"سعود الطبية" تُجري قرابة 10 آلاف جراحة خلال 6 أشهر في مختلف التخصصات

كشفت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، اليوم الخميس، عن إجراء قرابة 10 آلاف عملية جراحية، خلال النصف الأول من العام 2024م، في مختلف التخصصات الطبية.

وأوضحت المدينة، عبر صفحتها الرسمية على منصة "إكس"، أن المستشفى العام شهد 7150 عملية، في حين سجّل مستشفى الأطفال نحو 776 عملية، فيما بلغت عمليات مستشفى النساء والولادة 1367 عملية، كما أجرى مستشفى الأسنان 630 عملية.

مدينة الملك سعود الطبية 

تُعد مدينة الملك سعود الطبية، أحد مستشفيات وزارة الصحة التي بدأت في خدمة سكان منطقة الرياض، منذ عام 1376هـ. وعلى مر السنين، شكلت مدينة الملك سعود الطبية،  شبكة الأمان لأهالي مدينة الرياض. 

وتستقبل المدينة الطبية، حالات طوارئ أكثر من أي مستشفى آخر في المملكة، وحاليًا تتمتع بتوافر 1400 سرير، وأكثر من 8 آلاف موظف.

 كما تضم المدينة الطبية، مستشفيات رئيسة، هي: المستشفى العام ومستشفى الأطفال ومستشفى النساء والولادة، بالإضافة إلى مركز طب الأسنان، ومركز الملك فهد للكلى.

تكمن الكفاءات الأساسية للمدينة الطبية في: رعاية الطوارئ والصدمات وجراحة العظام والحروق وجراحات علاج البدانة والعناية بالأسنان ورعاية الحالات الحرجة؛ حيث تتضمن وحدة العناية المركزة 199 سريرًا.

9 آلاف موظف

كما تستقطب المدينة الطبية، أكثر من 9 آلاف موظف من جنسيات مختلفة، وتشمل على برنامج سعودة فعال يحدد الموظفين السعوديين؛ لتطويرهم وتأهيلهم للأدوار القيادية في المدينة.

يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية، تأسست في عهد الملك سعود بن عبد العزيز في 8/4/1376 هـ، الموافق 11 نوفمبر 1956م، وتقع على مساحة 12 هكتار في حي الشميسي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وفقًا للموقع الرسمي لمدينة الملك سعود الطبية.
وقد كان اسمه مستشفى الملك سعود الأول، باعتبارها فكرة ثورية من رجل حكيم، وفي وقت لاحق أصبح مستشفى الرياض المركزي، ثم مجمع الرياض الطبي. 

وفي نوفمبر 2010م، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - طيب الله ثراه -، توجيهات الموافقة على تغيير اسم مجمع الملك سعود الطبي، إلى مدينة الملك سعود الطبية. ومع ذلك، لا يزال يطلق مسمى "مستشفى الشميسي" على مدينة الملك سعود الطبية. 

اقرأ أيضًا: إنجاز غير مسبوق.. "سعود الطبية" نجري أول عملية استبدال مفصل الركبة بـ"اليوم الواحد"