مخاطر التفكير السلبي والأمراض الناتجة عنه.. وإليك طرق علاجه

مع تقلبات الحياة والظروف التي يعاني منها العديد من الأفراد، يظل الفرد يفكر كثيرًا في كل أمر بطريقة سلبية، ولا يعلم حجم مخاطر التفكير السلبي عليه فيما بعد.

كثرة التفكير من المشاكل الشائعة لدى لعديد من الأفراد، حيث يؤدي به للتفكير السلبي بشك بشكل مستمر ومتكرر في أغلب الأمور الحياتية التي يمر بها.

مخاطر التفكير السلبي

 كما أن التفكير السلبي يكون حول المشاعر والمخاوف الشخصية، بالإضافة إلى النفس وتجارب الحياة، حيث تشبه تلك الأفكار القلق والوساوس، لذلك يجب التخلص منها.

مخاطر التفكير السلبيمخاطر التفكير السلبي

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد محمود حمودة؛ مدرس واستشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر، في تصريحات صحفيه له، أن التفكير الزائد عن الحد له تأثير  في الشخص بطريقة سلبية.

وأضاف حمودة، أن يجعل الفرد يشعر بضغط في دماغه وصداعٍ عصبي، كما أنه ينتج عنه الشعور بالألم، وذلك يطلق عنه صداع التوتر.

وأوضح أنه يعاني الشخص المفرط في التفكير بمرض القولون العصبي، وبعدها يشعر بألمٍ في العضلات، كما أن هذا التفكير يؤدي إلى الإصابة بمرض الوهن العضلي الليفي.

مخاطر التفكير السلبيمخاطر التفكير السلبي

وأشار استشاري الطب النفسي، أن مرض الوهن العضلي الليفي يكون نتيجة لمشاكل نفسية، والتي منها التفكير الزائد عن الحد والسلبي.

وأضاف، وكذلك بسبب الشعور بالقلق، وعلاجه يكون من خلال تناول مضادات اكتئاب، مبينًا أن التفكير المبالغ فيه يؤدي بدوره إلى هرمون التوتر وهو الكورتيزول.

لافتًا الدكتور حمودة أن المناعة تقل نتيجة لذلك، كما أن الفرد يصاب بسبب ذلك بأمراضٍ أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الأمراض المناعية.

مخاطر التفكير السلبيالتفكير السلبي

نصائح للتخلص من التفكير السلبي

وقدم الدكتور محمد محمود حمودة، عدد من النصائح التي من شأنها تساعدك على التخلص من التفكير السلبي ، والتي منها على سبيل المثال:

-  البحث عن أنشطة مثل الرياضة واليوجا والتأمل، وذلك من أجل تعلم فصل التفكير، وكذلك تساعد على تصفية الذهن.

- بالإضافة إلى أن ممارسة تمارين التنفس العميق تساعد الفرد على التركيز في التنفس بعيداً عن التفكير الزائد.

- كما أن النشاط البدني من الأمور المفيدة لصحتك العامة، وتساعد على صرف انتباهك كثيراً عن كثرة التفكير، ويمكن القيام بذلك من خلال «المشي، السباحة».

اقرأ أيضًا: احترسي من اكتئاب البحث عن وظيفة.. إليك 8 نصائح هامة