هل الإفراط في تناول السوائل قبل النوم له تأثير سلبي؟

يوجد عدد من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض ويكون لها تأثير سلبي على الصحة، ومنها  الإفراط في تناول السوائل قبل النوم مباشرة.

وفي هذا السياق، أوضحت، الدكتورة سهى القين، الاستشاري المشارك في طب الأسرة بمدينة الملك سعود الطبية، أضرار تناول الكثير من السوائل قبل الذهاب إلى الفراش خاصة في رمضان.

 الإفراط في تناول السوائل قبل النوم

 وكشفت سهى القين، خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية»، خطورة الإكثار من السوائل في شهر رمضان المبارك قبل النوم، وأنه يؤثر سلبًا على جودته.

وتابعت، خلال حديثها أن كثرة شرب السوائل خلال فترة الليل سوف يدفع الفرد لكثرة الذهاب إلى دورة المياه، مما يؤدي إلى حدوث تأثيرات سلبية على جودة النوم.

ووجهت الاستشاري المشارك في طب الأسرة، نصيحة إلى عدم الإكثار من شرب السوائل قبل صلاة الفجر مباشرة، وذلك حتى لا يكون النوم متقطعًا.

أضرار تناول الماء قبل النوم

على الرغم من أن شرب الماء من الأمور المفيدة صحيًا، ولكن أغلب الأفراد لا يشربون الكمية التي يجب تناولها مما يؤدي للجفاف.

ويسبب الجفاف بدوره الصداع وقلة التركيز، وذلك وفقًا لموقع «إيتينغ ويل» المتخصص في التغذية، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن تعويض شرب الماء طول اليوم بتناولها قبل النوم مباشرة، فذلك أمر خاطئ.

كما أن شرب الماء بشكل كبير قبل النوم، يجعل الأفراد يعتادون على تلبية حاجة أجسادهم للسوائل في الدقائق الأخيرة من يومهم، ولكنه لا يسبب أي فائدة لهم.

وهذا الأمر يكون له عدد من الأمور السلبية، حيث يسبب شرب أكواب عديدة من الماء قبل الذهاب للفراش للنوم جعلك تستيقظ أكثر من مرة لقضاء الحاجة، مما يؤثر بدوره على نوعية النوم.

كما أن العديد من الخبراء يؤكدون على أن الاستيقاظ المتكرر خلال فترة الليل يقضي على أي فائدة من الممكن تحدث، حتى إذا كان شرب الماء قبل النوم لخسارة الوزن كما يعتقد البعض.

وذلك لأن النوم السيء يؤثر على هرمونات الجوع والشبع، مما يجعلك تشعر بجوع بشكل كبير أثناء النهار.

كما أن شرب السوائل تكون مختلفة عن الطعام، فالتوقيت يكون أقل أهمية وذلك فيما يخص استهلاك السوائل، حيث أن التباعد في شرب الماء يكون مفيد بشكل كبير للمحافظة على الوزن ومستويات الطاقة.

اقرأ أيضًا: الوذمة الرئوية.. تراكم السوائل في الرئة يعيق تبادل الأكسجين