رشاقتك

5 أسباب غير متوقعة تؤدي لزيادة وزنك

زيادة الوزن لا ترتبط بتناول كميات كبيرة من الطعام أو تناول الأطعمة غير الصحية فقط، بل يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن وتساعد على تخزين الدهون في الجسم.

وبعض هذه العادات غريبة جدًا وغير متوقعة، وقد يُغفلها الكثيرون نظرًا لكونها صحية جدًا، ما يؤدي إلى فشل النظام الغذائي والتدريبي.

1- إهمال تناول البروتين

البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم في عملية حرق الدهون وخسارة الوزن، ويؤدي عدم حصول الجسم على حصته الكافية من البروتين يوميًا في زيادة الوزن.

ويؤدي إلى صعوبة فقدان الوزن لمن يتبع أنظمة الدايت؛ نظرًا لأن البروتين يتم هضمه ببطء أكثر من الكربوهيدرات ويعطي شعورًا بالشبع والامتلاء لفترة أطول.

2- الإفراط في تناول الأطعمة الصحية

يعتقد البعض أن تناول الكثير من الأطعمة الصحية لا يوجد له أي أضرار، ولكن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الصحية، مثل «الكينوا، الشوفان» وبعض أنواع الفاكهة وغيرهم، في حصول الجسم على سعرات حرارية أعلى من احتياجاته.

3- الجفاف وإهمال المياه

تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة يساعد في تسريع عملية خسارة الوزن؛ إذ يساعد في الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، ويقلل من كمية الطعام المتناولة.

تناول الطعام، مع عدم تناول الماء يتسبب في الإصابة بالجفاف، مما يجعل الجسم يحتفظ بالماء من أجل القيام بالوظائف الحيوية الضرورية ويزيد الوزن.

4- الإفراط في ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية لها دور كبير وفعال في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على اللياقة البدنية وبناء الكتلة العضلية، ولكن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة بشكل ثابت ومستمر، دون تغير في الكثافة والحصول على فترات راحة، إلى زيادة الشهية.

5- الإرهاق في العمل

إرهاق العمل والضغط اليومي المستمر، يساهم في إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، الذي يتسبب في نقل الدهون الثلاثية إلى الخلايا الدهنية الحشوية، مما يزيد من تخزين دهون البطن وزيادة نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي الجوع المستمر.

اقرأ أيضًا: ودعي النحافة.. 4 تمارين تساعد على زيادة الوزن

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق