خاص | كيف توجهين طفلك لممارسة الرياضة يوميًا؟.. طبيبة لـ"الجوهرة": هناك 6 نصائح لا غنى عنها

فكرة تحويل الرياضة أو ممارسة النشاط البدني لعادة يومية يتسم بها طفلك، تزيد حتمًا من نموه بطريقة سليمة، فبمجرد بدء ممارسة الرياضة والجري في أعمار مبكرة للأطفال يعطي الجسم كثيرًا من مظاهر الصحة، مع إضفاء العديد من الفوائد المباشرة، فهو بمثابة الأساس لحياة مليئة بالصحة والسعادة، وبطبيعة الحال، كآباء وأمهات نريد دائمًا الأفضل لأطفالنا.

وزارة الصحة تنصح بـ 4 إجراءات لتوجيه الأطفال لممارسة النشاط البدني

نصحت وزارة الصحة، بإجراء أربعة تغييرات لتوجيه الأطفال إلى ممارسة النشاط البدني، عبر منصة (إكس)، موضحة وجوب عدم ترك الأطفال أمام التلفزيون أو الشاشات لساعات طويلة، ومنع الأطفال الأقل من عامين من استخدام الشاشات للتسلية، أما الأطفال من سن عامين إلى أربعة فيجب عدم تجاوز استخدامهم للشاشات لأكثر من ساعة يوميًا.

وكذلك نصحت الوزارة بممارسة الأنشطة اليومية المناسبة للأطفال، مثل المشي وركوب الدراجة والوثب بالحبل واستخدام السلالم والسباحة وكرة القدم، مع تشجيع الطفل بالتدرج على ممارسة نشاط بدني متوسط إلى معدل عالي الشدة لمدة ستين دقيقة يوميًا، وممارسة الأنشطة مع جميع أفراد الأسرة لتحفيز الطفل.

متخصصة نفسية توضح تأثيرات الرياضة على سلوكيات الأطفال

تقول الطبيبة النفسية شيرين العزب في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة"، إنه من المؤكد أن الصغار يتأثرون بسلوكيات آبائهم وكي يعتاد الطفل على ممارسة الرياضة علينا أولًا تطبيقها أمامه وممارستها بطريقة دورية.

وتضيف أن الرياضة تتخطى كونها نشاطًا بدنيًّا بل هي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة النفسية للطفل، من خلال مساعدة الجسم في إفراز مواد كيميائية في الدماغ مثل الإندورفين، التي تحسن المزاج، وتقلل الشعور بالقلق والاكتئاب، وتقلص التوتر".

وعن ممارسة النشاط البدني بحب، تقول "شيرين"، أ، التحدث بإيجابية عن فوائد الرياضة وجمال تأثيرها على الجسم أمام طفلك تجعله يرى أهمية النشاط البدني من خلالك، فأنت القدوة الأولى له.

نصائح مهمة لتوجيه الأطفال لممارسة الرياضة

  1. الحرص على مشاركة الطفل في اختيار الرياضة التي تثير اهتمامه.
  2. الحديث الدائم أمام الطفل عن إيجابيات ممارسة الرياضة.
  3. توفير خيارات متعددة من الأنشطة الرياضية ليشعر بالمتعة والرغبة في ممارستها.
  4. جعل النشاط ممتعًا من خلال اللعب مع الطفل، أو ممارسة الرياضة كعائلة.
  5. وضع الطفل مع مجموعة من أصدقائه في نادٍ رياضي ليشعر بالحماس.
  6. حدد للطفل وقتًا مناسبًا في اليوم لممارسة النشاط البدني، ليصبح جزءًا من روتينه اليومي.