هل تعانين من الشيب المبكر؟.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

الشيب المبكر ظاهرة شائعة تصيب الكثيرين؛ حيث يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض في سن مبكرة؛ مما قد يُسبب الإزعاج للشباب خاصةً. ويتحول الشعر لهذا اللون عندما تتوقف الخلايا المنتجة للألوان عن إنتاج الصبغة، كما يمكن أن يتراكم بيروكسيد الهيدروجين الذي يحدث بشكل طبيعي في الجسم، ويترتب على هذا التراكم تغير لون الشعر.

عن الأسباب وطرق العلاج ننصحك بقراءة هذا التقرير.

ما هو الشيب المبكر؟

بحسب موقع "nationalgeographic" يُطلق مصطلح الشيب المبكر على تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض قبل سن الأربعين. ويحدث ذلك نتيجة توقف الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر عن إنتاج صبغة الميلانين، المسؤولة عن إعطاء الشعر لونه.

ما هي أسباب الشيب المبكر؟

تتعدد أسباب الشيب المبكر للشعر، وقد أرجع الأطباء ذلك إلى:

العوامل الوراثية

إذ تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في تحديد عمر ظهور الشيب، فإذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الشيب المبكر، فمن المرجح أن يُصاب به الشخص أيضًا.

هل تعانين من  الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقايةهل تعانين من الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقاية

نقص الفيتامينات

قد يؤدي نقص بعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب12 وفيتامين د، إلى الشيب المبكر. حيث تُشير بعض الدراسات إلى أن نقص بعض الفيتامينات يمكن أن يؤثر على تصبغ الشعر.

الإجهاد التأكسدي

يُسبب تراكم الجذور الحرة في الجسم تلفًا للخلايا، بما في ذلك خلايا الميلانين؛ مما يُسهم في حدوث الشيخوخة والأمراض وظهور الشيب. وكذلك الإجهاد الذي يتسبب في حدوث خلل عندما تكون مضادات الأكسدة غير كافية لعكس تأثير الآثار الضارة الناتجة عن الجذور الحرة.

هل تعانين من  الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقايةهل تعانين من الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقاية

مشاكل صحية

 بعض الأمراض، مثل أمراض المناعة الذاتية وأمراض الغدة الدرقية، قد تزيد من خطر الإصابة بالشيب المبكر.

التدخين

يعد التدخين أحد أهم العوامل المؤدية إلى الشيب المبكر؛ حيث يُقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويُسبب تلفًا للخلايا. فالمدخنون معرضون بمقدار مرتين ونصف للإصابة بالشيب المبكر قبل عمر الثلاثين مقارنة بغير المدخنين.

التوتر

إن التوتر النفسي من أهم العوامل المؤثرة على صحة الجسد، وكذلك يُؤثر على صحة الشعر ويُسهم في ظهور الشيب المبكر.

هل تعانين من  الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقايةهل تعانين من الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقاية

استخدام بعض منتجات الشعر

 قد تُسبب بعض منتجات الشعر، مثل صبغات الشعر الكيميائية، ضررًا للخلايا الصبغية وتُؤدي إلى الشيب المبكر، نتيجة احتواء العديد من تلك المنتجات على مكونات ضارة تقلل من نسبة الميلانين. وبالتالي تسهم في ظهور خصلات الشعر الأبيض. أو تحوله إلى اللون الرمادي.

هل تعانين من  الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقايةهل تعانين من الشيب المبكر ؟..إليك الاسباب وطرق الوقاية

هل يمكن علاج الشيب المبكر؟

لا يوجد علاج نهائي للشيب المبكر الناتج عن العوامل الوراثية.

ولكن في حال كان الشيب ناتجًا عن نقص الفيتامينات أو الإجهاد التأكسدي أو مشاكل صحية أخرى، فقد يمكن علاجه من خلال، عدة خطوات، أولها:

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. وكذلك اتباع نظام غذائي صحي، فيه أطعمة غنية بمضادات الأكسدة بما في ذلك الخضراوات والفواكه والشاي الأخضر وزيت الزيتون والسمك، يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي الضار في الجسم، وبالتالي يساعد في الوقاية من ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر. وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على  فيتامين ج وفيتامين هـ. وبالطبع لا غنى عن علاج الأمراض والمشكلات الصحية مثل أمراض المناعة الذاتية أو أمراض الغدة الدرقية. علاوة على ذلك وكما ذكرنا سابقًا، التدخين من أكثر العادات السيئة التي تساعد في ظهور الشيب المبكر والإقلاع عنه مفيد في جميع النواحي الصحية. وأخيرًا استخدام منتجات الشعر الطبيعية يساعد في تصبغ الشعر بلونه الطبيعي، ويمنع ظهور الشيب المبكر.

اقرأي أيضًا: ما هي الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالسكتة القلبية في سن مبكرة؟