هل التبر ع بالدم يقلل من خطر السرطان.. الطب يجيب

في تصريح لها عبر حسابها الشخصي على منصة "إكس" أكدت الطبيبة السعودية رحاب العنزي، استشارية طب الأسرة، على سلامة عملية التبرع بالدم بنسبة 100%، وأشارت إلى  فوائدها الصحية والنفسية العديدة. وأن عملية التبرع بالدم لا تُشكل أي خطر على صحة الشخص، بل على العكس، تُحفز الجسم على إنتاج دماء جديدة؛ مما يُحسّن الدورة الدموية والانتباه والتركيز.

وأضافت العنزي: أن الدراسات أثبتت فوائد أخرى للتبرع بالدم، منها:

تحسين الحالة النفسية: يشعر المتبرع بالدم بالرضا والسعادة، لما قدمه من مساعدة للآخرين. وتقليل خطر الإصابة بسرطان الدم؛ حيث أظهرت بعض الدراسات أن التبرع المنتظم بالدم يُقلل من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

وشددت د. رحاب على أهمية التبرع بالدم لتلبية احتياجات المرضى والمصابين، وذلك خلال حديثها بالقناة الإخبارية.

وفقًا لموقع "Healthmatters" الطبي تقول الدكتورة إليزابيث ستون، مساعدة الطبيب المعالج في طب نقل الدم والعلاج الخلوي في مركز إيرفينج الطبي التابع لجامعة نيويورك-بريسبتيريان/كولومبيا أن التبرع بالدم له العديد من  الفوائد الصحية المذهلة. ولعل أولها الفحص الصحي المجاني الذي يحصل علية الشخص، ومن خلاله يتم الكشف عن حالات ضغط الدم التي قد يكون المريض ليس على علم بها، فضلًا عن الكشف عن الأمراض المعدية. كما سيكشف الفحص الصحي ما إذا كان لديك فصيلة دم نادرة. ويمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة إذا خضعت لعملية جراحية أو أي حالة طبية أخرى قد تتطلب نقل الدم. بالإضافة إلى ذلك، ستشعر بالرضا لمعرفتك أن تبرعك مطلوب بشكل خاص.

هل التبر ع بالدم يقلل من خطر السرطان ..الطب يجيبهل التبر ع بالدم يقلل من خطر السرطان ..الطب يجيب

صحة القلب والأوعية الدموية

ويقول الدكتور روبرت دي سيموني، مدير قسم طب نقل الدم في مستشفى نيويورك-بريسبتيريان/مركز وييل كورنيل الطبي "يرتبط التبرع بالدم بانتظام بانخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية. ويساعد ذلك بالتأكيد على تقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية".

وأضاف الدكتور  روبرت دي سيموني، "إذا كان الهيموجلوبين لديك مرتفعًا جدًا، فإن التبرع بالدم يساعد في خفض لزوجة الدم، والتي ارتبطت بتكوين جلطات الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ومن المثير للاهتمام أن هذه الفوائد أكثر أهمية لدى الرجال مقارنة بالنساء. نعتقد أن السبب ربما يرجع إلى أن النساء لديهن دورات شهرية، لذا فإنهن ينجبنها بشكل طبيعي دون التبرع بالدم".

ونصح د. سيموني الأشخاص المصابين بحالة تسمى داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي بضرورة إزالة الدم بانتظام لمنع تراكم الحديد. ويمكن أن يفيد هذا الدم الآخرين، مشيرًا إلى أن هؤلاء الأشخاص المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي يتمتعون بصحة جيدة بشكل أساسي وهم طبيعيون، ولكن لديهم طفرة جينية تجعلهم ينتجون كمية كبيرة من الدم. لذا، يمكننا استخدام دمائهم السليمة لمساعدة المرضى الذين يحتاجون إليها".

وأشار مدير قسم طب نقل الدم. إلى أنه في كل مرة يتبرع فيها الشخص لا بالدم، يكون الأمر أشبه بحرق السعرات الحرارية دون القيام بأي شيء؛ حيث يحرق جسمك 500 سعر حراري لاستبدال الدم الذي تم سحبه. ويمكنك تناول العصير والوجبات الخفيفة على الفور بعد التبرع، لذا فهو أمر رائع للغاية".

حياة أطول وأسعد

عادة ما يتبرع الناس لأنهم يشعرون بالارتياح لمساعدة الآخرين، وقد ارتبط الإيثار والتطوع بنتائج صحية إيجابية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وزيادة طول العمر.

مضيفًا: "إن التبرع بالدم يعد وسيلة رائعة لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفًا في مجتمعك من حولك. فالأشخاص الذين يقومون بأشياء إيثارية مثل التبرع بالدم يشعرون بالقرب من مجتمعاتهم، ويمكن أن تؤدي هذه المشاعر الإيجابية إلى صحة أفضل وحياة أطول".

هل التبر ع بالدم يقلل من خطر السرطان ..الطب يجيبهل التبر ع بالدم يقلل من خطر السرطان ..الطب يجيب

نصائح للتبرع بالدم

إذا كنت تخطط للتبرع بالدم، اتبع الخطوات التالية:

  • اشرب الكثير من الماء. يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على العثور على الأوردة بسهولة، ويساعد على منع الشعور بالدوار بعد التبرع.
  • تناول الطعام جيدًا قبل التبرع. لا تتجاهل وجبة الإفطار وتأكد من تناول الوجبات الخفيفة المقدمة لك بعد التبرع لتقليل احتمالية إصابتك  الشعور بالدوار - أثناء التبرع أو بعده".
  • مارس الرياضة قبل التبرع بالدم، وليس بعده. وبعد التبرع خذ قسطًا من الراحة لبقية اليوم وقلل من النشاط البدني".
  • تناول أقراص الحديد توصي منظمة الصليب الأحمر الأمريكية الأفراد الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر بتناول مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد.

أقرأ أيضًا: طبيب يحذر.. إدمان الوجبات السريعة يهدد صحة القلب