كيف نستغل شهر رمضان 2024 للحفاظ على الصحة؟

ينصح باستغلال شهر رمضان 2024 المبارك، في اتباع عدد من العادات الصحية والغذائية لتحسين حياة الفرد، وتجنب كل ما هو سيئ، فالشهر الكريم نقطة تحول كبيرة في روتين حياتنا اليومية.

كيف نستغل شهر رمضان 2024؟

شهر رمضان الكريم فرصة جيدة لتغيير روتين الحياة، وإعادة النظر في عاداتنا السيئة وسلوكنا الخاطئ، ويمكن استغلاله للحفاظ على الصحة، خاصة للمصابين بالأمراض المزمنة.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب، أنه يوجد 5 فرص صحية من الممكن استغلالها خلال شهر رمضان الفضيل.

وأشار "النمر" في تغريدة على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، إلى أن الفرص تتضمن:

  • فهو  فرصة من أجل خسارة الوزن، خاصة لمن يعاني السمنة
  • الحد من الدهون الثلاثية.
  • بالإضافة إلى أنه يقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين، مما يقلل من احتمالية السكري
  • هو فرصة لخفض الضغط.
  • كما أنه فرصة للإقلاع عن التدخين.

شهر رمضان 2024

العادات الغذائية الجيدة في رمضان 2024

يوجد عدد من العادات الغذائية التي ينبغي اكتسابها خلال شهر رمضان المبارك، ومن أبرزها التالي:

تجنب الإسراف بالأكل:

يجب أن يتجنب الأفراد فكرة الإسراف بالأكل، وذلك يكون من خلال القدرة على مقاومة الرغبة بتناول الطعام في الشهر الكريم، وكذلك مقاومة الشراهة والإسراف بالطعام عند الإفطار، فهذا بدوره سيكون ملهماً في العمل على تنظيم العادات الغذائية أثناء الشهر وأيضًا بعده.

ضبط مواعيد الطعام بعد الإفطار:

عليك أن تستغل شهر رمضان في تعلم كيف يمكنك ضبط مواعيد تناول الطعام، فكلما كان الفرد قادر على الصيام لساعات طويلة في رمضان، فهذا يساعد على تنظيم أوقات تناول الطعام ليس فقط في رمضان وأيضًا بعده.

التركيز على الطعام الصحي:

 يجب على الأفراد أن تستغل شهر رمضان الكريم في الاهتمام على نوعية الطعام الذي يتم تناوله، والابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية الدهنية التي تؤدي لزيادة الوزن.

عندما يتم الاهتمام بنوعية الأطعمة وتناول الطعام الصحي، فهذا بدوره يمنحنا الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ويجعل الفرد أكثر صحة، ويساعده على تجنب الأمراض، بالإضافة لتجنب زيادة الوزن.

 كما يمكن لمن يعاني من السمنة عند تناول الطعام الصحي واتباع نظام غذائي خلال شهر رمضان فيكون ذلك فرصة لخسارة الوزن والوصول للوزن المثالي.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لممارسة الرياضة بأمان خلال شهر رمضان