فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل.. ما هي؟

نشرت وزارة الصحة السعودية، عبر موقعها الرسمي، أهم النصائح الواجب اتباعها للاستفادة الكاملة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

وقالت الوزارة: إن الفيتامينات هي مركبات عضوية خالية من الطاقة يحتاجها جسم الإنسان بكميات ضئيلة جدًا، والمعادن مركبات غير عضوية خالية من الطاقة وضرورية لاستمرار الحياة.

وأضافت: معظم الناس يحصلون على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها من خلال اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن.

وقسمت الفيتامينات إلى نوعين؛ وهما:

فيتامينات ذائبة في الدهون 

وهذا النوع يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة ومتمثلة في فيتامينات A, D,E,K  و90 % من الكميات الزائدة تخزن في الكبد والمتبقي في الأنسجة الدهنية ولا تُطرح خارج الجسم؛ لذلك الإفراط في تناولها يسبب السمية، فهي لا يتم فقدها خلال عملية الطهي ولا تتكسر؛ لأنها لا تذوب في الماء.

ويجب أن يتم الحصول على تلك الفيتامينات من خلال الغذاء؛ لأنه لا يتم تصنيعها في الجسم، عدا فيتامين "ك" الذي يمكن تصنيعه بواسطة بكتيريا القولون، وفيتامين "د" ويتم تصنيعه تحت الجلد بواسطة أشعة الشمس.


فيتامينات ذائبة في الماء:

تطرح الكمية الزائدة منها في البول؛ لذلك لا تعد سامة.

وهي قابلة للذوبان في الماء؛ لذلك يُفقد جزء كبير منها خلال الطهي، ويجب أن يتم الحصول عليها من خلال الغذاء؛ لأنه لا يتم تصنيعها بالجسم. وهي تشمل مجموعة فيتامين B (الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والبيريدوكسين، وحمض الفوليك، والكوبالامين، والبيوتين، وحمض البانتوثينيك ، B6، B12) وفيتامين C.​ 

أما المعادن فتنقسم إلى: 

العناصر المعدنية الكبرى

 ويحتاج منها الإنسان يوميًا أكثر من 100 مليجرام. وهي (الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والصوديوم، والكلوريد).

العناصر المعدنية الصغرى

 ويحتاج الإنسان منها أقل من 100 مليجرام يوميًا، وهي (الحديد، والزنك، والنحاس، واليود، والفلور).

أهمية الفيتامينات والمعادن للجسم

للفيتامينات والمعادن أهمية في تعزيز صحة الجسم؛ فأي نقص أو زيادة عن الاحتياج يسبب مشاكل صحية قد تهدد الحياة. وهي تؤدي دورًا فعالًا في إنتاج الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى اللازمة للنمو الطبيعي. ومهمة لأداء وظائف الجسم بشكل سليم في جميع المراحل العمرية. كما أنها تنظم السوائل داخل وخارج الخلايا في الجسم. وكذلك تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، ومقاومة الالتهابات والمحافظة على صحة الجهاز العصبي. ومنها فيتامينات تعزز تكوين العظام والأسنان (الكالسيوم، الفوسفور)، وأيضًا المساعدة على ارتخاء العضلات.

المصادر الطبيعية للفيتامينات 

هناك نوعان من المصادر منها:

1- مصادر حيوانية مثل الكبد، البيض، الأسماك، وخاصة الأسماك الزيتية، منتجات الألبان المدعمة.

2-مصادر نباتية مثل الورقيات الخضراء، مثل: السبانخ والبروكلي والجزر والبطاطا الحلوة والقرع والفواكه الصفراء البرتقالية كالشمام والمشمش.

5 فيتامينات مهمة لصحة الجسم

وفقًا لموقع "Eat This Not That" هناك 5 فيتامينات أساسية يحتاجها الجسم وهي:

 1-"فيتامين A

"فيتامين A هو فيتامين وهو قابل للذوبان في الدهون يلعب دورًا في الحفاظ على صحة البصر والجلد. كما أنه ضروري لتكوين العظام والحفاظ عليها بشكل صحيح. كما يساعد على منع الالتهابات وعلى سرعة التئام الجروح".

وأفضل طريقة "للحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين A هي تناول الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والبروكلي والشمام والمانجو والمشمش والخوخ والبابايا والطماطم"، مشيرًا إلى أنه يمكن أيضًا "تناول مكمل غذائي إذا كان الشخص لا يأكل ما يكفي من هذه الأطعمة".

فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟

2- فيتامين B6

 "فيتامين B6 فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو ضروري لوظيفة الأعصاب الطبيعية وإنتاج خلايا الدم الحمراء. كما يشارك في إنتاج البروتين، وتكاثر الحمض النووي.

ويساعد فيتامين B6 الجسم على إنتاج السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين والإيبينفرين والنواقل العصبية الأخرى المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية. ومن المعروف أن السيروتونين ينظم أنماط النوم والشهية ومستويات الطاقة، في حين يرتبط الدوبامين بالتحفيز والسرور وسلوكيات السعي وراء المكافأة.

ويسهم النوربينفرين في استجابات الإجهاد ومعدل ضربات القلب وضغط الدم والإثارة، أما الإبينفرين فيساعد في إفراز الأدرينالين، ويمكن أن يزيد اليقظة".

فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟

3- فيتامين C

 "فيتامين C هو أيضًا فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا في العديد من عمليات التمثيل الغذائي. ويساعد في الحفاظ على الأنسجة الضامة والعظام الصحية، وفي تكوين الكولاجين ويدعم جهاز المناعة. ويعد فيتامين C ضروريًا لإنتاج الكارنيتين، وهي مادة تنقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا؛ حيث يتم استخدامها لإنتاج الطاقة".

فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟

4-فيتامين D

"فيتامين D هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم، التي تصب بشكل رئيسي في صحة العظام وتمنع تقلص العضلات. ينتج الجسم فيتامين D بشكل طبيعي من التعرض لأشعة الشمس، لكن لأن الكثيرين لا يحصلون على ما يكفي من ضوء الشمس بسبب خيارات نمط حياتهم، فإنهم يمكن أن يعانوا انخفاض مستويات فيتامين D في الجسم.

فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟فيتامينات ضرورية يحتاجها الجسم باستمرار لصحة أفضل..ما هي؟

5- فيتامين E

"فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي عبارة عن جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب تلفًا خلويًا إذا ازدادت نسبتها في الجسم، يحدث ما يسمى بـ"الإجهاد التأكسدي"، والذي يمكن أن يصيب الضرر الناجم عنه إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وأمراض أخرى".


اقرأي أيضًا: خاص لـ«الجوهرة»| ما هي الأمراض الوراثية وطرق الوقاية منها؟ أستاذ الوبائيات يشرح