هل ارتفاع الضغط من أسباب الشعور بنبضات القلب؟

أسباب الشعور بنبضات القلب تتصدر اهتمام الكثيرون، ويتساءلون هل تكون نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو لمشاكل صحية أخرى.

وردًا على هذه الاستفسارات، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب، أن ارتفاع الضغط يعتبر من أسباب الشعور بنبضات القلب بشكل خاص قبل النوم أو أثنائه.

وأوضح النمر، عبر سلسلة تغريدات نشرها على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به «إكس»، أن «قياس الضغط للشخص السليم خلال الاستلقاء على السرير يكون غير دقيق، كما أنه لا يعتمد عليه خلال تغيير جرعات الدواء».

وأشار إلى أن هبوط الضغط وبشكل خاص لدى النساء النحيلات اللواتي يتكرر عليهن الإغماء، فهو يحتاج إلى عمل فحوصات للقلب وأيضًا للغدة الكظرية.

وأضاف النمر، عبر تغريدته أنه يجب الحصول على خطة علاجية وأيضًا تناول مجموعة من الأدوية في حالة إذا استدعى الأمر من أجل رفع الضغط.

علاقة البرد القارس بارتفاع الضغط

وفي سياق أخر، وضمن سلسلة التغريدات التي يشاركها الدكتور خالد النمر لمتابعيه، أوضح علاقة البرد القارس والشتاء بشكل عام، بارتفاع الضغط أو نبضات القلب.

ووجه استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، تحذير لمرضى الضغط المرتفع من التعرض للبرد القارس.

كما أشار النمر أن التعرض للبرد الشديد من أسباب ارتفاع الضغط ونبضات القلب، لذلك أوصى بالاهتمام بكبار السن والأطفال في فصل الشتاء جيدًا، بسبب أن أجسامهم لا تقوم بإنتاج الطاقة الحرارية الكافية من أجل التدفئة مثل الشباب.

وأكد أهمية أن تكون درجة الحرارة داخل غرفة معيشة أو نوم كبار السن وذلك يكون بداية من 22 إلى 25 درجة مئوية، بالإضافة لأهمية متابعة شرب السوائل الدافئة بطريقة منتظمة.

كما وجه استشاري أمراض القلب خلال تغريدته على منصة إكس، نصيحة بأهمية متابعة قياس ضغط الدم ونبضات القلب، وذلك في الأجواء الباردة.

اقرأ أيضًا: 7 فحوصات مهمة للتأكد من الإصابة بضغط الدم