متحف برج الساعة.. تحفة معمارية في أعلى نقطة بمكة المكرمة

يمثل متحف برج الساعة بمكة المكرمة، تحفة معمارية ورحلة إثرائية وتاريخية لكل زوار مدينة مكة المكرمة، فهو عبارة عن متحف فلكي يقع في أعلى نقطة بالمنطقة.

ويشرف على تشغيل متحف برج الساعة، مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"؛ إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من المعروضات التي تتناول تاريخ قياس الوقت.

متحف برج الساعة بمكة المكرمة

كما يضم معروضات تكشف تطور الساعات، وتقنية ساعة مكة. كما يضم المتحف نموذجًا مصغرًا لساعة مكة، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات الفلكية القديمة.

ومن جانبها، حرصت وزارة الحج والعمرة، على إبراز القيمة الإثرائية لمتحف برج الساعة بمكة، مؤكدة على طبيعة ما يتضمنه المتحف من محطات معرفية متنوعة ومشوقة.

متحف برج الساعة بمكةمتحف برج الساعة بمكة

كما أشارت "الحج والعمرة"، عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إلى قيمة هذا المتحف، مؤكدة أنه محطة إثرائية، ورحلة تاريخية، فضلًا عن حكاياته التي تأخذ الزوّار من قلب مكة المكرمة إلى محطات المعرفة المشوقة.

محتويات متحف برج الساعة بمكة

كذلك لفتت إلى أن المتحف الفلكي يقع في أعلى نقطة في مكة المكرمة، ويتضمن:

  1.  سيرة علماء المسلمين المختصين في علم الفضاء.
  2. تقنيات إنشاء أكبر ساعة في العالم.
  3. الكون وما يشمله من نجوم وكواكب.
  4.  ابتكارات الإنسان لمعرفة الوقت. 

متحف برج الساعة، محطة إثرائية، ورحلة تاريخية، وحكايات تأخذ الزوّار من قلب مكة المكرمة إلى محطات معرفية متنوعة ومشوِّقة.#في_حب_المدينة pic.twitter.com/xRuKKTmBeV

يستقبل المتحف الزوار من جميع الأعمار، ويقدم عروضًا مرئية وسمعيه تشرح المعروضات المختلفة. كما يوفر المتحف دليلًا إرشاديًا يساعد الزوار على فهم المعروضات بشكل أفضل.

ومتحف برج الساعة من الوجهات السياحية البارزة في مكة المكرمة، ويحظى بشعبية كبيرة بين الزوار المحليين والدوليين.

اقرأ أيضًا: «الكعبة وساعة مكة».. السعودية تتربع على قائمة أغلى المباني تكلفة عالميًا