«زرقاء اليمامة» أول أوبرا سعودية تراثية مغناة بـ"العربية" (فيديو)

كشفت هيئة المسرح والفنون الأدائية عن تفاصيل من رحلة بناء العمل على "زرقاء اليمامة" بوصفها أول أوبرا سعودية، التي يزمع تقديم عروضها الأسبوع المقبل خلال الفترة بين 25 أبريل  و4 مايو المقبل، على مسرح مركز الملك فهد الثقافي بعد إتمام تجهيزه على نحو يقدم تجربة فنية وبصرية فريدة وغير مسبوقة. 

زرقاء اليمامة هو أول أوبرا سعودية، هي الأكبر عربيًا، بعد عمل استغرق نحو ثلاث سنوات، حتى أصبحت جاهزة للعرض وتقديم واحدة من أشهر الأساطير العربية على خشبة المسرح.

وقال سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس، "إن الإنتاجات الأوبرالية نادرة وقليلة، لأن إنتاجها يتطلب عملًا معقدًا ومجهودًا يضم الكثير من التفاصيل الفنية والتقنية".

وحول أوبرا «زرقاء اليمامة» أكد البازعي أنها أوبرا سعودية بنكهة عالمية، وذلك بمشاركة مبدعين في مختلف الفنون من 18 جنسية مختلفة، وإتاحة الظهور والحضور لمواهب سعودية متعددة. 

زرقاء اليمامةزرقاء اليمامة

وقال  الرئيس التنفيذي لـ"هيئة المسرح والفنون الأدائية: "أوبرا زرقاء اليمامة تتمتع بأحداث درامية جميلة، ومشوقة، وملهمة إنسانيًا في الوقت نفسه".

وأضاف أن اللافت في قيمة العمل وقصته أيضًا أن الشخصية الرئيسية فيها "امرأة" في دلالة تؤكد أن "الحضارة العربية منحت المرأة قيمتها في مجتمعها قبل الإسلام وحتى الآن".

وكشف البازعي أن أوبرا "زرقاء اليمامة" ستكون باللغة العربية لأول مرة في المنطقة، وتتوفر في مكان العرض شاشات لنقل الحوار الشعري باللغتين العربية والإنجليزية، لتمكين الجمهور من متابعة التفاصيل الفنّية المستوحاة من جماليات القصة الأصلية، من مشهدية الصحراء والعيون المشوبة باللون الأزرق، والليالي القمراء. 

وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح عن أن أكاديمية متخصصة في التدريب على مختلف الفنون المسرحية والأدائية ستنطلق هذا العام، بالإضافة إلى أكاديمية متخصصة في فنون الموسيقى ستبدأ العمل خلال شهور، معربًا عن نية القطاع الثقافي تخريج مواهب في مختلف الفنون، وإقامة دورات تدريبية في فن الأوبرا من سن الطفولة، تتولى هيئة الموسيقى تنفيذها بمعايير دولية متقدمة.

اقرأ أيضًا:  يوم التراث العالمي..هيئة التراث تنظم عروض الضوء والصوت على مباني ينبع التاريخية