رجيم البطيخ.. هل هو وسيلة فعالة وصحية لفقدان الوزن؟

في رحلة إنقاص الوزن، يبحث الكثيرون عن حلول سريعة وفعالة. وقد تبدو اتجاهات مثل رجيم البطيخ جذاب لما له من مذاق لذيذ، خاصة مع وعوده بفقدان الوزن في وقت قصير. لكن هل هذا الرجيم فعال وآمن؟

رجيم البطيخ ..هل هو وسيلة فعالة وصحية لفقدان الوزن؟رجيم البطيخ ..هل هو وسيلة فعالة وصحية لفقدان الوزن؟

ما هو رجيم البطيخ؟

كما هو المعتاد في العديد من الأنظمة الغذائية فإن الاعتماد على نوع معين من الأطعمة أو الفواكه من شأنه أن يساعد في فقدان الوزن، وبحسب موقع "AOI" رجيم البطيخ هو نظام غذائي يعتمد على تناول البطيخ فقط، لفترة زمنية محددة، تتراوح من 3 أيام إلى 30 يومًا. ويروج بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لهذا النظام كوسيلة "لتطهير الجسم" وفقدان الوزن.

رجيم البطيخ ..هل هو وسيلة فعالة وصحية لفقدان الوزن؟رجيم البطيخ ..هل هو وسيلة فعالة وصحية لفقدان الوزن؟

فوائد رجيم البطيخ

البطيخ يتكون من حوالي 90% ماء؛ مما يساعد على الشعور بالشبع والترطيب. ومنخفض السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي كل كوب من البطيخ على حوالي 42 سعرة حرارية فقط، مما يجعله وجبة خفيفة مناسبة لفقدان الوزن. بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر الغذائية؛ حيث يحتوي البطيخ على فيتامينات A و C و B6، بالإضافة إلى الليكوبين، ومضادات الأكسدة التي لها فوائد صحية متعددة.

رجيم البطيخ ..هل هو وسيلة فعالة وصحية لفقدان الوزن؟رجيم البطيخ ..هل هو وسيلة فعالة وصحية لفقدان الوزن؟

ولكن هل لهذا الرجيم مخاطر؟

مخاطر رجيم البطيخ

وفقًا لـ"سامانثا كاسيتي، أخصائية التغذية والمؤلفة المشاركة لكتاب Sugar Shock يؤدي الاعتماد على البطيخ فقط كغذاء الى نقص العناصر الغذائية؛ حيث يحرم الجسم من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والدهون الصحية والألياف.

وأضافت "قد يؤدي تقليل تناول السعرات الحرارية بشكل كبير إلى الشعور بالدوار والدوار والغثيان". مشيرة إلى أن تناول كميات كبيرة من الفاكهة قد يرهق جهازك الهضمي، وقد يؤدي إلى الغازات والانتفاخ والإسهال".

علاوة على ذلك هو غير مناسب للحامل أو مرضعة، أو إذا كنتِ تعانين من حالة صحية أو اضطراب في الأكل أو تاريخ من اضطرابات الأكل".

وأضافت أنه لا يُنصح به أيضًا إذا كنتِ تمارسين الرياضة كثيرًا لأن البطيخ لا يحتوي على ما يكفي من الوقود للنشاط والتعافي. كما يؤثر النظام الغذائي سلبًا على قدرتك على الاستجابة لإشارات الجوع والاستمتاع بالوجبات المغذية، ويمكن أن يعيق قدرتك على تعلم ما هي الوجبة المتوازنة في الواقع. كما أن رجيم البطيخ ليس حلاً طويل المدى لفقدان الوزن، حيث يصعب الالتزام به على المدى الطويل؛ مما قد يؤدي إلى استعادة الوزن بعد انتهاء الرجيم.

ونصحت "سامانثا كاسيتي"، بضرورة تناول هذه الفاكهة الشهيرة لأنه قد يساعد في تسريع عملية فقدان الوزن إذا ما تم دمجها مع مجموعات غذائية متوازنة أخرى. على سبيل المثال، قد يساعدك تناول البطيخ كوجبة خفيفة على التخلص من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين الوجبات أو يعمل كبديل للحلوى لمساعدتك على تقليل تناول السكر. وفي النهاية، قد يساعد دمج البطيخ في نظامك الغذائي في إنقاص الوزن، ولكن لا ينبغي النظر إليه باعتباره الحل النهائي.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي نفسك من الدهون الثلاثية في خطوات