متحف حسمي.. رحلة عبر الزمن بين الماضي والحاضر والمستقبل

في رحلة ثقافية فريدة، يأخذنا متحف حسمي، الذي أسسه المواطن عودة بن عفنين السليمي العطوي، في جولة عبر الزمن، بين الماضي والحاضر والمستقبل.

يقع المتحف في منطقة تبوك، ويضم أكثر من 10 آلاف قطعة تراثية، تجسد تاريخ المنطقة وثقافتها وحضاراتها المختلفة.

مقتنيات آثرية وأزياء قديمة بمتحف حسمي

يمكن للزائر أن يرى في المتحف الأزياء القديمة، والعملات المعدنية، والأسلحة، والأجهزة القديمة، والسيارات، والعديد من القطع التراثية التي تعود إلى العصور القديمة والحديثة.

يؤكد العطوي على أهمية ربط الماضي بالحاضر وصولا إلى المستقبل، من خلال تجارب متحفية متنوعة ومميزة تعزز الثقافة المتحفية في أوساط المجتمع.

متحف حسميمتحف حسمي

تعريف المواطنين والمقيمين والسياح بالتاريخ

يشير إلى أن المتحف يساهم في تعريف المواطنين والمقيمين والسياح بالتاريخ والثقافة والحضارات المختلفة التي شكلت هويات الشعوب، لا سيما في شمال غرب المملكة.

ويقدم العطوي شكره لهيئة المتاحف على دعمها وتشجيعها له على إنشاء المتحف، كما يثني على جهود وزارة الثقافة في تنظيم قطاع المتاحف في ظل الدعم غير المحدود من القيادة لكل ما يخدم المواطن والوطن.

أهمية المتاحف الخاصة في حفظ التراث

تؤكد هذه التجربة على أهمية المتاحف الخاصة في حفظ التراث ونقله للأجيال القادمة، ودعمها يساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية.

متحف حسميمتحف حسمي

وتعد منصة "أبدع" التي أطلقتها وزارة الثقافة خطوة مهمة لتمكين أصحاب المتاحف الخاصة من الحصول على تراخيص لمنشآتهم، وتقديم الدعم لهم لتطوير هذا القطاع الحيوي.

اقرأ أيضا: رجل خمسيني سعودي يحول منزله إلى متحف لشخصيات كرتونية لهذا السبب