 35 سعرًا حراريًا.، وهو ما يعتبر معدلا معتدلًا للغاية ومناسبًا للرجيم.


3ـ الجبن الفيتا
يعشق الكثير منا الجبن الفيتا، ويمكن تناوله في الأنظمة الغذائية المختلفة خصوصًا بالنسبة للشعوب التي تطل على البحر المتوسط.

وتتعدد فوائد تناول الجبن الفيتا، فيخفض نسبة الإصابة بالمشاكل القلبية وذلك بسبب أنها تحتوي على مقدار قليل من الدهون، ويمكن استعمالها في الحميات الغذائية دون أن تتسبب في تقليص فرص الاستفادة من الدايت.

ويقوي العظام، خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من هشاشة العظام، ويرجع ذلك لاحتوائه على الكالسيوم، فالحصة الواحدة من الفيتا في اليوم تتيح للجسم 14% من الاحتياج لعنصر الكالسيوم.


4ـ جبن الموتزاريلا
لا يستغنى الأغلب منا عن جبن الموتزاريلا لما يضيفه من اختلاف على الوجبات؛ ويمكن رشه على بعض المعجبات التي تصنع من القمح بصورة كاملة مثل البيتزا الصحية.

وتتضمن الأونصة الواحدة من جبن الموتزاريلا على 80 سعرًا حراريًا، بالإضافة إلى وجود مقدار من البروتينات يصل إلى 6.3 جرامات، فيما لا يزيد معدل الدهون عن 6 جرامات فقط.

قد يزيد عدد السعرات الحرارية في الجبن الموتزاريلا عند وضعها في البقسماط وقليها كما هو شائع في تحويلها إلى أصابع لذيذة، لذلك يمكن تغيير الطريقة بوضعها في الفرن؛ لتجنب ارتفاع السعرات الحرارية.


5ـ الجبن الكريمي المخفوق
يبتعد الأغلبية عن هذا النوع من الجبن بسبب اعتقاد بأنه الأكثر اشتمالًا على السعرات الحرارية والدهون بالنظر إلى اسمها.

لا تتسبب الجبن الكريمي في زيادة الوزن على الرغم من الملمس الخاص بها يوحي بوجود دهون، ولكنها تحتوي على 51 سعرًا حراريًا فحسب، و 46 سعرًا حراريًا من الدهون مع 1.06 جرام من البروتين.

اقرأ أيضًا.. حوار| طبيب التجميل طلال المحيسن: الليزر ليس الحل المثالي لتفتيح الأماكن الداكنة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق