20 محطة لقياس جودة الهواء في أماكن وجود الحجاج

أولت وزارة الحج والعمرة لهذا العام 1445 اهتمامًا كبيرًا بكل الاستعدادات اللازمة لضمان راحة وسلامة الحجاج وأداء مناسك الحج، وبجانب الوزارة أيضًا المركز الوطني للرقابة.

والذي كشف بدوره عن مهامه خلال موسم الحج 1445، والتي تتضمن متابعة مؤشرات جودة الهواء باستمرار، بما يعكس التزامه البيئي، " ومشاركة تلك المعلومات مع كل الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الاختصاص؛ لضمان الحفاظ على الصحة العامة، وتوفير تجربة حج مريحة للحجاج، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

مؤشرات جودة الهواء في موسم حج 1445

وأوضح المتحدث الرسمي للمركز سعد المطرفي أن محطات قياس جودة الهواء تعمل على مدار الساعة، ويتم قياس مؤشرات خمسة عناصر رئيسية لمكونات الهواء كل خمس دقائق، وأن تلك الأرقام تذهب مباشرة لمحطة الرصد المركزية، يعمل على تحليلها عدد من الكفاءات الوطنية، ويصدر عنها تقارير يومية وتزود بها لجنة الحج، ويتم الاستجابة السريعة من اللجان الميدانية واتخاذ القرارات المناسبة عند ملاحظة تجاوزات عالية لضمان سلامة الحجاج.



وبين "المطرفي" أن الرقابة الفورية على الأوساط البيئية ومن ضمنها مراقبة جودة الهواء تتم وفق اختيار مواقع وجود الحجاج وخلال رحلتهم؛ إذ تم توفير 20 محطة رصد جودة هواء، 15 ثابتة و5 متحركة في مكة والمدينة المنورة.

وصول 1.2 مليون حاج إلى المملكة

كشف الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير الحج والعمرة، عن أعداد الحجاج التي استقبلتها المملكة حتى الآن، معلنًا وصول أكثر من 1.2 مليون حاج إلى السعودية حتى هذه الأيام.

وقال إن الحجاج يتمتعون بصحة جيدة ومعدلات رضا عالية عن الخدمات المقدمة لهم، وإن أعداد الحجاج في تزايد مع مرور الوقت.

وإلى جانب الكشف عن أعداد الحجاج الذين استقبلتهم المملكة حتى الآن أشار "الربيعة" إلى أن الاستعدادات لحج هذا العام بدأت منذ العام الماضي؛ إذ تم تشكيل لجنة عليا برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، لمتابعة جميع خطط الاستعداد والتجهيز.

#يحدث_الآن

وأضاف: كذلك تم إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية، إضافة إلى حملة "لا حج بلا تصريح" بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات المعنية. 

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة» توضح الإجراء المتبع حال فقدان ‎بطاقة نسك