نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان 2024.. نصائح مهمة لتجنب الكسل

مع قدوم الشهر الكريم هناك نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان 2024 يجب عليهم اتباعه وذلك لتغذية صحية وسليمة خلال الشهر الفضيل، ولتجنب الكسل أو الخمول.

وفي هذا الصدد، كشفت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، أنه يجب على الطلاب خلال شهر رمضان المبارك تناول أطعمة صحية وتجنب أي عادات غذائية سيئة.

كيفية الحصول على نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان 2024

وأوضحت سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، أن التغذية السليمة توفر العناصر الغذائية الضرورية لنمو الدماغ والجسم.

وأضافت، كما أن نقصها يسبب في حدوث تأثير على الاستيعاب والتركيز لهذا السبب فتناول طعام صحي أمر ضروري للطلاب.

كما لفتت المدينة إلى أنه في حالة عدم الاعتناء بتغذيتهم، فإن ذلك سوف يؤدي لظهور عليهم أعراض سوء التغذية، الأمر الذي يؤثر على تحصيلهم التعليمي بشكل خاص في شهر رمضان.

نصائح للحصول على نظام غذائي صحي في رمضان

كما كشفت دينا المحارب، الأخصائي أول تغذية علاجية، أن جسم الفرد أثناء الصيام يكون في حاجة لعدد من المغذيات والماء.

وأضافت؛ لذلك يجب على الطالب شرب كميات كبيرة من الماء وذلك يكون على فترات متفرقة في ساعات المساء. كما بينت أن قلة نسبة المياه في الجسم تسبب حدوث قلة التركيز بجانب الإصابة بالجفاف.

وأوضحت المحارب أنه يوجد عدد من العادات غير السليمة التي من الممكن تؤثر بشكل سلبي على الصحة والنشاط، والتي من أبرزها شرب كمية كبيرة من الماء مرة واحدة فقط في المساء وذلك غير تناول المشروبات الغازية التي من الممكن تسبب زيادة احتياج الجسم للماء.

نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان (صورة أرشيفية)نظام غذائي صحي للطلاب في رمضان (صورة أرشيفية)

كيفية التعامل مع الإفطار وبعده في رمضان

وقدمت الأخصائية مثالًا تكشف فيه طريقة التعامل مع الإفطار وبعده. كما نصحت بأن يتم تناول كمية مناسبة من التمر أولًا وذلك لأنه يعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة.

وأضافت، وفيما بعد يتم شرب كوب من الماء وتناول الشوربة حيث يفضل احتوائها على البروتين كاللحم أو العدس وأيضًا الخضروات، وبعدها يجب على الطالب تناول الطعام بشكل تدريجي على مراحل، وذلك لأن تناوله مرة واحدة من الممكن للشعور بالخمول.

كما وجهت نصيحة للطلاب بأهمية تناول المكسرات الطازجة وغير المحمصة، غير المملحة لأنها تحتوي على الدهون المفيدة للذاكرة.

وأضافت، أنها تحتوي أيضًا على فيتامين هـ وفيتامين ب.

كما يجب الحفاظ على عدد ساعات النوم المناسبة لعمر الطالب التي تتراوح ما بين 8 لـ10 ساعات فنقصه يسبب ضعف التركيز.

كما نوهت بضرورة أن تكون وجبة السحور مليئة بالمغذيات الرئيسية والتي منها خبز الحبوب الكاملة والبروتين مثل الجبن أو اللبن. هذا بجانب الفيتامينات التي توجد في المكسرات والفواكه و الخضروات.

اقرأ أيضًا: كيف نستغل شهر رمضان 2024 للحفاظ على الصحة؟