ازدهار علاف في حوار خاص لـ"الجوهرة": تعييني كعضو في مجلس إدارة شركة مطوفي الدول العربية "أشرقت" ثقة كبيرة وخطوة مهمة في مسيرتي

  • أول عنصر نسائي سعودي يقدم المنتدى ومنصة تيدكس العالمية
  • القيادة النسائية هي بمثابة كلمة السر لرؤية 2030 حيث تلعب دورًا حيويًا في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة العربية السعودية 
  • مع وجود الإرادة يمكن للنساء تحقيق أحلامهن في مجال الأعمال المالية
  • أول مذيعة سعودية محللة للأسواق المالية برز اسمي من خلال منصات عالمية

 سخّرت ازدهار علاف عضو مجلس إدارة شركة مطوفي الدول العربية «أشرقت»، حياتها للعلم والتعلم، تتمتع بخبرة طويلة في المجال الإعلامي والمالي؛ إذ عملت في القطاع البنكي لفترة طويلة، لتنتقل بعدها للعمل الإعلامي، وتركز على التحليلات المالية والتقارير الاقتصادية، حتى أصبحت أيقونة في المجال الاقتصادي والمالي في المملكة.

والتقت مجلة "الجوهرة" في أول حوار لها بعد تعيينها؛ لتكشف عن كواليس تعيينها  بإصدار الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة السعودي، قرارًا بتعيينها عضو مجلس إدارة في شركة مطوفي الدول العربية "أشرقت".

إلى نص الحوار..

 مبروك على تعيينك كعضو في مجلس إدارة شركة مطوفي الدول العربية «أشرقت»، كيف شعرتِ عندما علمتِ بهذا القرار؟

عندما علمت بتعييني كعضو في مجلس إدارة شركة مطوفي الدول العربية "أشرقت" شعرت بفخر كبير وامتنان لهذه الثقة التي وضعتها القيادة الحكيمة ممثلة بمعالي وزير الحج د. توفيق الربيعة في إمكانياتي وأنا أعتبر هذه الخطوة، مهمة في مساري المهني وفرصة لتقديم إسهاماتي وخبراتي في تطوير وتعزيز الشركة، أتطلع للعمل بجدية وتفاني مع زملائي الرجال في مجلس الإدارة لتحقيق أهدافنا المشتركة ورفع اسم الشركة عاليًا في عالم الشركات لقطاع الحج والعمرة وتحقيق مستهدفات رؤية 2030 لهذا القطاع الحيوي.

الأستاذة ازدهار علافالأستاذة ازدهار علاف

يمكنك أولاً أن تشاركينا بتعريف موجز عن نفسك وعن مجالات عملك المتنوعة؟

ازدهار علاف بدأت حياتي المهنية في قطاع المصارف بعد تحديات كبيرة واجهتني بسبب تخصصي "تصميم داخلي" وأكملت الماجستير في التأمين، انتقلت إلى العمل الإعلامي وتحديدًا (الإعلام الاقتصادي) بعد خبرة 10 سنوات بين 3 بنوك سعودية وبدايتي من إذاعة جدة ثم قناة الإخبارية لأصبح أول مذيعة سعودية محللة للأسواق المالية.

برز اسمي من خلال منصات عالمية ووزارية، ومنصة منتدي الرياض الاقتصادي كأول عنصر نسائي سعودي يقدم المنتدى ومنصة تيدكس العالمية وغيرها من المنصات الوزارية وإدارة جلسات لأصحاب سمو واصحاب معالي وتقديم منصات ومحافل وزارية.

كيف يمكن لتجربتك السابقة في مجال الأعمال المالية أن تسهم في دورك الجديد كعضو في مجلس الإدارة؟

تجربتي السابقة في مجال الأعمال المالية تجربة مصرفية وإعلامية متخصصة في الإعلام الاقتصادي وبالتالي ستكون قيمة كونها ستمكنني من فهم تفاصيل وجوانب متعددة في العمليات المالية واتخاذ قرارات استراتيجية مبنية على البيانات والتحليلات المالية. وسأستخدم خبرتي في تحليل الأداء المالي وإدارة المخاطر لدعم عمليات اتخاذ القرارات في مجلس الإدارة وضمان تحقيق الأهداف المالية والاستراتيجية للشركة بكفاءة وفعالية.

الأستاذة ازدهار علافالأستاذة ازدهار علاف

ما الأهداف التي تأملين تحقيقها من خلال دورك الجديد في شركة مطوفي الدول العربية «أشرقت»؟

من خلال دوري الجديد في شركة مطوفي الدول العربية "أشرقت"، أسعى لتحقيق عدة أهداف منها:

  • تعزيز الابتكار وتطوير استراتيجيات جديدة لتحقيق النجاح المستدام للشركة.
  •  تعزيز شفافية العمل وتعزيز الثقة مع المساهمين والشركاء وتعزيز دور المرأة في قطاع الحج والعمرة.
  •  أسعى أيضًا لتعزيز الأداء المالي وتحقيق النمو المستدام للشركة من خلال تنفيذ استراتيجيات محكمة وتحقيق الاستدامة والريادة في قطاعات السوق .

