عصير الشمندر.. كنز من الفوائد الصحية للمرأة

يعد عصير الشمندر من المشروبات الغنية بـ"العناصر الغذائية" ومضادات الأكسدة، وعُرف منذ القدم بفوائده الصحية المتعددة.

ولكن ما هي الفوائد الصحية المُثبتة علميًا لعصير الشمندر أو البنجر، كما يطلق عليه الكثير من الدول العربية؟ وما فوائده للمرأة؟

انخفاض ضغط الدم

يحتوي عصير الشمندر على نسبة عالية من النترات، وهي مركبات تتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك، وهذا المركب له القدرة على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، وذلك يُساهم في خفض ضغط الدم بشكلٍ فعال.

وقالت دراسة نشرت في مجلة "Nitric Oxide: Biology and Chemistry"، عام 2015، إن شرب كوبين من عصير الشمندر يوميًا يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ.

كما أنه يحسّن تدفق الدم عبر الشرايين ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء بعد انقطاع الطمث. وهذا يجعل عصير الشمندر (البنجر) مفيدًا للنساء في تلك المرحلة.

عصير الشمندر.. كنز من الفوائد الصحية للمرأة الاربعينة ..تعرفي عليهاعصير الشمندر.. كنز من الفوائد الصحية للمرأة الأربعينة ..تعرفي عليها

تعزيز صحة القلب

عصير الشمندر غني بمركبات البيتين ومضادات الأكسدة، وهذه المركبات تُساهم في تقليل الالتهابات وتحسين وظائف القلب، وكذلك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

بالإضافة إلى أن له فوائد طويلة الأمد لصحة قلب المرأة مقارنة بالعلاج بالهرمونات البديلة الذي يظهر تأثيره فقط خلال السنوات القليلة الأولى من انقطاع الطمث. 

ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي الاعتماد بشكل أكبر على العلاج الهرموني إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكتة الدماغية.

وغالبًا ما يعاني معظم النساء بعد انقطاع الطمث من ارتفاع ضغط الدم وانخفاض وظائف الأوعية الدموية بسبب التغيرات الهرمونية، وذلك يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية؛ ولكن عصير البنجر يحتوي على مضادات الأكسدة مثل البيتالين، التي تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهذا يحمي القلب بشكل أكبر.

وأوضحت دراسة نُشرت في مجلة "American Journal of Clinical Nutrition" عام 2013 أن شرب عصير الشمندر قبل ممارسة الرياضة يساهم في تحسين الأداء الرياضي، وخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

 تحسين الأداء الرياضي

تحسّن النترات الموجودة في عصير الشمندر استخدام الأكسجين في الجسم؛ ما يُعزز القدرة على التحمل ويُحسّن الأداء الرياضي؛ حيث ذكرت دراسة نشرتها مجلة "Medicine & Science in Sports & Exercise" عام 2010 أن شرب عصير الشمندر قبل ممارسة الرياضة يساعد في تحسين أداء العدائين في سباقات المسافات الطويلة.

 تقوية المناعة

يعد عصير الشمندر غنيًا بفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى، مثل: فيتامين E والبيتا كاروتين، وهذه العناصر تُساهم في دعم جهاز المناعة، وتعزز قدرة الجسم على مكافحة العدوى والأمراض.

وأظهرت دراسة نشرتها مجلة "Nutrition Research" عام 2014 أن شرب عصير الشمندر يساهم في تقليل خطر الإصابة بالعدوى لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام.

عصير الشمندر.. كنز من الفوائد الصحية للمرأة الاربعينة ..تعرفي عليهاعصير الشمندر.. كنز من الفوائد الصحية للمرأة

 خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي عصير الشمندر على مركبات البيتين ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي تُساهم في تقليل الالتهابات المزمنة، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والسرطان. 

وهذا ما ذكرته الدراسة العلمية التي نُشرت في مجلة "Journal of Agricultural and Food Chemistry" عام 2012.

 وأكدت أن مركبات البيتين الموجودة في عصير الشمندر تُساعد في تقليل علامات الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

 تحسين صحة البشرة

تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الشمندر خلايا الجلد من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وبالتالي تعزز صحة البشرة وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

وقالت دراسة نشرتها مجلة "Dermatology Research and Practice" عام 2017 إن شرب عصير الشمندر يساهم في تحسين ترطيب البشرة وتقليل ظهور التجاعيد لدى النساء.

عصير الشمندر.. كنز من الفوائد الصحية للمرأة الاربعينة ..تعرفي عليهاعصير الشمندر.. كنز من الفوائد الصحية للمرأة

فوائد عصير الشمندر للمرأة

أثبتت دراسة نشرتها مجلة"Frontiers of Nutrition" أن تناول عصير البنجر بشكل يومي يعزز الدورة الدموية الصحية في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث؛ حيث يساعد ذلك العصير الغني بالنترات في توسيع الأوعية الدموية واسترخائها ويحمي النساء بعد انقطاع الطمث، واللاتي يعانين من انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

كما وجدت الدراسة أن فوائد شرب عصير البنجر ظلت مستمرة حتى في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث المتأخرة؛ ما يشير إلى تأثيره طويل الأمد في النساء.

اقرأ أيضًا:وداعًا للسكري.. 5 خطوات نحو حياة صحية خالية من الأمراض