المرأة السعودية في دراما رمضان 2024.. نجمها الذهبي يسطع كاتبة وممثلة ومنتجة وإشراف عام

الشاشة السعودية، منارة إعلامية عربية وخليجية، حفرت اسمها بحروف من ذهب على خارطة الفضائيات العالمية.

برامجها المتنوعة، وأخبارها الموثوقة، وتحليلاتها المُعمّقة، جعلت منها وجهة مفضلة للمشاهدين الباحثين عن المحتوى الهادف والرصين.

وأصبحت الدراما السعودية من أهم الفنون؛ إذ بدأ تاريخ الدراما السعودية التلفزيونية مع بدايات الستينات الميلادية من القرن العشرين تزامنًا مع تأسيس التلفزيون السعودي الحكومي في ذلك الوقت.

وفي عام 1969 عرض مسلسل (الفارس الحمداني)، وهو أول إنتاج درامي سعودي تم إنتاجه من قبل تلفزيون الرياض، مثل فيه كل من: "عبد الرحمن الخريجي، خالد بوتاري، حمد الهذيل وعبد الهادي أحمد".

الفنانة السعودية ريم عبداللهالفنانة السعودية ريم عبدالله

وفي عام 1982، تم إنتاج مسلسل (أصابع الزمن) من كتابة الكاتب والممثل السعودي محمد حمزة.

أما في عام  1989 كتب غيره مسلسل (ليلة هروب) الذي عرض أيضًا على شاشة التلفزيون السعودي.

وأنتج شركة سعودية مسلسل (عودة عصويد) عام 1985، وُعرض على التلفزيون السعودي، كما شارك في تمثيله ممثلون سعوديون وسوريون، وبات في ذلك الوقت أحد الإنتاجات المميزة.

ومع ظهور الفضائيات السعودية الخاصة في بداية التسعينات MBC وشبكة راديو وتلفزيون العرب، انتشرت الدراما السعودية عربيًا.

وفي عام 1993 عرض مسلسل (طاش ما طاش) وهو دراما كوميدية واقعية سعودية، ومن خلاله بزر عدد من الممثلين السعوديين مازالوا حتى 2019 يشاركون في الأعمال الدرامية، أبرزهم: "الممثل عبدالله السدحان، ناصر القصبي، عبد الله المزيني، يوسف الجراح، ليلى السلمان، وجنات الرهبيني، فهد الحيان، وآخرون".

الفنانة السعودية ريم عبداللهالفنانة السعودية ريم عبدالله

"طاش ماطاش" من أنجح المسلسلات السعودية

ومسلسل (طاش ماطاش) من أنجح المسلسلات السعودية وأشهرها في العالم العربي، عرضت منه 540 حلقة في 14 موسم.

وطلبت مكتبة الكونجرس الأمريكي أجزاء من العمل لحفظه في أرشيف المكتبة.

ومن أبرز المسلسلات السعودية مسلسلات (هو أمير الصحراء)، (أسوار)، (السلطانة)، (لعبة الشيطان)، (المجهولة)، (سيلفي)، (العاصوف)، و(حارة الشيخ).

وجاءت قصة (الميراث) التي أبدع فيها المنتج الفنان حسن عسيري صاحب شركة الصدف ومثله الفنان عبدالله السدحان في (كسرة ظهر ).

وتوالت الأفكار الدرامية وأبدع الكتاب لكتابة قصص درامية ومسلسلات سواء من الواقع او الخيال. كما ظهر "استديو 21 بواقع كوميدي" برز واجتمع فيه أهم الفنانين لثلاث مواسم رمضانية.

ولا ننسى الإشارة إلى الفيلم القصير (قصة اختطاف) الذي حقق صيتًا واسعًا بنجميه المؤثرين حتى حين كتابة هذا التقرير، وفوز الفنانه السعودية (الهام العلي) بجائزة سعودية دولية من إعداد (الهيئة العامة للترفيه) لتصبح أيقونة تكريم عالمية.

الفنانة السعودية ريم عبداللهالفنانة السعودية ريم عبدالله

المرأة السعودية تسطع في دراما رمضان 2024

وهذا العام 2024، سطع النجم الذهبي للفنانة السعودية بنت البادية والتي استطاعت بجدارة وتأثير أن تتصدر المشهد الفني من خلال باكورة أعمالها كمنتجة بشركتها (ياقوته) إنتاج دراما رمضانية مرغوبة.

وذلك من خلال ثلاثة مسارات القصة التراجيدية في مسلسل (الشرار) من كتابة وسيناريو وحوار الكاتبة السعودية الرائعه لمياء الزيادي ومن إخراج إبداعي ساحق للمخرج الفوز طنجور الذي حول الصحراء إلى أثر اجتماعي.

كما حرك مشاعر المشاهد العربي والسعودي في إثارة وتشويق لمعرفة تتبع الأحداث في قصة واقعية من وحي الخيال من صنع فكر وطني تمكنت فيه المرأه السعودية في تصوير الماضي بصفحته السوداوية؛ إذ  تمكن فارس أن يوحد ويلملم الشتات ويوقف عبث الحياة في الصحراء.

