7 استخدامات غير متوقعة للتوابل.. سلاح سري يواجه التحديات المنزلية

تُعرف التوابل بنكهاتها المميزة التي تضفي على الطعام سحرًا خاصًا، وتمتد فوائدها لتشمل جوانب أخرى من حياتنا اليومية؛ ما يجعلها بمثابة سلاحًا سريًا في يد ربات البيوت لمواجهة التحديات المنزلية بطرق مبتكرة وفعالة.

7 استخدامات غير متوقعة للتوابل

وبحسب ما ورد على موقع "Tips and Tricks" فهناك 7 استخدامات غير متوقعة للتوابل، تحولها من مجرد مكونات طهي إلى حلول ذكية لمشكلات منزلية شائعة، وذلك كالتالي:

7 استخدامات غير متوقعة للتوابل7 استخدامات غير متوقعة للتوابل

1. القرنفل: طارد الحشرات الطبيعي

يعد القرنفل بفضل خصائصه العطرية طاردًا طبيعيًا للحشرات، فرائحته القوية تُبعد المخلوقات غير المرغوب فيها عن منزلك، ولاستخدامه في طرد الحشرات من المنزل، ما عليك سوى وضع بعض مسامير القرنفل في زوايا المطبخ، وداخل أدراج تخزين الطعام لمنع دخول الحشرات.

2. القرفة: معطر جو طبيعي

لا تقتصر استخدامات القرفة على الطهي فقط، بل يمكن تحويلها إلى معطر جو طبيعي يملأ منزلك برائحة دافئة وجذابة. قم بغلي أعواد القرفة في وعاء من الماء، واتركها تنبعث في أرجاء المنزل.

7 استخدامات غير متوقعة للتوابل7 استخدامات غير متوقعة للتوابل

3. الكركم: مزيل بقع فعال

يُعرف الكركم بنكهته القوية واستخداماته المتعددة في الطهي، لكنه يخفي أيضًا خصائص مذهلة في إزالة البقع عن الملابس، ولاستخدامه اصنع معجونًا من مسحوق الكركم والماء، وضع كمية مناسبة منه على البقع قبل غسل الملابس، لإزالة البقع العنيدة.

7 استخدامات غير متوقعة للتوابل7 استخدامات غير متوقعة للتوابل

4. الشطة: حماية نباتاتك من الآفات

يعد الفلفل الحار سلاحًا فعالًا لحماية نباتاتك من الآفات الضارة والحشرات المتسللة؛ لذا رش مزيجًا من الماء والشطة المطحونة على ساق النباتات والتربة لمنع الحشرات من الاقتراب.

7 استخدامات غير متوقعة للتوابل7 استخدامات غير متوقعة للتوابل

5. البابريكا: مزيل روائح السجاد

تخفي البابريكا وراء نكهتها المميزة قدرة هائلة على إزالة الروائح الكريهة من السجاد والمفروشات؛ لذا رش كمية صغيرة منها على السجاد المبلل، واتركها لفترة قصيرة قبل تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، وتساعدك على التخلص من الروائح الكريهة وتمنح منزلك رائحة جميلة.

6. الكزبرة: مزيل جيد لروائح الأحذية الكريهة

تعتبر الكزبرة مزيلًا جيدًا لإزالة الروائح الكريهة من الأحذية؛ لذا املأ كيسًا ببذور الكزبرة وضعها في حذائك للتخلص من الروائح الكريهة، إذ تساعد خصائص الكزبرة العطرية، على امتصاص الروائح المزعجة بشكل طبيعي.

7 استخدامات غير متوقعة للتوابل7 استخدامات غير متوقعة للتوابل7 استخدامات غير متوقعة للتوابل7 استخدامات غير متوقعة للتوابل

7. جوز الطيب: مجدد الأثاث الخشبي

يساعد جوز الطيب في معالجة الخدوش الموجودة في الأثاث الخشبي؛ لذا اصنع عجينة من جوز الطيب المطحون والماء، وضعها على الأسطح المخدوشة، ثم لمعها بقطعة قماش ناعمة، ويساعد ذلك على تنعيم سطح الخشب وإخفاء العيوب.

اقرأ أيضًا: إليكِ قائمة بأفضل التوابل لإضافة نكهة مميزة إلى طعامك