علامات تستدعي التوقف عن الصيام.. ما هي؟

هناك عدة علامات تستدعي التوقف عن الصيام خلال شهر رمضان المبارك 2024، خاصة لإصحاب الأمراض المزمنة أو للمرأة الحامل.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور نويد الزمان، استشاري الباطنية والغدد الصماء، أنه عدد من الأعراض في حالة ظهورها على المرضى خلال الصيام يجب عليه الإفطار.

علامات تستدعي التوقف عن الصيام

أوضح الدكتور نويد، أثناء مداخلة مع قناة «الإخبارية»، أنه في حالة ظهور حالات مثل التعرق الشديد وخفقان القلب بشكل متزايد، فهذه علامات تستوجب على المريض التوقف عن الصيام فورًا.

وأشار نويد إلى أن أقسام الطوارئ تشهد عدد من حالات الهبوط وانخفاض لمرضى السكري خلال فترة العصر والمغرب أثناء شهر رمضان المبارك.

لافتًا استشاري الباطنية إلى أهمية قياس مستوى السكر في الدم، بينما في حالة انخفاضه عن 70 أو عند ارتفاعه عن 300 يجب الإفطار فورًا، حتى في حالة إذا لم يتبق غير دقائق قليلة على آذان المغرب.

كما أكد الزمان على ضرورة الإفطار في حالات الهبوط أو الارتفاع السريع في مستوى قراءات السكري، وذلك تجنبًا لحدوث أي مضاعفات قد تكون خطيرة على الصحة.

نصائح لمرضى السكرى أثناء الصيام 

ومن جهة أخرى، أوضح الدكتور سعد الشهيب، أستاذ واستشاري أمراض الكلى بجامعة المؤسس، أنه يجب الانتباه في حالة انخفاض السكر أثناء الصيام.

وأشار إلى أن مرضى السكري خلال شهر رمضان يكونوا في حاجة إلى عناية خاصة، بجانب اتباع عادات غذائية محددة أثناء تناول الطعام حتى يحافظوا على صحتهم.

كما قدم الشهيب، عبر حسابه على موضع إكس، عدة نصائح يجب على مريض السكر اتباعها في شهر رمضان المبارك، وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم قياس مستوى السكر في الدم، خاصة بعد الرابعة عصرًا، وعند انخفاض قيمة السكر أقل من 70، يجب الإفطار فورًا وعدم استكمال الصيام.
  • كما يجب عدم صيام الأفراد التي تعاني من مرض السكري من النوع الأول أو من يعاني يضعف في الكليتين نتيجة السكري.
  • كذلك يجب لمرضى السكري خفض كمية الأنسولين وتغيير توقيته.

اقرأ أيضًا: كيفية تحضير الجسم للصيام قبل رمضان.. 4 نصائح مهمة