4 فوائد صحية لتناول البصل.. إليك أبرز استخداماته وآثاره الجانبية

يعد البصل واحدًا من الخضراوات المعروفة بنكهتها المميزة التي تدخل ضمن مكونات العديد من الأكلات، سواء بإضافته نيئًا كما هو الحال في بعض أنواع السلطة، أو سلقه أو تحميره في أكلات أخرى.

نكهة مميزة وفوائد صحية

وإلى جانب المذاق اللذيذ الذي يضيفه البصل إلى أكلات مختلفة فهو أيضًا يحقق للجسم الكثير من الفوائد الصحية التي تجعلنا نحرص على تناوله وضمه إلى نظامنا الغذائي اليومي.

فوائد صحية لتناول البصلفوائد صحية لتناول البصل

4 فوائد صحية لتناول البصل

وبحسب ما ورد على موقع "Eating Well" فإن البصل مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة، التي تحقق للجسم العديد من الفوائد الصحية المختلفة؛ منها:

1. دعم صحة الأمعاء

يعد البصل مصدرًا طبيعيًا للبريبايوتك، وهي ألياف غذائية تعد بمثابة غذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء؛ ما يعزز نموها ويحافظ على توازن فلورا الأمعاء، كما يحتوي على الإينولين، وهو نوع من البريبايوتك الذي يحفز نمو البكتيريا الصحية.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الأليسين، وهو مركب موجود في البصل، قد يساهم أيضًا في دعم صحة الأمعاء.

فوائد صحية لتناول البصلفوائد صحية لتناول البصل

2. تحسين صحة القلب

يدعم الاستهلاك المنتظم للبصل صحة القلب؛ إذ يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، لا سيما الكيرسيتين، الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول.

وتشير نتائج الدراسات إلى أن تناول البصل قد يفيد في منع وعلاج اضطرابات شحوم الدم وارتفاع ضغط الدم؛ ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. تعزيز صحة العينين

ويساهم البصل في دعم صحة العينين؛ لغناه بالكبريت، وهو عنصر ضروري لإنتاج الجلوتاثيون، أحد أقوى مضادات الأكسدة في الجسم، والذي يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين والزرق.

فوائد صحية لتناول البصلفوائد صحية لتناول البصل

4. خصائص مضادة للبكتيريا

يتميز البصل بخصائص مضادة للبكتيريا تساعد في محاربة البكتيريا الضارة والحد من العدوى.

وتشير الأبحاث إلى أن الزيوت الأساسية الموجودة في البصل تقلل نمو بكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا.

آثار جانبية لتناول البصل

وعلى الرغم من هذه الفوائد الصحية التي يحققها البصل للجسم فإنه من الضروري التنويه إلى أن بعض الأشخاص قد يعانون من بعض الآثار الجانبية لتناوله، تشمل:

1. اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن يسبب وجود الفركتان، وهو نوع من الكربوهيدرات المعقدة، عدم راحة في الجهاز الهضمي لدى البعض، مثل: الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة؛ لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو غيرها من الحساسية للسكريات قليلة القابلية للتخمير بتقليل تناول البصل أو اختيار البصل المطبوخ، الذي يكون عادة أكثر تحملًا.

2. ردود الأفعال التحسسية

يمكن أن يسبب البصل ردود أفعال تحسسية لدى بعض الأشخاص، وتتراوح الأعراض من خفيفة مثل: الحكة أو الطفح الجلدي، إلى شديدة مثل: صعوبات التنفس أو الحساسية المفرطة.

3. رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يسبب البصل رائحة فم كريهة بسبب محتواه العالي من الكبريت، والتي قد تستمر لعدة ساعات بعد تناوله؛ لذا يُنصح بتنظيف الفم بانتظام أو تناول منتجات منعشة للنفس؛ للتخلص من هذه الرائحة.

فوائد صحية لتناول البصلفوائد صحية لتناول البصل

10 استخدامات للبصل

وبعد الإشارة إلى النكهة المميزة للبصل وفوائده الصحية والآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج للبعض عن تناوله يمكن توضيح أبرز استخدامات البصل؛ ومنها:

1- إضافة نكهة غنية: يعد البصل من المكونات الأساسية في العديد من الأطباق؛ حيث يضفي نكهة مميزة على اللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية، والخضراوات، والحساء، واليخنات، والصلصات.

2- تحضير قاعدة النكهات: يستخدم البصل المقلي أو المحمص كقاعدة لبدء تحضير العديد من الأطباق، مثل: البرياني، والكاري، والمرق، واليخنات؛ فهو يضفي نكهة وطعمًا غنيًا.

3- ربط المكونات: يساعد البصل في ربط مكونات الأطباق مع بعضها البعض، مثل: الكفتة، والكباب، والبرجر؛ ما يضفي تماسكًا على قوامها ونكهة مميزة.

4- تغميق الأطباق: يستخدم البصل المقلي أو المحمص لإضافة لون ذهبي غني للأطباق، مثل: الأرز، والدجاج المشوي، واللحوم المحمرة، وهذا يعزز مظهرها ويضفي عليها جاذبية.

فوائد صحية لتناول البصلفوائد صحية لتناول البصل

5- تحضير المخللات: يعد البصل من المكونات الأساسية في تحضير المخللات، مثل: مخلل الخيار، ومخلل الملفوف، ومخلل اللفت؛ إذ يضفي نكهة مميزة وحموضة لطيفة.

6- إضافة قرمشة: يستخدم البصل الأخضر الطازج لإضافة نكهة مميزة وقرمشة للأطباق، مثل: السلطات، والسندويتشات، والبيتزا.

7- تحضير الحساء والمرق: يستخدم البصل كعنصر أساسي في تحضير الحساء والمرق؛ إذ يضفي نكهة غنية وقوامًا كثيفًا.

8- صنع صلصات التغميس: يستخدم البصل في تحضير العديد من صلصات التغميس، مثل: صلصة الطحينة، وصلصة الزبادي، وصوص الكاتشب.

9- تحضير المعجنات: يستخدم البصل في تحضير بعض أنواع المعجنات، مثل: الفطائر والكرواسون؛ إذ يضفي نكهة مميزة وقوامًا طريًا.

فوائد صحية لتناول البصلفوائد صحية لتناول البصل

10- تحضير التوابل: يستخدم البصل المجفف المطحون في تحضير العديد من التوابل، مثل: الكاري والبهارات المشكلة؛ ما يضفي نكهة مميزة على الأطباق.

اقرأ أيضًا: طريقة تحضير كبدة الغنم مع البصل والبهارات