بعد ظهور فيروس H5N1 في أمريكا.. معلومات عن أخطر أنواع إنفلونزا الطيور

سيطرت حالة من القلق على كثيرين في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأيام الماضية، بعد تسجيل 4 حالات إصابة بشرية بـ فيروس H5N1 هناك؛ حيث انتقلت العدوى من الماشية.

ظهور فيروس H5N1 في أمريكا

ومع كثرة الحديث عن الفيروس وتداول أخباره وتطوراته زادت الحاجة إلى معرفة بعض المعلومات عنه؛ لذا نستعرض في "الجوهرة"، خلال السطور التالية، 5 معلومات عن فيروس H5N1 الذي ظهر في أمريكا.

ظهور فيروس H5N1 في أمريكاظهور فيروس H5N1 في أمريكا

معلومات عن فيروس H5N1

وبحسب ما ورد على موقع "livescience" فإن فيروس H5N1 هو نوع فرعي من فيروسات إنفلونزا الطيور من النوع أ، ويتميز بقدرته على التسبب في أعراض شديدة ومرض مميت، كما أنه يصيب الطيور البرية بشكل أساسي، لكنه ينتقل أحيانًا إلى الثدييات، بما في ذلك البشر.

وعلى الرغم من كون انتقال العدوى بين البشر أمرًا نادرًا فإن الفيروس يثير قلقًا كبيرًا بسبب إمكانية تحوره ليصبح أكثر سهولة في الانتقال بين البشر؛ ما قد يؤدي إلى وباء عالمي.

وأصيب 4 أشخاص في الولايات المتحدة بفيروس H5N1، يُعتقد أنهم تعرضوا للعدوى من خلال الاتصال مع الأبقار المصابة أو سوائلها أو برازها، كما أنه لم تظهر على المصابين أعراض شديدة، وتعافوا جميعًا.

خطورة فيروس H5N1

يعد فيروس H5N1 من أخطر أنواع فيروسات إنفلونزا الطيور؛ إذ يتسبب في معدل وفيات مرتفع يصل إلى 90% بين الدواجن المصابة.

وفي البشر يمكن أن يسبب الفيروس أعراضًا شديدة مثل: الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الرئتين، وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

ظهور فيروس H5N1 في أمريكاظهور فيروس H5N1 في أمريكا

نصائح للوقاية من فيروس H5N1

  • تجنب الاتصال المباشر مع الطيور البرية أو الماشية المريضة.
  • طهي الدواجن واللحوم تمامًا قبل تناولها.
  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد ملامسة الحيوانات أو منتجاتها.
  • اتباع تعليمات السلامة من السلطات الصحية.

منظمة الصحة العالمية تحذر من سلالتين جديدتين لكورونا

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت قبل أيام من انتشار سلالتين جديدتين من فيروس كورونا، وذلك بعد أن ارتفعت حالات الإصابة بهما في كل من بريطانيا وأمريكا وأستراليا.

ونتيجة لظهور هاتين السلالتين لفيروس كورونا اتخذت بريطانيا وأمريكا وأستراليا إجراءات احترازية مشددة لمكافحتهما، لا سيما بعدما ارتفعت حالات الإصابة بهما لأكثر من 5% عن السابق.

ظهور فيروس H5N1 في أمريكاظهور فيروس H5N1 في أمريكا

مجموعة من الإجراءات الاحترازية المشددة

واتخذت كل من بريطانيا وأمريكا وأستراليا مجموعة من الإجراءات الاحترازية المشددة؛ منها: إعادة التشديد على ارتداء الكمامة الطبية داخل المنشآت والمستشفيات الطبية لمنع انتقال السلالتين الجديدتين والحد من انتشارهما، حسب ما ورد على موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: ظهور سلالتان جديدتان لفيروس كورونا.. كارثة جديدة يجب التعامل معها بحذر