عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟

فحص هاتفك الخلوي قبل النوم، وإجراء محادثة جادة أثناء الليل وتناول الكثير من الوجبات السريعة، هي بعض الأمثلة التي يجب عليك التخلي عنها إذا كنت تريد النوم بشكل أفضل، ويجب وضعها في الاعتبار والتي تضر بالنوم.

الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات السريعة

عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟

لا ينصح بتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، خاصة إذا كنت ستفرط في تناول الوجبات السريعة؛ حيث إن عملية الهضم أثناء محاولة النوم لن تؤدي إلا إلى نوعية نوم سيئة.

وإذا كنت جائعا قبل الذهاب إلى السرير مباشرة، يمكنك تناول جزء صغير من بعض الأطعمة الخفيفة. ومع ذلك، فمن الأفضل إنهاء العشاء قبل ساعتين على الأقل من النوم، حتى لا يؤثر الهضم على راحتك أثناء النوم.

شرب القهوة

تساعدك القهوة على الاستيقاظ والبقاء يقظًا أثناء العمل أو الدراسة؛ لكن شرب القهوة أو مشروبات الطاقة سيؤدي في النهاية إلى انخفاض مستوى نومك.

ويمكن أن يستمر الكافيين في الدم لمدة 2 أو 3 ساعات ، على الرغم من أن ذلك يعتمد على حساسية كل شخص على حدى؛ والكمية التي يتم تناولها. أي أنه يجب تجنب شرب هذا النوع من المشروبات في وقت متأخر بعد الظهر أو أثناء العشاء، بالإضافة إلى عدم تناوله بجرعات عالية.

استخدم الأجهزة الإلكترونية

وإذا كنت ترغب في النوم بشكل أفضل، فسيتعين عليك ترك هاتفك المحمول قليلًا، على الرغم من أن هذه النصيحة تشمل أيضًا أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والكتب الإلكترونية وبشكل عام أي شاشة تجبرك على بذل القليل من الجهد بعينيك.

والشيء الأكثر صحة عندما تكون في السرير هو عدم النظر أبدًا إلى أي شاشة ينبعث منها ضوء أزرق مرة أخرى.

ويتم تغيير هرمون النوم ولن يصبح من الصعب عليك النوم فحسب، بل ستلاحظ في اليوم التالي أنك لم تحصل على راحة كافية حتى لو ذهبت إلى النوم مبكرًا جدًا.

مشاهدة أفلام الإثارة أو الرعب أو الأكشن

عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟

يمكن أن يكون إنهاء يوم شاق في العمل بمشاهدة فيلم أو مسلسل روتينًا ممتعًا. ومع ذلك، إذا لم تقم باختيار جيد، فقد ينتهي بك الأمر إلى النوم في تلك الليلة بشكل أسوأ مما كنت تتخيل؛ إذ يتم تنشيط هرمونات التوتر عند مشاهدة فيلم رعب أو فيلم به الكثير من مشاهد الحركة.

من ناحية أخرى، إذا قررت الاستمتاع بعمل أكثر استرخاءً، حتى لو كان فيلمًا وثائقيًا ، فسوف تكون أكثر ميلًا إلى النوم بشكل سليم عندما تقرر الذهاب للنوم.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل تلك التي تقاوم آثار الحساسية أو الحبوب المنومة نفسها، يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس إذا لم تكن معتادًا على تناولها. ولكن بمرور الوقت، تنتج أيضًا اعتمادًا قويًا، وسوف تحتاج إلى زيادة الجرعة تدريجيًا لتجربة نفس التأثير.

كما تسبب الأدوية الموصوفة الأخرى، مثل مزيلات القلق، الاعتماد كتأثير قصير المدى، إذا قمت بإساءة استخدامها، فسوف تأتي نقطة تحتاج فيها إلى تناول كميات كبيرة لتتمكن من النوم.

قد تجعلك هذه الأدوية أيضًا تشعر بالدوار والتعب في اليوم التالي، مما يجعلك تشعر بأن نومك لم يكن مريحًا بدرجة كافية.

شرب الماء الزائد كل ليلة

عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟

تجنب هذه العادة بأي طريقة، وإلا فسوف تستيقظ مرتين أو ثلاث مرات كل صباح مع الحاجة للذهاب إلى الحمام. إن مقاطعة النوم في منتصف الليل هي أسهل طريقة لعدم الحصول على قسط من الراحة في اليوم التالي.

حاول أن تشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، بحيث لا تحتاج في الليل لأكثر من رشفتين. يُنصح بالتوقف عن استهلاك السوائل قبل ساعتين من النوم.

ظلام الغرفة

عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟

يجب أن تبحث عن حل إذا دخل الكثير من الضوء إلى غرفتك أو إذا كنت تتقاسم الشقة مع أشخاص يذهبون إلى السرير متأخرًا جدًا. يقلل الضوء من هرمون الميلاتونين، وهو أحد الهرمونات التي تغمر دماغك عندما تبدأ في النوم.

قد يكون استخدام القناع فكرة جيدة، على الرغم من أنه يوصى بأن تكون الغرفة مظلمة بدرجة كافية بشكل طبيعي.

عدم تنظيف الفراش

إذا كنت مشغولاً للغاية، فلا يجوز لك تغيير الملاءات بقدر ما ينبغي. وفي هذه الحالة يجب على من يعانون من الحساسية أن ينتبهوا بشكل خاص، فقد يتعرضون للحكة واللسع أثناء الليل، مما يجعلهم يستيقظون ويتقطع نومهم.

ويجب تنظيف الفراش بشكل دوري للقضاء على جميع العث والبكتيريا.

متابعة الأخبار قبل الذهاب إلى السرير


عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟عادات خاطئة بجب تجنبها قبل النوم.. ما هي؟

بالطبع من المهم أن تكون على اطلاع، لكن الليل قد لا يكون الوقت المناسب لمتابعة الأخبار السياسية، خاصة إذا كان عليك الاستيقاظ مبكرًا.

إذا تمت مناقشة موضوعات تهمك أو تكون قريبة منك، فقد تعاني من القليل من التوتر الذي سيمنعك من النوم بطريقة مريحة، وهو نفس الشيء تقريبًا الذي يحدث عندما تشاهد فيلمًا أو مسلسلًا من أفلام الحركة أو الرعب فقط. عندما تريد المغادرة إلى السرير .

اقرأ أيضًا: 10 أمكان في الرياض تستحق الزيارة.. ثقافة ورفاهية