"الربيعة" يعلن وصول 1.2 مليون حاج إلى المملكة

كشف الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير الحج والعمرة، عن أعداد الحجاج التي استقبلتها المملكة حتى الآن، معلنًا وصول أكثر من 1.2 مليون حاج إلى السعودية حتى هذه الأيام.

"الربيعة" يعلن أعداد الحجاج الذين استقبلتهم المملكة

وقال "الربيعة"؛ في مؤتمر صحفي عُقد في الرياض أمس الخميس،  إن الحجاج يتمتعون بصحة جيدة ومعدلات رضا عالية عن الخدمات المقدمة لهم، وإن أعداد الحجاج في تزايد مع مرور الوقت.

وإلى جانب الكشف عن اعداد الحجاج الذين استقبلتهم المملكة حتى الآن أشار "الربيعة" إلى أن الاستعدادات لحج هذا العام بدأت منذ العام الماضي؛ إذ تم تشكيل لجنة عليا برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز  وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة جميع خطط الاستعداد والتجهيز.

وأضاف: كذلك تم إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية، إضافة إلى حملة "لا حج بلا تصريح" بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات المعنية.

استمرار مبادرة "طريق مكة" لعامها السادس

وأكد "الربيعة" استمرار مبادرة "طريق مكة" لعامها السادس، والتي تهدف إلى تسهيل إجراءات السفر للحجاج، وأنه تم تدريب ما يزيد على 120 ألفًا من العاملين في بعثات الحج وقادة مجموعات الحجاج.

وتضمنت جهود المملكة لتسهيل الأجواء على الحجاج بالكامل: تهيئة وتطوير المنشآت في المشاعر المقدسة لتحسين تجربة الحجاج، بما في ذلك تدشين مشروع مسار المشعر الحرام وتجهيز أكبر محطة تبريد بالعالم في المسجد الحرام، كما سيتم تشغيل قطار المشاعر بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة.

وشدد "الربيعة" على ضرورة التزام الحجاج بالأنظمة والتعليمات والتعاون مع الجهات المختصة لضمان موسم حج آمن وميسر، مؤكدًا أن الحكومة السعودية تولي اهتمامًا كبيرًا بخدمة ضيوف الرحمن؛ وذلك من خلال برامج ومبادرات متعددة تهدف إلى تسهيل إجراءات الحج وتحسين تجربة الحجاج.

تطبيق عقوبات على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج

جدير بالذكر أن الأمن العام السعودي أصدر، يوم الأحد 2 يونيو، بيانًا رسميًا أعلن خلاله عن بدء تطبيق عقوبات على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة؛ ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من 2 إلى 20 يونيو 2024.

نص بيان الأمن العام السعودي

وجاء نص بيان الأمن العام حول تطبيق عقوبات على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج، كالتالي:

"بدأ الأمن العام تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة. وذلك اعتبارًا من اليوم 25 / 11 / 1445هـ حتى 14 / 12 / 1445هـ .الموافق 2024/06/02م حتى 20/ 06/ 2024م.

وأكد الأمن العام تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحقِّ كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

"الربيعة" يعلن أعداد الحجاج الذين استقبلتهم المملكة

وشدد الأمن العام على أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حالة تكرار المخالفة، مؤكدًا أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج؛ لينعم ضيوف الرحمن بأداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وغرامة مالية تصل إلى (50,000) ألف ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة» توضح الإجراء المتبع حال فقدان ‎بطاقة نسك