تعزيز نمو الشعر.. طرق فعالة

العناية بالشعر جزء أساسي من العناية العامة بالجسم والصحة. ينمو الشعر بمعدلات مختلفة تبعًا للعوامل الوراثية والبيئية، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تسهم في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

 في هذا التقرير، نقدم لكِ مجموعة من النصائح الفعالة التي يمكن أن تساعدك على تحقيق شعر طويل وصحي بمرور الوقت. يتطلب الأمر الصبر والمثابرة، ولكن مع اتباع هذه النصائح، يمكنك رؤية نتائج ملموسة ومذهلة.

من أهم هذه النصائح شرب الشاي الأخضر بانتظام، واستخدام زيت الزيتون في تحضير أقنعة مغذية، واستغلال فوائد البيض والبصل والليمون والعسل والصبار والطماطم والأفوكادو، بالإضافة إلى تناول نظام غذائي متوازن وغني بالبروتينات. 

تجنبي التعرض المفرط للحرارة والمواد الكيميائية، والاهتمام بترطيب وتدليك فروة الرأس، كلها خطوات يمكن أن تسهم في تحسين صحة شعرك بشكل كبير. في النهاية، الاسترخاء وتقليل التوتر يلعبان دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة شعرك ونموه الطبيعي.


 1. الشاي الأخضر

للشاي الأخضر فوائد صحية عديدة. أحدها المساهمة بالمواد المغذية للشعر لجعله ينمو بسرعة ويمنع تساقطه. لذا.. اشربي كوبًا من الشاي الأخضر كل صباح لمدة شهر، واستمتعي بخصائصه (وزيادة الطاقة).

2. زيت الزيتون

يعزز هذا الزيت نمو الشعر الصحي ويقويه، ويمنحه الحيوية. كونه غنيًا بالأحماض الدهنية غير المشبعة، فإنه يحمي سلامة خلايا الشعر ويحافظ على ترطيبها. لن يكون لشعرك بعد الآن هذا المظهر المتضرر والمهترئ الذي يسبب الكثير من الصداع. 

ولتطبيقه سنصنع قناعًا بهذه الخطوات البسيطة: سخني زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من إكليل الجبل لمدة دقيقة واحدة. اتركيها  لمدة 48 ساعة. ثم  ضعيها على جذور وأطراف شعرك لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو.


3. البيض

تعزيز نمو الشعر.. طرق فعالةتعزيز نمو الشعر.. طرق فعالة

تناول البيض سيمنحك البروتين الذي تحتاجينه، لكن هل تعلمين أن له استخدامات أخرى؟

 قناع البيض. بطريقة بسيطة وهي: اخفقي بيضة واحدة وأضيفي الموز وحركيهما حتى يصبح  الخليط ناعمًا، ضعيه على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة.

ثم  اشطفيه بالشامبو العادي.

4. الليمون

الليمون هو بلسم طبيعي يمنع التجعد، ويحفز نمو الشعر عن طريق تنظيم الزيت الذي يسد بصيلات الشعر، ويوفر الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تغذيه بشكل مكثف.

 أضيفي ملعقتين كبيرتين إلى القليل من الماء واتركيه لمدة ربع ساعة. اشطفيه بالكثير من الماء. يمكنك القيام بهذا العلاج الطبيعي مرة واحدة في الأسبوع (مرتين إذا كان شعرك دهنيًا جدًا).

 

5. البصل

تعزيز نمو الشعر.. طرق فعالةتعزيز نمو الشعر.. طرق فعالة

البصل مغذٍّ للغاية، كل ما عليك فعله هو تقطيعه إلى قطع صغيرة جدًا وإضافته إلى الشامبو. انتظري لمدة أسبوع وستحصلين على تركيبة جديدة ستقوي شعرك، وتجعله ينمو بشكل أسرع.

6. البروتينات المختلفة

يجب أن يكون نظامك الغذائي غنيًا بالخضراوات واللحوم البيضاء والأسماك والبيض والبقوليات، ولكن من أجل صحتك العامة. ومع ذلك، البروتين يلعب دورًا كبيرًا لشعرك. 

7. العسل والصبار

تعزيز نمو الشعر.. طرق فعالةتعزيز نمو الشعر.. طرق فعالة

استخرجي العصير من ورقة الصبار، وامزجيه مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم وزعيه جيدًا على فروة الرأس. انتظري 15 دقيقة ثم قومي بإزالته بالماء الدافئ.

8. الطماطم والأفوكادو

قناع آخر مضمون للحصول على شعر جميل، ولن تحتاجي إلا إلى الطماطم والدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو.

الطريقة: في وعاء ضعي الطماطم ولب الأفوكادو ونصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من الصبار. يُمزج ويُترك لمدة نصف ساعة ثم يُشطف.

نصائح مهمة

تعزيز نمو الشعر.. طرق فعالةتعزيز نمو الشعر.. طرق فعالة

وبصرف النظر عن الأقنعة التي يمكنك صنعها باستخدام هذا النوع من المنتجات، والتي يمكن العثور عليها بسهولة في المنزل، فمن المهم تغيير بعض العادات حتى لا تسيء معاملة شعرك، ولكي ينمو بسرعة وصحية.

1. تحسين نظامك الغذائي

في معظم الأحيان، يكون تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامينات. تناول الأطعمة مثل الأفوكادو والبرتقال واليوسفي والتفاح والزيوت النباتية والمكسرات والأسماك واللحوم الخالية من الدهون.

 يؤثر النظام الغذائي المتوازن بشكل كبير على مظهر شعرك، لذا تجنبي المعجنات الصناعية وتناولي الأطعمة الصحية والطازجة والطبيعية. تجنبي المنتجات المصنعة والمشروبات السكرية.

2. تدليك الشعر

طريقة جيدة لتحفيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر في فروة الرأس؛ مما يجعلك أكثر استرخاءً. للقيام بذلك، اقضِ 15 دقيقة يوميًا في تدليك رأسك بأطراف أصابعك. افعلي ذلك أثناء وضع القناع، أو ببساطة أثناء مشاهدة التلفزيون على الأريكة.

3. نظفي شعرك بشكل متكرر

ويوصي الخبراء بقص الأطراف وتنظيف الشعر كل 6-8 أسابيع. قد يبدو الأمر متناقضًا، عندما تريدينه بالتحديد أن ينمو، لكن إذا كان شعرك متقصفًا، فإن مظهره سيكون أقل صحة بكثير. إذا اعتنيت بشعرك، فإنه سيحتفظ ببنيته وصحته المثالية، لنمو أسرع.

4. تجنب الحرارة والمواد الكيميائية

لا تضري الشعر. حاولي استخدام أدوات تمليس الشعر ومجففات الشعر بأقل قدر ممكن، وقللي من استهلاك صبغات الشعر والعلاجات الأخرى؛ لأنها تميل إلى أن تكون عدوانية للغاية، إذا كان عليك القيام بذلك، فاذهبي دائمًا إلى متخصص. فعند الاستحمام، استخدمي الماء الدافئ أو البارد؛ لأن الماء الساخن يسبب تلف الشعيرات.

5. تقليل التوتر

لا تتوتري، تذكر ي دائمًا أن التوتر هو أحد العوامل التي تسبب تساقط الشعر، وشحوب البشرة.


اقرأ أيضًا:

ماذا يخبرنا الشعر عن الصحة؟