 كيف تعتقدين أن تعيين النساء في مناصب قيادية يمكن أن يساهم في تطوير القطاعات الاقتصادية؟

أعتقد أن تعيين النساء في مناصب قيادية يمكن أن يساهم بشكل كبير في تطوير القطاعات الاقتصادية؛ إذ يمتلكن السعوديات قدرات ومهارات فريدة تسهم في ابتكار الحلول واتخاذ القرارات الاستراتيجية بطريقة متوازنة وشاملة، بالإضافة إلى تنوع الأفكار والخبرات في عملية اتخاذ القرارات القيادية ضرورية لتعزيز الابتكار ودفع التطور الاقتصادي نحو الأمام وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تمثيل النساء في المناصب الرئيسية لاتخاذ القرارات في القطاعات الاقتصادية

 كيف يمكن لشركة مطوفي الدول العربية أن تساهم في تعزيز دور المرأة في القطاع الاقتصادي؟

تعزيز دور المرأة في القطاع الاقتصادي يمكن أن يتحقق من خلال سلسلة من الإجراءات التي يمكن أن تتبناها شركة مطوفي الدول العربية "أشرقت" مثل تعزيز التوظيف المتكافئ وتوفير برامج تدريبية وتطويرية موجهة للنساء وتشجيع المشاركة الفعّالة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتعزيز ثقافة الاحترام والتقدير داخل الشركة لضمان بيئة عمل تشجع على التنوع والتميز المهني للجميع بما في ذلك النساء".

الأستاذة ازدهار علافالأستاذة ازدهار علاف

ما هي التحديات التي تتوقعين مواجهتها في دورك الجديد، وكيف تعتزمين التعامل معها؟

 التحديات دائمًا موجودة ووجودها صحي للمنشأة وللشخص ولكن يبقى دائمًا التحدي الأول الذي يواجه كل مسؤول وهو كسب ثقة المسؤولين ولكني أعتزم تعزيز مهاراتي في التواصل والقيادة الفعّالة وسأسعى أيضًا لبناء علاقات قوية مع أعضاء المجلس وباقي الفريق لضمان التعاون والتنسيق الجيد وسأعمل على تحسين قدرتي على اتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على التحليل والمعلومات الدقيقة

كيف يمكن للشركات المساهمة العامة أن تساهم في تعزيز الشفافية وخلق الفرص الاقتصادية في المجتمع؟

عبر مجموعة من الإجراءات من أهمها الإفصاح والشفافية.

 كيف يمكن لتجربتك في البنوك المختلفة أن تسهم في تطوير القطاع المالي في المملكة؟

يمكنني تقديم عدة مساهمات أهمها وما أطمح إليه هو الاستثمار في التوعية والتثقيف المالي عن طريق تقديم برامج تثقيفية وتدريبية في مجال الأمور المالية للمساهمة في رفع الوعي المالي بين الأفراد والشركات.

الأستاذة ازدهار علافالأستاذة ازدهار علاف

ما هو دور القيادة النسائية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة العربية السعودية؟

القيادة النسائية هي بمثابة كلمة السر لرؤية 2030؛ إذ تلعب دورًا حيويًا في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة العربية السعودية من خلال عدة جوانب مهمة، مثل :

  •  تعزيز التنوع والشمولية: في أماكن اتخاذ القرار مما يساعد على تحقيق بيئة عمل شاملة ومتنوعة.
  •  تمثيل وتمكين النساء: يسهم وجود قيادات نسائية في تمثيل أفضل للنساء في مختلف القطاعات الاقتصادية ويعزز من تمكينهن وتشجيعهن على المشاركة الفعّالة في النشاط الاقتصادي.

باختصار تلعب القيادة النسائية دورًا حيويًا في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة العربية السعودية من خلال تعزيز التنوع والتحفيز

 ما هي الرسالة التي تودين إيصالها للنساء اللواتي يطمحن لتحقيق النجاح في مجال الأعمال المالية؟

الرسالة التي أرغب في إيصالها لكل شابة وسيدة سعودية بمختلف الأعمار هي:

تذكري دائمًا أنك تمتلكين قوة وإمكانيات هائلة لتحقيق النجاح في مجال الأعمال المالية، كوني واثقة من قدراتك وابدعي بشغف وأمضي قدمًا بثقة نحو تحقيق أهدافك المالية لا تخفي مواهبك وقدراتك بل استمتعي بالتحديات واستفيدي منها للنمو والتطور واعلمي أن النجاح يحتاج إلى عمل جاد وإصرار واستمرارية وثقة بالنفس، كوني رائدة في مجالك فالعالم ينتظرك لتبهريه بإنجازاتك الرائعة.

ومع وجود الإرادة يمكن للنساء تحقيق أحلامهن في مجال الأعمال المالية.

اقرأ أيضًا: خاص| إزدهار علاف لـ"الجوهرة": القيادة النسائية هي بمثابة كلمة السر لرؤية المملكة 2030