مسجد "لينة" التاريخي.. تحفة معمارية شامخة في قلب رفحاء

في قلب قرية "لينة" التاريخية، التابعة لمحافظة رفحاء، بمنطقة الحدود الشمالية، يتربع مسجد "لينة" شامخا، شاهدا على عراقة الماضي وحاضر نابض بالحياة.

يعد مسجد "لينة" أقدم مساجد المنطقة، حيث بني على الطراز المعماري القديم، مستخدما مواد طبيعية مثل الطين واللبن والحجارة وخشب الأثل وسعف النخل.

مسجد لينة عامر بالمصلين في كل الفروض

على الرغم من قدمه، إلا أنه ما زال عامرا بالمصلين، تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، ليكون رمزا للإيمان والتاريخ العريق.

يجسد مسجد "لينة" نموذجا فريدا للعمارة الإسلامية، حيث يبهر زائريه بتصميمه البسيط والجميل، وتعكس جدرانه ملامح الماضي العريق، لتكون رحلة عبر الزمن تلهم الأجيال الحالية.

ويعد المسجد وجهة سياحية مميزة، يجذب الزوار من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، ليشاهدوا تحفة معمارية شامخة، تجسد تراثا غنيا وتاريخا عريقا.

مسجد "لينة": حكاية تاريخية محفورة في جدران الزمن

يعد مسجد "لينة" التاريخي، الواقع في قرية "لينة" التابعة لمنطقة الحدود الشمالية، أحد أقدم المساجد في المنطقة، وله قصة تاريخية مميزة تروى عبر الأجيال

ففي عام 1370 هجري تقريبا، طلب الشيخ "عبد الله بن دليم"(رحمه الله) من الأمير "عبد العزيز بن مساعد بن جلوي"(رحمه الله) أمير منطقة حائل آنذاك، تخصيص مكان لبناء مسجد خارج قصر الإمارة في لينة، التي كانت تتبع لمنطقة حائل آنذاك.

وبالفعل، تم اختيار موقع مناسب، وبدأ العمل على بناء المسجد من الطين والحجر على مساحة 600 متر مربع، مع ملحق له بئرا تسمى "البعيثة"، لتوفير الماء للمصلين والوضوء.

المسجد مصمم على الطراز النجدي القديم

وتم تصميم المسجد على الطراز النجدي القديم، حيث تميز بأعمدته الجميلة ورفوف المصاحف المدمجة في الجدران، وفوانيسه الرائعة، التي تضفي عليه رونقا خاصا.

ويمكن للمسجد أن يستوعب أكثر من 200 مصل، مما جعله مركزا دينيا هاما في القرية، حيث تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، ليكون رمزا للإيمان والتاريخ العريق.

ويمثل مسجد "لينة" صرحا معماريا هاما، يجسد تراثا غنيا وتاريخا عريقا، ووجهة سياحية مميزة تجذب الزوار من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: مسجد الشافعي بجدة.. إبداع معماري يمزج بين الماضي والحاضر