أفكار لوجبات خفيفة صحية للأطفال

أفكار لوجبات خفيفة صحية للأطفال

تمثل الوجبات الخفيفة ما يصل إلى 15% من الاحتياجات الغذائية لنظام غذائي متوازن، وتساعد في الحفاظ على الطاقة بين الوجبات.

 ولهذا السبب من المهم جدًا ألا يغفل جميع أفراد الأسرة، وخاصة الصغار، عن تناول وجبة منتصف الظهيرة هذه لتحقيق أقصى استفادة من كل يوم.

لماذا من المهم تناول وجبة خفيفة صحية؟

تعتبر الوجبات الخفيفة مهمة جدًا لأنها تتيح للأطفال الحفاظ على طاقتهم طوال اليوم. هذه الطاقة مهمة بشكل خاص خلال الأسبوع، عندما يحتاجون إلى دعم إضافي للحفاظ على أدائهم الأكاديمي وتحسينه – عند أداء الواجبات المنزلية، على سبيل المثال – أو ممارسة الألعاب الرياضية اللامنهجية أو الموسيقية أو أي نوع آخر من الأنشطة.

يعد تعلم تناول الوجبات الخفيفة بشكل صحيح أيضًا مصدرًا فعالًا لتهدئة الشهية، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات والتهامها أثناء العشاء، وهو العذر المثالي لتعليم وغرس عادات الأكل والتغذية الصحية لدى الصغار والتي سترافقهم طوال حياتهم.

ما هي الوجبات الخفيفة الصحية التي يجب أن تكون للأطفال؟

لا ينبغي أن تكون الكميات التي يجب تناولها لإعداد وجبة خفيفة صحية باهظة لتجنب السعرات الحرارية الزائدة. على أية حال، ما يتم تناوله من وجبات خفيفة ومقدارها يعتمد على كل طفل وكل عمر.

على المستوى الغذائي، تشير التقديرات إلى أن الوجبة الخفيفة يجب أن تحتوي على:

_من 250 إلى 300 سعرة حرارية بين 4 و 9 سنوات

_من 300 إلى 350 سعرة حرارية بين 10 و 12 سنة

_من 350 إلى 400 سعرة حرارية للمراهقين

يحتاج المراهقين إلى كمية إضافية من الكالسيوم والوجبة الخفيفة مثالية لتحقيق ذلك عن طريق تناول جرعة من منتجات الألبان والزبادي.

الوجبات الخفيفة الصحية والمتوازنة يجب أن تحتوي على:

_ألبان

_الكربوهيدرات

_فاكهة

_الحبوب

أفكار وجبات خفيفة صحية للأطفال

نصائح لتنظيم الوجبات الخفيفة الصحية للأطفال: ممتعة ومتنوعة

إذا كنت تبحثين عن أفكار للحصول على وجبات خفيفة صحية للأطفال تساعد في خلق عادة غذائية صحية دون فقدان تلك اللمسة الممتعة التي يتطلبها عمرهم، فاتبع هذه النصائح الستة:

يجب ألا تتداخل وجبات الأطفال الخفيفة بشكل سلبي مع عملية هضم وجبة منتصف النهار، أي يجب الابتعاد عنها. ولا ينبغي أيضًا أن يتم تناوله بعد فوات الأوان للتخلص من الجوع على العشاء.

نظرًا لأنه يقام في منتصف فترة ما بعد الظهر، يمكن أن تتزامن الوجبة الخفيفة مع وقت لعب الأطفال. ولهذا السبب من المهم جدًا ألا ينظروا إلى ذلك على أنه انقطاع أو التزام.

من المهم أن تكون الوجبات الخفيفة سهلة الأكل والنقل. سيتناول العديد من الأطفال هذه الوجبة بعيدًا عن المنزل، لذلك، عند التنظيم، لا تنسوا أبدًا مفهوم “الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن تناولها”.