وفي السياق ذاته، نجحت الفنانة السعودية (بنت السعودية) وأميرة الشاشة ريم عبدالله (ام صامل) في صنع الابتسامة على المشاهد في رمضان هذا العام من خلال تعاونها الإبداعي مع الفنان المطرب فواز (ابو صامل) البرنامج الذي أصبح بديل طاش وباكورة العرض الرمضاني مباشرة.

الفنانة السعودية ريم عبداللهالفنانة السعودية ريم عبدالله

برنامج المسابقات "درايش"

ولم تتوقف النجمة ريم عبدالله عن النجاح والإثراء الفني؛ إذ انطلقت من خلال القناه السعودية الأولى التي أطلقت حزمة برامجية مميزة هذا العام، ببرنامجها (درايش) الثقافي كمسابقة خفيفة للمشاهد.

ووسط تفاصيل وحوارات لحرفين من مناطق ومدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، سلطت الضوء على تعزيز وإبراز التراث الثقافي والملامح السعودية السياحية والتنوع التراثي في العادات والتقاليد من ملبوسات وحرف وأكلات شعبية عكس تراث وثقافة الشعب السعودي.

وبرنامج "درايش" يختبر معلومات المشاهدين عن ثقافة وتاريخ المملكة العربية السعودية وموروثها الأصيل بأسئلة متنوعة. كما يقدم جوائز قيمة للجمهور طيلة الشهر الكريم، منها: "السيارات والساعات الفاخرة والقسائم الشرائية ذات العلامات المميزة، وتصل قيمة الجوائز إلى ثلاثة ملايين ريال".

ويهدف البرنامج، إلى زيادة وعي المشاهدين وتحفيزهم للتعرف على تاريخ وتراث مدن المملكة في مناطقها الثلاث عشرة.

ويتألف البرنامج من 3 فقرات رئيسية؛ إذ تشمل كل حلقة مكالمات هاتفية مباشرة مع الجمهور على الهواء، بشكل تفاعلي جذاب ومشوق، مما يشجعهم على المشاركة والتفاعل مع الأسئلة والمحتوى المقدم مباشرة، ويشارك الفنان سعيد صالح في تقديم الحلقات مع ريم، ويستضيف البرنامج خلال حلقاته طيلة شهر رمضان، طهاة وحرفيين سعوديين يستعرضون الأكلات الشعبية والحرف اليدوية التي تتميز بها مدن المملكة.

أكثر التحديات أمام الدراما السعودية

وأكدت الفنانة ريم عبدالله أن أكثر التحديات والمشكلات التي واجهت وتواجه الدراما الفنية هي:

- عدم وجود كليات أو معاهد فنية تقوم بتدريس الفنون بمختلف أنواعها وخاصة الفنون المسرحية بطريقة أكاديمية تساهم بوجود جيل من الممثلين والمخرجين المحترفين تم تأسيسهم أكاديميًا.

- نقص العنصر النسائي في الأعمال الدرامية السعودية وقلة عدد الممثلات السعوديات.

- في مرات سابقة كانت شرطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم باقتحام مواقع التصوير وتحتجز بعض الممثلين والممثلات.

- قلة شركات الإنتاج المستقلة.

- بروز ظاهرة المنتج الممثل أحد أهم عوامل تقليل جودة العمل الدرامي السعودي.

- تكرار الأفكار في بعض الأعمال، والاقتصار على الكوميديا.

 - مشكلة النص أحد هذه العوامل، بسبب عدم وجود كتاب متفرغين للنصوص الدرامية، وضعف أجر كتاب النصوص، وتدخل بعض المنتجين في النصوص والتعديل عليها.

الفنانة السعودية ريم عبداللهالفنانة السعودية ريم عبدالله

مسلسل "الشرار"

مسلسل "الشرار" برمضان، وتدور الأحداث بين بادية وقرية متجاورتين بين الحجاز ونجد؛ إذ تكشف امرأة أثناء جمعها للحطب فضيحة تتطور وتتشابك إلى قصص أكبر فأكبر، وتجر وراءها أسرارًا خفية، وهو من ﺇﺧﺮاﺝ الفوز طنجور ومن ِﺗﺄﻟﻴﻒ لمياء الزيادي، ومن بطولة خالد صقر وليلى السلمان وريم عبدالله وعلي السبع.

قصة مسلسل "جاك العلم"

ومسلسل "جاك العلم"، تدور أحداثه عن يوميات زوجية لـ"أبو صامل" الذي يجسد شخصيته الفنان ماجد مطرب فواز، وهو الرجل البدوي الشهم الكريم وصراعاته مع زوجته "أم صامل" التي تجسد شخصيتها الفنانة ريم عبد الله، وهي البدوية المحبة للحياة المرفهة، وبين عالم صديقه "نجر" البدوي البخيل وزوجته المتعاونة معها في حيلها ضد "أبو صامل".

ويحمل العمل سلسلة من تناقضات الحياة المدنية الجديدة مع العادات والتقاليد التي تحافظ عليها العائلة والرغبة في المواءمة بينهما وسط الانتقادات الاجتماعية من الشخصيات المتناقضة.