بعد انهيار جسر بالتيمور.. أبرز كوارث اصطدام السفن بالجسور

تسببت حادثة انهيار جسر بالتيمور في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حالة من الصدمة، وذلك بسبب انهيار عدد من أقواس الجسر في النهر.

وانتشرت أخبار عن انهيار جسر فرنسيس سكوت كي في ولاية ماريلاند الأميركية؛ إذ كشفت تسجيلات المراقبة أنه قامت ناقلة الحاويات «دالي» بالاصطدام في الجسر الذي يقع في مدينة بالتيمور.

انهيار جسر بالتيمور في الولايات المتحدة

تسبب انهيار الجسر، الذي تم إطلاقه في عام 1977م، إلى إحياء التدقيق به مرة أخرة، ولكن ليس فقط في الهيكل الخاص به، بل في حالة الجسر بشكل عام، والجسور المتواجدة في كافة مناطق الولايات المتحدة، وذلك وفقًا لـ «الجارديان البريطانية».

ولم يكشف المسؤولون حتى هذا الوقت السبب في انهيار  الجسر، وإذا كان به أي عيوب في هيكله أو لا. كما أوضحوا أن طاقم السفينة كان أبلغ السلطات قبل وقوع الحادثة بوجود عدة مشاكل تقنية فيها وهي التي تسبب «فقد قوة الدفع بصورة مؤقتة».

ونتج عن حادث انهيار الجسر، وفاة عدد  من الأشخاص؛ إذ تقوم السلطات بالبحث عنهم، مؤكدة أن المفقودين أصحبوا في عداد الموتى.

انهيار جسر بالتيمورانهيار جسر 

أبرز كوارث اصطدام السفن بالجسور

وتعد حادثة انهيار الجسر في الولايات، ليست الأولى فهناك العديد من الكوارث العالمية التي نتجت عن اصطدام السفن بالجسور.

كشفت شبكة «سي أن أن» أنه حدث خلال الفترة الماضية، انهيار عدد من الجسور، في أكثر من دولة، هذا الأمر الذي أثار العديد من المخاوف.

ومن أبرز الكوارث التي أدت لانهيار الجسور، التالي:

- في فبراير الماضي بدولة الصين، قامت سفينة شحن بالاصطدام بجسر يطلق عليه «ليشينشا»، وذلك في مقاطعة «قوانغتشو الجنوبية» مما أدى إلى انشطار الجسر إلى قسمين.

- حادثة كانت على طريق الملكة إيزابيلا، ونتج عنها وفاة ثمانية أشخاص، في سبتمبر 2001؛ إذ اصطدمت سفينة قطر وبارجة بجسر الملكة إيزابيلا، مما أدى لسقوط الجزء الأوسط من الجسر.

انهيار جسر بالتيمورانهيار جسر 

- ومن الحوادث القريبة، اصطدمت سفينة شحن كبيرة بجسور «زاراتي-برازو لارغو» قبل شهر؛ وكانت تقوم بعبور نهر برانا في الأرجنتين، وذلك التي تسبب في وجود عدد من الأضرار الكبيرة بالسفينة، واصطدامها.

- حادث جسر باركاس بالبرتغال، خلال معركة في فترة الحروب النابليونية، وهي معركة بورتو، قام الآلاف من سكان بورتو بالهروب عن طريق جسر باركاس، الذي يعرف بجسر القوارب، ولكن نتيجة للأعداد الكبيرة للهاربين بالإضافة إلى الجنود الفرنسيين انهار الجسر وتسبب في وفاة 4 آلاف شخص غارقين في النهر، وتعتبر هذه الحادثة هي أكبر كارثة لانهيار جسر، بسبب عدد الضحايا.

اقرأ أيضًا: غرق سفينة تركية على متنها 12 شخصًا بسبب سوء الأحوال الجوية