وحتى لا تصبح وجبة مملة، قم بإعداد قائمة أسبوعية. بهذه الطريقة سيكون لديك وجبات خفيفة لذيذة وممتعة ومتنوعة. الزبادي، الحليب، الفواكه المقطعة، العصائر، السندويشات، التركيبات تلبي جميع الأذواق.

وينصح بتجنب الأطعمة مثل المعجنات الصناعية؛ لأنها تحتوي على الكثير من السكريات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة، وتفتقر إلى البروتين، وهي العناصر الغذائية التي يجب أن نقدمها مع الوجبات الخفيفة للأطفال.

كما تشجع الوجبة الخفيفة التنشئة الاجتماعية، خاصة عند الاحتفال حفلات أعياد ميلاد الأطفال حيث يجتمعون مع أصدقائهم وزملائهم في المدرسة. ومن المهم أيضًا في هذه المناسبات اتباع إرشادات تناول وجبة خفيفة متوازنة، والجمع بين وصفات الوجبات الخفيفة المالحة والحلوة اللذيذة وإضفاء لمسة احتفالية عليها.

وصفات وأفكار لوجبات خفيفة صحية للأطفال

أفكار لوجبات خفيفة صحية للأطفالأفكار لوجبات خفيفة صحية للأطفال

إذا وصلت إلى هذا الحد، فربما يرجع ذلك إلى اهتمامك بالعناية بالنظام الغذائي لأطفالك الصغار والبحث عن أفكار جديدة وصحية. لقد اخترنا بعض الوصفات لوجبات خفيفة صحية للأطفال لتكون في متناول يدك وتساعدك على الاهتمام بنظامهم الغذائي:

السندوتشات

السندوتشات هي ملوك أي وجبة خفيفة، حتى تلك الخاصة بالأطفال الصغار. هناك العديد من الأصناف، يمكنك إعدادها ساخنة أو باردة، كما أنها تتيح لك الجمع بين العديد من المكونات. 

نصائح لسندوتشات صحية

تجنبي الفطائر والأجبان الدهنية.

إذا كنت تستخدمين اللحوم الباردة، فمن الأفضل أن تعدها بالديك الرومي أو الدجاج.

عليك أيضًا إضافة الأسماك المعلبة (التونة والماكريل والسردين) إلى قائمة الوجبات الخفيفة لأطفالك؛ لأنها فكرة رائعة لوجبة خفيفة صحية ومتكاملة.

استخدام أنواع مختلفة من الخبز (الحبوب الكاملة، البذور، الأبيض، المحمص) مع ضمان مساهمة الحبوب والألياف والفيتامينات التي تحتاجها هذه الوجبة.

لتجنب تناول كمية زائدة من الخبز، يمكن أن تعتمد بعض الوجبات الخفيفة على الخبز المحمص (مع الجبن والمربى والطماطم وغيرها).

الفاكهة المتنوعة

تعتبر الفاكهة ضرورية في أي نظام غذائي، وتقديمها بين الوجبات وكوجبة خفيفة سيسمح لنا بالحصول على وجبات خفيفة صحية للأطفال يسهل حملها.

يمكننا تناول الفاكهة بطرق مختلفة وستكون دائمًا مغذية للغاية:

في العصائر ، مع تركيبات لذيذة تشمل أيضًا منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي.

آيس كريم الفواكه الطبيعية

أفكار لوجبات خفيفة صحية للأطفالأفكار لوجبات خفيفة صحية للأطفال

آيس كريم الفواكه الطبيعية منزلي الصنع: القيام بذلك ليس معقدًا. يمكنك تجميد عصير الفاكهة الطازج 100%، ووضعه في أكواب ورقية أو صواني مكعبات الثلج، وإدخال عصا وتجميده حتى يتماسك.

اقرأ أيضًا:

نصائح لمساعدة الأطفال الصغار على النوم بمفردهم.. يقدمها طبيب نفسي

الرابط المختصر :